Saturday 1st march,2003 11111العدد السبت 28 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

استطلاع للرأي.. استطلاع للرأي..
الانقسامات بشأن العراق تهوي بشعبية بلير

* لندن «رويترز»:
اشار استطلاع للرأي نشر امس الجمعة الى ان حجم التأييد لرئيس الوزراء البريطاني توني بلير الذي يواجه انتقادات داخل حزبه وانتقادات عامة بسبب موقفه المتشدد من العراق هبط الى ادنى مستوياته منذ توليه منصبه.
واظهر الاستطلاع الذي اجرته مؤسسة يوجوف لحساب صحيفة ديلي تلجراف هبوطاً حاداً في التأييد لحكومة بلير العمالية اذ قال 35 في المئة فقط من البريطانيين انهم سيعطون اصواتهم لحزب العمال اذا جرت الانتخابات الآن مقارنة مع 42 في المئة في انتخابات عام 2001.
وقال نحو 64 في المئة من الاشخاص الذين شملهم الاستطلاع ان تأييدهم لحكومة بلير انخفض على مدى العامين او الثلاثة الماضية، وذكروا ثلاثة اسباب هي سياسة الحكومة تجاه العراق وفشلها الواضح في تقديم خدمات عامة افضل والاعتقاد بانها كثيرا ما ضللت الرأي العام.
وهبط ايضا حجم التأييد لبلير شخصياً حيث قال 35 في المئة فقط انهم يعتقدون انه سيكون افضل رئيس وزراء بين جميع زعماء الاحزاب مقارنة مع 52 في المئة في الانتخابات الماضية ونسبة مرتفعة مشابهة حصل عليها عندما انتخب لاول مرة عام 1997.
وتمتع بلير بمستويات عالية من الشعبية منذ ان تولى السلطة عندما فاز حزبه بأغلبية ساحقة قبل ستة اعوام منهيا 18 عاما من حكم حزب المحافظين تحت قيادة مارجريت تاتشر وجون ميجر.
لكن تأييد بلير القوي للرئيس الامريكي جورج بوش في حربه على الارهاب وحشده القوات لحرب محتملة على العراق قلص التأييد له داخل حزبه وبين البريطانيين.
وعانى بلير من اكبر تمرد من حزبه يوم الاربعاء في تصويت برلماني بشان ضرورة الحرب ضد العراق، وعلى الرغم من انه فاز الا ان 122 من نواب حزبه صوتوا ضده.
وفي الوقت نفسه فان الحركة المناهضة للحرب في بريطانيا تزداد قوة وعددا مع اظهار استطلاعات الرأي ان معظم البريطانيين يعارضون شن حرب على العراق دون قرار جديد من الامم المتحدة.واشار استطلاع يوجوف الى ان 30 في المئة فقط من البريطانيين يعتقدون الآن ان الحكومة يمكن ان تعتبر نزيهة وأهلا للثقة مقارنة مع 44 في المئة في عام 2001.
وكشف الاستطلاع ايضا عن ضيق الفجوة التي كانت متسعة ذات يوم بين حزب العمال والاحزاب المعارضة.
الا ان المحافظين وهو حزب المعارضة الرئيسي لم يستفد من تراجع شعبية حزب العمال اذ انخفضت نسبة التاييد له من 33 في المئة عام 2001 الى 31 في المئة الآن، وعلى العكس فان حزب الاحرار الديمقراطيين شهد قفزة لشعبيته من 19 في المئة الى 26 في المئة.
واستطلاع يوجوف استند الى عينة من 2300 ناخب في انحاء متفرقة من بريطانيا واجري عن طريق الانترنت يومي الخامس والعشرين والسادس والعشرين من فبراير شباط.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved