Saturday 1st march,2003 11111العدد السبت 28 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

168 مليون درهم أرباح شركة إنتاج دواجن الفجيرة 168 مليون درهم أرباح شركة إنتاج دواجن الفجيرة

* الرياض - الجزيرة:
صرح الدكتور عبدالله الثنيان المدير العام للشركة العربية لتنمية الثروة الحيوانية «اكوليد» ورئيس مجلس إدارة الشركة العربية لإنتاج الدواجن بالفجيرة احد صروح اكوليد الاقتصادية بدولة الامارات العربية بأن الجمعية العمومية للشركة ستعقد اجتماعها السنوي العادي يوم السبت الأول من مارس 2003م. لمناقشة المواضيع المدرجة على جدول أعمالها والتي تتضمن تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة ونتائج أعمالها ومركزها المالي عن السنة المالية 2002م، ومناقشة ميزانية الشركة وحسابات الأرباح والخسائر وتقرير مراقب الحسابات حولها.
وقد أوضح الدكتور الثنيان ان الشركة اتمت بنجاح ملحوظ العام السابع عشر من التشغيل الإنتاجي الاستثماري، حفلت خلالها الشركة بالعديد من الجوانب المشرقة والتي تؤكد مقدرتها على تحقيق أهدافها ومتانة مركزها المالي واتساع رقعة وانتشار منتجاتها ذات الجودة العالية، وقد سجلت الشركة خلال هذه الفترة تحقيق أرباح صافية بلغت حوالي 168 مليون درهم تعادل 204% من رأس المال المدفوع.
وقد تميز أداء الشركة خلال عام 2002م بالعديد من النواحي الايجابية من أهمها الاستقرار الفني والتحسن الملحوظ لأداء القطاعات الانتاجية والذي اثمر عن تحقيق مؤشرات انتاجية جيدة تتمثل في انتاج 3174 طناً من اللحوم المجهزة اضافة الى 5 ،14 مليون بيضة مائدة تمثل على التوالي ما نسبته 18% و8% من المشاركة الفعالة التي تساهم بها الشركة في الإنتاج الوطني بدولة الامارات العربية المتحدة.
وتابع الدكتور الثنيان حديثه بأن الشركة ومن خلال خططها الاستثمارية تقوم باتباع سياسة تعتمد على توجيه استثماراتها الى ما يخدم أساليب الإنتاج وتحديث وسائلها الانتاجية باقتناء افضل أساليب التقنية الحديثة لتحسين نوعية منتجاتها واكسابها مقدرة تنافسية عالية.
وحفاظاً على البيئة وسلامة المياه الجوفية من التلوث، والاستفادة من مياه الصرف الناتجة عن المجزر الآلي قرر مجلس الإدارة إقامة وحدة معالجة لهذه المياه بتكلفة قدرها 815 ألف درهم للتجهيزات والمعدات بخلاف الانشاءات المدنية. كما وجه المجلس استثمار جزء من السيولة النقدية بالشركة لتمويل وإقامة البرج الإداري والتجاري الخاص بالشركة في مدينة الفجيرة والذي تسير أعماله التنفيذية المدنية طبقاً للجدول الزمني المعتمد للتنفيذ.
وأشار الدكتور الثنيان الى ان الشركة حققت ذلك العام ارباحاً زادت عن «5 ،7» ملايين درهماً، تمثل عائداً استثمارياً على رأس المال المدفوع بلغت نسبته 23 ،9%.
واختتم سعادته تصريحه مشيداً بالدعم الذي تلقاه الشركة العربية لإنتاج الدواجن بالفجيرة من المسؤولين بالامارة وعلى رأسهم سمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي - عضو المجلس الأعلى - حاكم إمارة الفجيرة - الأمر الذي أسهم في ترسيخ دورها وتواجدها وتنويع دائرة نشاطها.
على صعيد آخر عقدت الجمعية العمومية للشركة العربية لأصول الدواجن وانتاجها بالشارقة «تأصيل» اجتماعها السنوي العادي بمقر الشركة بإمارة الشارقة يوم الخميس الموافق 27/2/2003م.
وصرح الدكتور عبدالله بن ثنيان الثنيان/ رئيس مجلس إدارة الشركة بأن الجمعية العمومية ناقشت المواضيع المدرجة على جدول أعمالها، ومن أهمها تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة خلال عام 2002م، وتقييم المركز المالي لها، وميزانية الشركة وتقرير مراقب الحسابات عن السنة المالية المنتهية بتاريخ 31/12/2002م.
كما بيّن الدكتور الثنيان بأن مجلس إدارة الشركة عقد ايضا اجتماعه الدوري الثاني لعام 2003م متزامنا مع اجتماع الجمعية، وناقش المجلس عدداً من المواضيع الهامة المتعلقة بسير العمل في تنفيذ مشروع الشركة، واعتماد الموازنة التقديرية، وخطة التشغيل الانتاجية والخدمية وغيرها، كما تطرق المجلس الى الترتيبات الجارية لتدشين المشروع بعد ان انجزت كافة أعمال المرحلتين الأولى والثانية منه، والتي قام بتنفيذها عدد من كبرى الشركات المحلية والعالمية المتخصصة في هذا المجال، وتضمنت تنفيذ الأعمال المدنية، وتوريد وتركيب التجهيزات والمعدات في كافة وحدات ومرافق المشروع، كما سيتم قريباً ايصال التيار الكهربائي للمشروع بعد ان تم الاتفاق على ذلك مع الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء بدبي.
وقد أوضح الدكتور الثنيان ان المشروع أسس بداية عام 1998م برأسمال قدره 110 ملايين درهم اماراتي، وتساهم به الشركة العربية لتنمية الثروة الحيوانية «اكوليد» والتي يشغل الدكتور الثنيان منصب مديرها العام - بنسبة 70% وحكومة الشارقة بنسبة 30%، ويهدف المشروع الى انتاج 25 مليون بيضة تفريخ وحوالي 5 ،3 ملايين فروج لحم سنوياً.
ويندرج المشروع في إطار الدور الهام الذي تقوم به «اكوليد» نحو تنمية مجالات الثروة الحيوانية في المنطقة العربية، واستكمال حلقة مهمة من حلقات صناعة الدواجن كونه اول مشروع استراتيجي في دولة الامارات العربية المتحدة يسهم في تأمين جزء ملموس من احتياجات دولة الامارات والدول المجاورة من بيض التفريخ، وصيصان فروج التسمين، في ظل وجود فجوة استيعابية كبيرة من هذا المنتج الحيوي واللازم لمشاريع الدواجن، والتي شهدت ازدياداً ملحوظاً في السنوات الأخيرة بحيث وصلت نسبة ما تم استيراده من مستلزمات هذه الصناعة في دولة الامارات الى 90% أغلبها من الدول الاجنبية نظراً لعدم توفر البديل المحلي.
وأضاف الدكتور الثنيان ان المشروع يعد من المشاريع الكبري في المنطقة نظراً لتعدد وتنوع وضخامة منشآته وتجهيزاته، والتي تم تنفيذها وفق أحدث ما توصلت إليه تقنيات صناعة الدواجن في العالم.. حيث يتألف المشروع من مزارع لتربية ورعاية أمهات دجاج اللحم، ومعمل تفريخ، ومزارع لتربية دجاج اللحم، ومسلخ آلي مزود بأحدث الأجهزة والطرق المتطورة خاصة ما يتعلق منها بالحفاظ على البيئة، ومصنع علف، ومختبر بيطري متطور ومجهز بأحدث الوسائل والأجهزة المتعلقة بمراقبة الجودة وتشخيص الأمراض، اضافة الى مباني المرافق العامة والخدمات والإدارة وسكن العاملين.. ومن المتوقع بإذن الله ان ينطلق المشروع في نهاية الربع الأول من هذا العام.
وقد اشاد الدكتور الثنيان في ختام حديثه بالتعاون المثمر القائم ما بين الشركة وحكومة الشارقة وعلى رأسها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان محمد القاسمي - عضو المجلس الأعلى - حاكم الامارة لجهود سموه المشكورة في تذليل الصعوبات التي اعترضت مراحل تنفيذ المشروع، وسعي سموه الجاد لإخراج المشروع لحيز الوجود لما فيه الخير لدولة الامارات العربية المتحدة ودول المنطقة عامة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved