Saturday 1st march,2003 11111العدد السبت 28 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

وزير النفط: المملكة قادرة على تغطية نقص النفط العراقي في حال الحرب وزير النفط: المملكة قادرة على تغطية نقص النفط العراقي في حال الحرب

  * باريس - ا.ف.ب:
اعلن وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي النعيمي في مقابلة مع صحيفة «فايننشال تايمز» ان المملكة قادرة على تغطية النقص الذي سينجم عن توقف صادرات النفط الخام العراقي في حال الحرب.
وقال النعيمي ان بلاده «قادرة على انتاج 2 ،5 ملايين برميل اضافي في اليوم»،مضيفاً ان انتاجها الحالي يتراوح بين 8 و1 ،8 ملايين برميل يوميا فقط مع العلم ان طاقة الانتاج السعودية تصل الى 1 ،5 ملايين برميل في اليوم.
يشار الى ان اندلاع حرب في العراق ستحرم السوق من حوالي مليوني برميل في اليوم من الانتاج العراقي.
ويخشى المحللون ألا تكون الطاقة الانتاجية في السعودية التي تنتج حاليا، برأيهم، حوالي 9 ملايين برميل يوميا، كافية لتغطية النقص الذي سيخلفه العراق، ورأوا ان طاقة الانتاج السعودية غير المستخدمة تبلغ حوالي 1 ،5 ملايين برميل يوميا.
واشار النعيمي من جهة اخرى الى ان ارتفاع اسعار النفط الخام «ليس مرتبطا بشح في التموين وانما بالمخاوف المرتبطة بحرب محتملة وعواقبها».
وقالت «فايننشال تايمز» ان تصريحات وزير البترول السعودي تترجم فقدان حماسة الدول المنتجة في الشرق الاوسط للجوء الى سلاح النفط في حال الحرب كما طالب رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد.
واكد النعيمي الذي تعتبر بلاده من ابرز اعضاء منظمة الدول المصدرة للنفط «اوبك» «اننا بحاجة لعائدات «نفطية»،. بحاجة لاسواق. والمستهلكون بحاجة لتأمين التزود بالنفط.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved