Saturday 1st march,2003 11111العدد السبت 28 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الخاتم مدرب منتخب الأحساء: الخاتم مدرب منتخب الأحساء:
الأحساء منجم كروي.. ونجومها لعبوا في أعرق أندية المملكة
التهامي بمحاباة لاعبي هجر مرفوض

* الأحساء حوار: عبدالله الملحم:
الكابتن حمد إبراهيم الخاتم شخصية رياضية معروفة سواء في الوسط الرياضي في الاحساء أو على مستوى المملكة. فأبو إبراهيم كان مساعداً لمدرب منتخب المملكة لكرة القدم للناشئين لسنوات عديدة ومدرباً لفريق هجر سابقا ويتولى حالياً مهمة تدريب منتخب المملكة المدرسي ومدرب منتخب أندية الأحساء.
الحديث مع الخاتم حديث لا يمل فدماثة خلقه وصراحته وخبرته الطويلة تجعله محط تقدير واعجاب الكثيرين.
الملحق الرياضي استضاف الخاتم في حديث لا يخلو من الصراحة تحدث من خلاله عن مشواره الكروي ورحلته مع التدريب إلى جانب تطرقه لأحوال أندية الاحساء ومرئياته عن المنتخبات المدرسية واستعدادات منتخب الاحساء لملاقاة المنتخب السعودي الأول لكرة القدم في بداية شهر صفر.. فماذا قال أبو إبراهيم.
رحلتي مع الكرة طويلة
من خلال شيخ أندية الأحساء هجر جاءت علاقتي بالكرة وأدين لله بالفضل ثم لهذا الكيان العريق ولا أنسى من كانت لهم بصمات في حياتي الرياضية فهم كثر ومن هؤلاء الأب الروحي للهجراويين الأستاذ عبدالرحمن بن سعد اليمني وقد مثلت هجر في جميع درجاته الثلاث وكنت لاعبا أساسيا في خط دفاعه إلى جانب الشبيكي ثم اتجهت إلى التدريب حيث اشرفت على تدريب فرق النادي وكان لي الشرف في صعود الفريق لمصاف أندية الدرجة الممتازة ثم عملت مساعدا لمدرب منتخب المملكة للناشئين مدرباً للحراس سنوات عديدة حققت مع زملائي من الجهاز الفني نتائج ولله الحمد جيدة.
وأخيراً توليت مهمة الإشراف على تدريب منتخب المملكة المدرسي وحققت مع المنتخب كأس البطولة مرتين على مستوى المنتخبات العربية المدرسية.. هذا إلى جانب انني أتولى الإشراف على تدريب منتخب مدارس الاحساء والحمد لله حصل منتخب الاحساء على بطولتين من اصل ثلاث على مستوى منتخبات مدارس المملكة. ومضى أبو إبراهيم في حديثه قائلاً: وحاليا أتولى مهمة الإشراف على تدريب منتخب أندية الاحساء وهو المنتخب الذي تم تشكيله مؤخراً.
وزير المعارف يدعمنا بقوة
وعن تجربته الحالية مع المنتخبات المدرسية باعتباره مدربا لمنتخب المملكة إلى جانب منتخب الاحساء أجاب الخاتم بقوله: حقيقة تجربة اكثر من جيدة واجدها فرصة سانحة كي اوجه الشكر والتقدير لمعالي الأستاذ الدكتور محمد بن احمد الرشيد وزير المعارف. فقد وجدت الرياضة المدرسية من معاليه كل دعم وتشجيع، وهذه حقيقة لا تخفى على أحد فالدورات المدرسية (البطولات) التي تقام على مستوى إدارات التعليم في المملكة تؤكد الاهتمام من قبل معالي الوزير ولعل النجاحات المتلاحقة لها وأعني بها هذه البطولات تأكيد على هذا التوجه المميز وهو ما سينعكس ايجابا على الرياضة السعودية كما لا أنسى جهود الأخ العزيز الأستاذ عصام بن عبدالله بن خميس المسؤول عن النشاط الرياضي بالوزارة وبقية الزملاء في قسم النشاط الرياضي.
لا أجامل لاعبي هجر
ونفى الخاتم تهمة مجاملة لاعبي هجر على حساب بقية أندية الاحساء عندما كان مساعداً لمدرب منتخب المملكة للناشئين، من خلال تكليفه باختيار لاعبي المحافظة، مؤكداً بأن الحقائق والبراهين تشير إلى براءتي كبراءة الذئب من دم يوسف عليه السلام فالكثير ممن تم اختيارهم كانوا من خارج نادي هجر وحتى حاليا وانا أتولى مهمة الإشراف على تدريب منتخب اندية الاحساء، فالاختيار يتم للأفضل وهذا هو المهم، وفوق كل شيء هي أمانة، وقال ضاحكاً: دققوا جيدا في اسماء لاعبي منتخب أندية الاحساء حاليا فقد كان الاختيار شبه شامل لأندية الأحساء مع تأكيدي على أهمية ان الانتقاء تم على أساس الأفضلية بعيدا عن المجاملات والمحسوبية، فأنا اختار واللجنة المشكلة لهذه المهمة وفق هذا المبدأ، وسوف استمر على هذه الطريقة فاخلاقياتي ترفض تهمة المجاملة لأغراض شخصية وانا واثق تماما مما أقوله ولعل مساحة التقدير التي اجدها من قبل الكثير من مسؤولي ولاعبي اندية الاحساء اكبر رد على من يتهموني بهذه التهمة الباطلة.
الأحساء منجم من المواهب
وبحكم خلفيته الجيدة عن كرة القدم وعلى مستوى الدرجات الثلاث وعن مرئياته لكرة الاحساء أجاب أبو إبراهيم: الاحساء يا اخي العزيز أشبه بمنجم من المواهب ولعل الإنجازات المشرفة التي يحققها المنتخب المدرسي على مستوى منتخبات مدارس المملكة مما يشير إلى صحة هذه الحقيقة.
والاحساء كانت ولا تزال محط أنظار الباحثين عن المواهب الكروية من مختلف مناطق المملكة، قديماً وحديثاً، ولا أبالغ إذا قلت انه قل ان يوجد فريق كروي في المملكة لم يسجل لاعبا من أندية الأحساء، ففي السابق كان هناك نخبة من لاعبي الاحساء خطفتهم أندية عديدة في الرياض وجدة والدمام ومكة خذ مثلاً مرشد العتيبي مدافع الهلال، والذي كان لاعبا في نادي الجيل وخالد الفوزان وصالح بوعائشة في الشباب، عبدالرحمن الخاتم وعبدالرحمن الشبيكي ومحمد الجنوبي في النصر، محمد الجمعان في الاتحاد، وطارق الذواوي في الاتفاق، وأخيراً تيسير الجاسم في الأهلي وابو شقراء في الاتحاد، ويسري الباشا في الاتفاق وصالح الصقير في القادسية، والكثير الكثير ممن لا تحضرني الذاكرة لذكرهم، هذا إلى جانب ان هناك مفاوضات جادة تجرى حاليا لضم العديد من نجوم أندية الاحساء.
كل ذلك والأحساء ماضية في تقديم المزيد والمزيد من المواهب الكروية الشابة.
هذا ما ينقص كرة الأحساء
وحول ما ينقص كرة الاحساء حاليا والارتقاء بمستوى فرقها، أجاب الخاتم: أندية الاحساء تحتاج إلى وقفة جادة من قبل رجال الأعمال والعمل بشكل جاد لتذليل الصعوبات التي قد تعترض بعض اللاعبين، ولعل هجرة نجوم الاحساء خارجها هو من أبرز ما يؤثر على تطور كرتها، ونحن نلوم ونعذر إدارات اندية الاحساء في ظل الدعم المتواضع من قبل رجال الأعمال وحتى من قبل محبي ومشجعي تلك الفرق الكروية، وقد تضطر بعض الاندية للتنازل مكرهة عن نجومها من أجل الخروج من أزماتها المادية.
وضع الأندية لا يسر
وعن مدى ارتياحه لوضع فرق الاحساء الكروية.. علق أبو إبراهيم قائلاً: في ظل النجوم الواعدة التي تزخر بها الكثير من أندية الاحساء فإن الوضع الحالي لا يسر فالمفترض ان يكون فريق او اثنان بين أندية الأضواء، كما حدث قبل ستة أعوام عندما كان فريقا هجر والروضة في دوري الدرجة الممتازة سويا، وقد انعكس ذلك على تواجد الحضور الجماهيري بكثافة، وقد افرزت تلك المشاركة الثنائية تنافسا شريفا وأبرزت العديد من العناصر المميزة ولكن ما هو الموقف حاليا، فريق واحد وهو هجر في دوري الدرجة الأولى ومستوياته متذبذبة وثلاثة فرق في الدرجة الثانية. هذا هو حال كرة الاحساء وعشمي ان يتحسن ويتطور في القادم من الأيام.
منتخب الأحساء في طور الإعداد
وعن منتخب أندية الأحساء والذي تم مؤخراً تشكيله ويضم نخبة من أندية الاحساء علق أبو إبراهيم قائلاً: الأمور ولله الحمد على خير ما يرام وقد وجدت من اللاعبين وعددهم 22 لاعبا كل تجاوب فيما يتعلق بالانتظام في تمارين الفريق والتي انطلقت قبل اسبوع بواقع تمرينين في الاسبوع ولكن لظروف فرق الاحساء حاليا تم الاكتفاء بتمرين واحد لا سيما وان الروضة سيخوض تصفيات مجموعته للتأهل لدورة الصعود وارتباط هجر بدوري الدرجة الأولى وفرق العدالة والفتح والعيون بدوري الدرجة الثانية ولكن سيتم رفع أيام التمارين في وقت لاحق.
متحمسون لملاقاة المنتخب الأول
وأضاف الخاتم بأن جميع لاعبي المنتخب ممن وقع عليهم الاختيار وجدت فيهم الاهتمام والحماس بغية ان يتم اختيارهم في المرحلة القادمة التي تسبق ملاقاة المنتخب الأول وكلهم أمل ان يحظوا بالمشاركة في تلك المباراة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved