Saturday 1st march,2003 11111العدد السبت 28 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

نبض الحرف نبض الحرف
بطولات النصر.. مسألة وقت..!!
عبدالواحد المشيقح

بسياسة الخطوة خطوة.. يسير الفريق النصراوي قدماً لاحتلال احد مقاعد المربع الذهبي.. وهو بذلك يبرهن على انه جواد أصيل يستطيع النهوض من اعظم كبواته..!
ويذهب الكثير من النصراويين.. إلى المراهنه على ان فريقهم قادر على تحقيق بطولتي الموسم الحالي.. فهناك عوامل كثيرة استند عليها النصراويون في ثقتهم تلك.. اولها ان فريقهم استعاد مكانته.. استعاد خطورته.. وقوته.. استعاد بريقه ووهجه المعروف.. امتلاكه لثلاثي اجنبي في مستوى الثقة والطموح.. بإمكانهم قلب موازين القوى داخل الملعب.. هناك الاكوادوري تينوريو والبوليفي سيزار وكذلك بوسكاب.. ثلاثي لهم وزنهم اعادوا للنصر خطورته ومكانته بين الفرق..! والاهم من ذلك ايضا ان لاعبي النصر باتوا يخشون العقاب من قبل إدارة ناديهم.. التي تتميز ومنذ سنوات بتطبيقها مبدأ الثواب والعقاب مع اللاعبين.. لذلك لاحظنا ان عطاء النصر لا يهتز بغياب لاعب أو آخر.. خاصة ان البديل سيكون، افضل من سابقه بعد ان اعطي الثقة الكاملة بقدراته.. وفي مقابل ذلك فان اللاعب المبعد بسبب تطبيق مبدأ العقاب مع الجميع سيراجع نفسه حتى يعود بصورة افضل تختلف عن وضعه في السابق.. والامثلة التي تؤكد نجاح ذلك المبدأ في النصر كثيرة..!! وعلى أيه حال.. فإن الوضع النصراوي حالياً يعيش في أفضل حالاته والتكامل النصراوي.. الذي يشهده فريقهم.. يقول بأن النصر في طريقه ليكون نصراً كما عهدناه.. وقادراً على اسعاد جماهيره وتحقيق بطولتي الموسم او احداهما على الاقل.. وهي فرصة سانحة ان يحقق النصر كأس الدوري هدية لجماهيره التي ذاقت مرارة فقدان الفريق لعدد من البطولات.. وذلك اقل ما يقدمه الفريق الاصفر لعشاقه في ظل هذا التكامل الذي تشهده صفوفه في الوقت الراهن لتعود الابتسامة من جديد للجماهير النصراوية بعد ان فارقتها خلال الفترة الماضية..!!
مال.. يكشف الحقيقة..!!
مال لن يذهب للتعاون..!!
جماهيرنا ابطلت صفقه مال مع التعاونيين..!!
الرائد يخسر مال.. والمال كي لا يذهب اللاعب للتعاون..!
اداري الرائد يعلن عدم رحيل مال للتعاون ارضاء لجماهير الرائد..!
الرائديون يعرضون مال على عدد من الأندية..!
لسنا بحاجه لمال ولكن لن يذهب للتعاون..!
تلك كانت ابرز العناوين التي خرجت بها الصحف.. عقب مهزلة مفاوضة التعاون والرائد لانتقال اللاعب السنغالي علي مال لصفوف التعاون.. وهي كما ترون نظرة تفتقر لأبسط مقومات المنطق والعقل والواقعية ولا تخلو من التنافي وخداع الذات.. بل هي مسألة تثير الاستغراب والتعجب بل والضحك..!
الضحك.. وبمرارة على من يدعون المثالية.. ويطالبون بالمنافسة الشريفة الراقية التي تهدف إلى رفعة الكرة لدينا.. ما حدث في مفاوضات التعاونيين مع علي مال يستحق منا ان نتوقف ونتمهل معه ونتأمل له.. فالذي حدث..كنا نتوقع حدوثه من قبل بعض الجماهير او حتى بعض الاداريين الذين رموا الاعلام من المدرجات ثم بين طرفة عين وانتباهتها اصبح إداريو الاندية بيدهم الحل والعقد..!!
وما حدث.. من مهزلة المفاوضات وعلى يد إدارة الرائد لم يكن مفاجئا بقدر ما كان اكبر مما كنا نتوقع ونتخوف.. مع الاسف فتعامل إدارة الرائد مع الوضع كان مبنياً على أهازيج وصيحات وانفعالات مشجعين..! إدارة الرائد.. هي التي عرضت اللاعب على التعاون وبعد مشاورات تعاونية اوقفت ادارة التعاون مفاوضاتها مع عدد من الاجانب ووافقت على انتقال مال لصفوف فريقها.. ولكن ما كان مختبئاً كان اكبر مما توجست منه الإدارة التعاونية.. فالذي حدث على يد إدارة الرائد.. قصم ظهر المثالية والتنافس الشريف الذي يطالب به العقلاء وينشدونه.. وبالذات من يعتلي الهرم في الناديين صالح السلمان وفهد المحيميد..! لن نزعج الجميع.. ونقول بكل أسى هذا هو واقع الرياضة في القصيم وهذا هو التنافس بين ابنائها.. وما حدث من الرائديين واقصد هنا إدارتهم ومستشاريهم كفيل في ان نقول انبذوا التعصب من اجل رياضة افضل دعونا نعيد الصياغة من جديد من الرأس إلى الساس..!!
من.. ينقذ الجمعان..؟!
المشكلة التي تواجه بعض النجوم.. هو شعورهم بأنهم وصلوا لمرحلة لا يحتاجون معها للتوجيه والارشاد.. وانهم الافضل على مستوى الفريق.. وبالتالي ينتابهم احساس بأن فريقهم لا يمكن ان يستغني عن خدماتهم مهما تكن الظروف.. وينعكس هذا الشعور على ادائهم داخل الملعب ويظهرون في وضعية لا تتناسب مع ما يمتلكون من امكانات فنية..!
وكمثال لهؤلاء النوعية.. يأتي اسم مهاجم الهلال عبدالله الجمعان في مقدمتهم.. فهو لا شك يمتلك موهبة كروية وامكانات هائلة.. ولكنها تضيع امام عدم جديته وكسله.. تارة واخرى امام تصرفاته العشوائية التي يقوم بها.. الجمعان منذ عودته الاخيرة عقب هروبه من النهائي الاسيوي وهو يقدم مستويات باهته لا تتوافق مع ما يمتلكه من امكانات.. والجمعان ما زال يعاني من التجاهل لنداءات الهلاليين.. الذين منحوه الشهرة في غمضة عين..!! ومثلما يمنح الهلال الشهرة يستطيع ان يلجمها كما هي عادته مع ابنائه العاقين.. ان الجمعان وهو يصر مع سبق الاصرار والترصد على ممارسة تصرفاته يعلم اولا يعلم «سيان» انه سيكون هو المتضرر مما يفعله والهلال لن يضيره شيء.. لأن مشكلته ايضا انه لا يجيد كمن سبقوه قراءة التاريخ الهلالي ذلك التاريخ الذي كتبه الرائعون من قبله..! ليته يعرف.. ان الجماهير الهلالية ملت من تصرفاته.. وانهم يملكون اعصابا من حديد وهم يشاهدونه يسيء لناديهم وجماهيره.. ليت هناك من يكون قادراً على انقاذ الجمعان من نفسه..!!
حلاوة.. الكأس بمفاجآته..!!
دائما وفي اكثر من مناسبه يمنح القائمون على شؤون الرياضة في هذا البلد.. جل اهتمامهم الى تطور الرياضة.. والسعي بكل جدية الى ازكاء المنافسة بين فرقنا الرياضية.. وبعد اجراء مراسم قرعة كأس ولي العهد.. زف الأمير سلطان بن فهد البشرى للرياضيين باقامة مباريات ما قبل الدور النهائي في مسابقة الكأس اعتباراً من الموسم القادم بطريقة الذهاب والاياب.. وهذا الشيء كفيل برفع حدة المنافسة بغية الوصول لشرف تحقيق الكأس.. ولكن سيبقى تصنيف الفرق غير متوازن كما حدث عندما تم وضع فريق النجمة والرياض ضمن الفئة التي تفوق تصنيف فريق القادسية وهو يعتبر الآن ابرز فرق الدوري.. ولهذا فان العودة إلى النظام السابق المعمول به.. اعتقد انه كفيل بحل هذه الاشكالية..!!
فحلاوة الكأس.. في مفاجآته ونتائجه غير المتوقعة.. فالجميع لا يمكن ان ينسى مثلاً هزيمة النصر من ضمك او وصول التعاون لنهائي الكأس وهو من فرق الدرجة الأولى.. وكذلك الطائي عند وصوله للمباراة النهائية وهو من فرق الوسط في الدوري.. بينما لايكاد الا القليلون التذكر بالنهائيات الاخرى وبنتائج الفرق الكبيرة مع بعضها.. فما يمنع ان يلتقي الهلال بالنصر او الاتحاد بالاهلي في دور الستة عشر من المسابقة؟ وما الذي يمنع ايضا ان تبتسم القرعة ويخدم الحظ احد فرق الوسط ويصل للنهائي.. أو ان يخرج احد الفرق الكبيرة من أول طقة..!!
بقايا..
* إلى كل الذين يتساءلون عن اسباب تواجد المتعصبين في اندية القصيم.. فما عليهم سوى الرجوع لمهزلة مفاوضات التعاونيين مع مال الرائد.. لتروا السبب واضحاً..!!
* اذا.. لم تتحسن نتائج الاتفاق بعد استقالة الطويرقي فيجب ان يكون الدور على إدارة النادي..!!
* ليس.. كل من يحمل الشارة يعتبر كابتناً جيداً.. فالكابتن له مواصفات خاصة.. وقائد الجبلين سعود الخلف يمثل القائد الجيد للفرقة الجبلاوية.. فهو احد اهم الاسباب التي قادت الجبلين لاعتلاء ترتيب فرق الاولى..!!
* معلق مباراة الاهلي والرائد.. قال اطمئن عشاق الزعيم بأن الهلال قد حقق هدف التعادل قبل نهاية الشوط الأول.. ألهذه الدرجة وصل بك الحال يا هلال..!!
* للتاريخ.. فإن مغنم المغنم يعتبر افضل موهبة مرت على الرائد طوال تاريخه.. ولهذا استغرب من معلق مباراة الاهلي سوادي عندما تجاهل ذكر مغنم.. والافضل للسوادي أو غيره ان لم يكن يعرف التاريخ جيدا فالصمت افضل له من استقاء المعلومات المغالطة..!!
* لا ادري.. ان كان تينوريو حفظ ماء الوجه للبلوي في مباراة الامس ولم يسجل في شباك العميد ام انه واصل هواياته وسجل في الاتحاد ليضع البلوي في حرج امام جماهير العميد..!!
* من حق يوسف خميس.. ان يبدي سخطه بعد التجاوزات التي قامت بها بعض الجماهير الرائدية تجاهه..!!
* قد أكون «قسوت» على قائد التعاون عبدالله الدخيل في فترة سابقة ولكن هذا من باب العشم.. واليوم يحق لنا ان نمتدحه بعد ان بات يقدم مستويات جيدة وتفرغه لخدمة فريقه فقط..!!
* دفعت لجنة الحكام ثمناً لخطئها.. عندما قامت بتكليف الحكم الزويد بقيادة مباراة الاهلي والشباب.. وهو فشل في قيادة مباراة التعاون والحزم.. فالزويد قدم في تلك المباراة مستوى سيئاً للغاية ومع هذا تمت مكافأته بتكليفه بقيادة مباراة في الدوري الممتاز..!!
* يبقى الشيخ صالح السلمان.. نموذجاً مشرفاً للرياضي الواعي الذي يسعى لأن تكون رياضة القصيم دائماً في القمة..!!
* والهلال يقدم هذا المستوى الباهت في مباراته امام النجمة.. كيف سيكون وضعه في مشاركته الخارجية الآسيوية والفرق استعدت تماماً لهذه المشاركة..!!
* خليفة الاكيزم.. مدرب وطني له جهوده الواضحة في الجهاز الفني في التعاون والاكيزم له دور كبير في فوز فريقه الاخير امام سدوس..!!
خاتمة..
خبزك يا الرفلا وأكليه..!!

فاكس: 063246258

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved