Saturday 1st march,2003 11111العدد السبت 28 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

يشارك فيه أكثر من أربعين دار نشر يشارك فيه أكثر من أربعين دار نشر
وزير المعارف يفتتح اليوم السبت معرض الكتاب بكلية المعلمين
برنامج ثقافي شامل وأمسيات شعرية كبيرة تتخلل المناسبة

تحقيق: عبدالرحمن المصيبيح:
يفتتح معالي وزير المعارف الدكتور محمد بن أحمد الرشيداليوم السبت معرض الكتاب التاسع عشر الذي تنظمه كلية المعلمين بالرياض.
وبهذه المناسبة تحدث ل«الجزيرة» عميد كلية المعلمين بالرياض الدكتور عبدالعزيز بن سعود العُمر الذي عبّر عن سعادته برعاية معالي الوزير لهذه المناسبة والتي تأتي ضمن حرص معاليه واهتمامه بكافة الأنشطة الثقافية الشاملة، وقال إن رعاية معاليه لها عظيم الأثر في نفوس الجميع.
وأشار العُمر في معرض حديثه ل«الجزيرة» إلى ان هذا المعرض يضم أكثر من أربعين دار نشر وشركات متخصصة في مجال تقنية المعلومات والحاسب الآلي والدعوة موجهة للجميع.
ويأتي المعرض ضمن الأنشطة والبرامج التي تقدمها كلية المعلمين بالرياض لخدمة المجتمع، ومن أبرز أهداف معارض الكتاب والكتاب الالكتروني السنوي تنمية وتطوير الوعي الثقافي والفكري لدى المجتمع وذلك بالاطلاع على كل ما هو جديد ومفيد في عالم الثقافة والعلوم والتربية بمختلف جوانبها.
وسوف تقام على هامش المعرض عدة فعاليات من ضمنها محاضرات مختلفة لكبار المشايخ وفي مقدمتهم فضيلة العلامة الشيخ الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن بن جبرين حفظه الله بالإضافة إلى أكثر من أمسية شعرية وبرامج ترفيهية ومسابقات علمية مختلفة.
من جانبه أوضح ل«الجزيرة» الدكتور علي العفنان وكيل الكلية بأن كافة الاستعدادات قد اتخذت بهذه المناسبة، مشيراً في تصريحه إلى ان هناك فعاليات ثقافية لهذا المعرض تتضمن العديد من المحاضرات منها محاضرة لفضيلة الشيخ محمد بن عبدالله الدويش الداعية المعروف بعنوان «الصحة والتربية المنشودة» السبت 28/12/1423ه بعد صلاة المغرب، ومحاضرة الدكتور عمر المديفر استشاري الطب النفسي ورئيس قسم الطب النفسي في مستشفى الملك فهد للحرس الوطني بعنوان «التدخين والصحة النفسية» يوم الأحد 29/12/1423ه بعد صلاة المغرب، وأمسية شعرية للشاعر الأستاذ عبدالله بن محمد الدوسري «أبو تراب» يوم الاثنين 30/12/1423ه بعد صلاة العشاء، ومحاضرة لفضيلة الشيخ د. محمد بن إبراهيم الرومي عضو هيئة التدريس في كلية المعلمين بالرياض بعنوان «موقف المسلم من الرؤى والأحلام» وذلك يوم الثلاثاء 1/1/1424ه بعد صلاة العشاء، وأمسية شعرية للشاعر الأستاذ عبدالعزيز بن إبراهيم السراء مدير القسم الثانوي في مدارس الأبناء وذلك يوم الأربعاء 2/1/1424ه بعد صلاة المغرب، ولقاء مفتوح لفضيلة الشيخ العلامة الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن بن جبرين وذلك يوم الخميس 3/2/1424ه بعد صلاة المغرب، ولقاء مفتوح لفضيلة الشيخ د. عبدالرحمن المحمود عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام وذلك يوم السبت 5/1/1424ه بعد صلاة المغرب، وأمسية شعرية للدكتور عبدالرحمن بن صالح العشماوي الثلاثاء 8/1/1424ه بعد صلاة العشاء مباشرة.
د. المعيلي يتحدث ل«الجزيرة»
وبهذه المناسبة تحدث ل«الجزيرة» مدير عام التعليم بمنطقة الرياض الدكتور عبدالله المعيلي فقال: لا شك اننا سعداء بإقامة هذه المناسبة الثقافية التي يتوج حضورها معالي وزير المعارف الأستاذ الدكتور محمد الأحمد الرشيد والذي يحرص على رعاية مثل هذه المناسبات المهمة. وأبرز د. المعيلي اهتمام الإدارة بالكتاب والمكتبات في القطاعات التابعة للإدارة لاتاحة الفرصة للجميع للاطلاع والتزود بكل ما يعود عليهم بالنفع والفائدة وتمنى للجميع التوفيق.
«الجزيرة» تلتقي بمنسوبي ومعلمي المدارس
كما التقت «الجزيرة» بعدد من منسوبي ومعلمي بعض المدارس فقال الأستاذ سعد بن عبدالعزيز المقيرن مدير المدرسة المتوسطة الثانية: أولاً يعتبر هذا المعرض من المعارض المهمة للثقافة والمثقفين للاطلاع على كل ما سطره رجال الفكر والثقافة من خلال هذه الكتب والمطبوعات الهامة، ولا شك ان تخصيص جناح للطفل في هذا المعرض شيء مهم للغاية، لتمكين هؤلاء الأطفال من الاطلاع والتعرف على هذه المطبوعات الخاصة بهم، وأتمنى للمشاركين كل توفيق.
وقال الأستاذ محمد بن يحيى المقحم المرشد الطلابي في المرحلة المتوسطة: أولاً أشكركم على هذا اللقاء ولا شك ان مناسبات بهذا المستوى الثقافي يعلق عليها آمال كبيرة تمكن المثقفين من الاطلاع والتزود بكافة مصادر العلم والمعرفة.
«الجزيرة» تلتقي عدداً من الطلاب
كما التقت «الجزيرة» بعدد من الطلاب الذين عبّروا عن سعادتهم لاقامة هذا المعرض، فقال الطالب باسل سعيد المصطفى: حقيقة أشكر كلية المعلمين على اقامة هذا المعرض الذي بلا شك يدفع الجميع إلى المحافظة على القراءة والاطلاع، وقال باسل: أنا أحب القراءة وخاصة قراءة كتب العلوم والتقنية الحديثة وحتى لو ازلنا النظر عن الكتب التي تقرأها أو نوعها فإن القراءة وإن كانت في الجرائد أو المجلات أو لوحات المحلات إن القراءة لوحدها أياً كان نوعها تفيد الإنسان في أي مكان وتنمي عقله وترفع مستواه وتكبر عقله وأدبه.
وحول ايجاد مكتبة في الفصل قال الباسل: طبعاً فإن بعض الأحيان تكون عندنا أوقات فراغ في الفصل فأنا أريد مكتبة لتنفعنا ونقرأها في أوقات فراغنا فإنها تنفعنا نفعاً كبيراً، وإدارة التعليم أولت هذا الشأن اهتماماً كبيراً والحمد لله.
وقال الطالب شارك محمد أشرف: لا شك ان الطالب يحب القراءة، وزيارة هذا المعرض وخاصة جناح الطفل سوف يمكن للجميع معرفة كل شيء بسهولة في ثقافة الطفل وايجاد مكتبة في الفصل أمر مهم للغاية وهذا معمول به والحمد لله في مدارس منطقة الرياض.
وقال الطالب سيف عادل مجاهد: لا شك ان الجميع يحب القراءة وانا احب كتب التاريخ، والصحابة وجميع الكتب المفيدة.
وقال الطالب محمد صالح : نعم احب القراءة والاطلاع واشكر كلية المعلمين على اقامة هذا المعرض.
وأتمنى ان يكون في كل فصل مكتبة، كما ان وجود مكتبة صغيرة في المنزل مهم للغاية .
وقال الطلاب سليمان السلوم وأسامة زمال وطلال الطامي، ومحمد الرويشد: نعم كلنا نحب القراءة ونشكر كلية المعلمين على اقامة هذا المعرض وتخصيص جناح خاص للأطفال.
أما الطالب محمد صلاح خالد فقال: إنني أحب القراءة ومن ذلك كتب التوحيد، قصص الأنبياء والأحاديث، وشكراً لكلية المعلمين على اقامة هذا المعرض.
وقال الطالب محمد رشيد: أولاً اشكركم على هذا اللقاء، ولا شك إنه يُعنى بالثقافة وتخصيص جناح للطفل خطوة موفقة ابارك للقائمين عليه وقال الطالب ريان صالح: أشكركم على هذا اللقاء والحقيقة ان اقامة مثل هذا المعرض مهمة للغاية حيث تذكر الجميع بأهمية المحافظة على الكتاب والقراءة، كما ان وجود مكتبة في الفصل مهم للغاية.
وقال الطالب عمرو أمين عبدالودود ردمان: نعم أحب القراءة لأنها مفيدة وتوسع الافكار وتقوي الذاكرة وتزيد الثقافة والكتب التي أحب ان أقرأها هي: قصص الأنبياء وكتب التاريخ الإسلامي وقصص الخلفاء الراشدين والصحابة، كما انني اتمنى ايجاد مكتبة في الفصل لتزويد معارف العقل.
والحمد لله لدي مكتبة كبيرة في المنزل مزودة بالكتب الدينية والعلمية والثقافية.
وقال أحمد عبدالحكيم رمضان حسين: انني أحب القراءة والكتب التي أحب قراءتها كتب العلماء وكتب العلوم لأنها تنمي فكري لأني أريد إن شاء الله ان أصبح عالماً.
وأنا أريد مكتبة في الفصل لأن القراءة تنمي الفكر ولكي نستفيد منها في أوقات الفراغ والحمد لله لدي مكتبة في المنزل لأني أحب القراءة، وكما ذكرت بأن القراءة تنمي الفكر ولكي استفيد منها في أوقات الفراغ.
وقال الطلاب فهد محمد وعبدالرحمن نايف واحمد صبري وحسن عبدالله، ويوسف أحمد: أولاً نشكر معالي وزير المعارف على رعايته لهذا المعرض الذي بلا شك يعتبر تظاهرة ثقافية مهمة تمكن أهل العلم من الاطلاع ومعرفة كل شيء في سبيل العلم والمعرفة ونشكر القائمين على هذا المعرض مع التمنيات للجميع بالتوفيق.
وقال الطالب كريم سويلم: الكتب التي احب قراءتها كتاب الله القرآن الكريم والقصص القصيرة وقصص الأنبياء المبسطة.
وأكد سويلم ان بناء مكتبة في الفصل سيكلف الكثير من الدولة وإدارة المكاتب والمدرسة وتساءل هل في كل فصل سنضع مكتبة؟ فمن يرغب في المكتبة فلينزل إليها في الفسحة ولكني اتمنى هذا.
وقال الطالب إبراهيم عبده فرحان: إنني احب القراءة والكتب التي أحب ان اقرأها قصص الأنبياء لأن القراءة تنمي العقل. أريد ان تكون هناك مكتبة في الفصل مصغرة، والحمد لله لدي مكتبة في المنزل.
وقال الطالب عبدالله إبراهيم الخميس: نحن سعداء بهذا المعرض واشكر القائمين عليه.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved