Sunday 2nd march,2003 11112العدد الأحد 29 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

واجب الوقت (2/2) واجب الوقت (2/2)
سلمان بن فهد العودة

سابعاً: إعداد الأمة، وخصوصاً شبابها، نفسياً وعقلياً وعسكرياً وشغلهم بما يبنيهم ويخدم مصالحهم ومصالح أمتهم، ولم لا تفتح الأبواب للتجنيد الإجباري، ليس فقط التجنيد العسكري، بل لكافة الخدمات الاجتماعية، والتي يجني الشاب من ورائها الخبرة والثقة ويتعلم كيف يواجه الصعاب... وكيف يتربى في جو من الجدية والعمل ويتخلص من الترف والرفاعية الزائدة.
إن أكثر من 70% من سكان السعودية هم من الشباب، ربما دون سن العشرين، ومن الخطأ الكبير أن تضيق أمامهم الفرص أو تغلق الأبواب، فلا وظيفة ولا عمل ولا دراسة و لا ترفيه ولا مجال لممارسة بعض التجارب أو التعود على الأعمال أو محاولة الإبداع.
فهذه قنبلة موقوتة يمكن أن تنفجر وتتشظى في هذا الاتجاه أو ذاك ما لم يتوفر المخلصون على التفكير الجاد فيها.
ثامناً: الانهماك في حركة تصحيح واسعة النطاق، تستثمر الزلزال الذي تحدثه الأزمات، ليس لتصفية الحسابات مع هذا الطرف أو ذاك، ولكن لتصفية الحساب مع سلبياتنا وأمراضنا ومعايبنا التي بها هزمنا.
يتمسك الفرد والجماعة، والمجتمع، والدولة بمألوفات معينة غير قادرين على اكتشاف خللها، وهي بحكم الإلف تمر عبر قنوات التفتيش دون اهتمام ويتقبلها الجميع رغم أنها لا تنسجم مع أصولنا ومصالحنا الشرعية.
وفي فترات الأزمات يبدو قدر من الاستعداد للاستدراك والتصحيح، فجدير بنا استثماره وتطويره، لا ليكون أسلوباً مؤقتاً في تجاوز المشكلة، بل ليكون أداة لتحويل الأزمة إلى فرصة، وتحقيق مفهوم قوله تعالى: {فّإنَّ مّعّ العٍسًرٌ يٍسًرْا} فربما انجلت العسرة عن ألوان من الخير والفضل لحاضر الأمة ومستقبلها لم يكن في واردنا قبلُ... ولكن الله يتفضل على عباده.
إنه لا أحد يقول إن واقعنا على أي مستوى، يمثل حقيقة الإسلام، ولهذا يجب أن نستمسك به، بل الكل يعترف بالخلل، فلنحوّل هذه القناعة النظرية الذهنية إلى برنامج تفصيلي نتعرف بواسطته على مفردات عيوبنا الشعبية والرسمية، والعلمية والعملية، الدعوية والاجتماعية... ونتعاون في الخلاص منها، والتأسيس لمستقبل أفضل.
وقوام ذلك أن نتحدث بالصراحة والصدق فيما بيننا بعيداً عن أجواء التصنع والتملق والرياء والتغرير.
إن الأمة تمر بمنعطف خطير، ولم يعد الأمر يتسع للمزيد من الاسترخاء والتهاون والمجاملة.
وفي ظني أن ثمة قدراً من الحرية يتاح الآن في قنوات الإنترنت أو الفضائيات أو غيرها... ومن المهم أن نتعلم كيف نستخدم هذه الحرية لا لنظهر مساوئنا وقلة أدبنا وضيق صدورنا بالحوار، بل لنتدرب على الهدوء في معالجة الاختلاف وسعة الصدر والأفق، ولعل من أهم المهمات في هذه المرحلة تمكين أفراد الأمة من المشاركة في القرار السياسي، لأن هذا يعمق شعورهم بالانتماء ويجعلهم في موقع المسؤولية، ويحفظ الأمة من التلاوم والتمزق.
تاسعاً: استفراغ الوسع والطاقة في تحريك الجهود الإسلامية واستخراجها، وحث الكافة على العمل والمشاركة والابداع، لنرفع شعار: (لا مكان للبطالين بيننا)، وعلى كل امرئ مسلم أن يبذل وسعه وطاقته وقدرته كلها، ولا يدّخر منها شيئاً، في عبادة أو علم أو عمل أو دعاء أو دعوة أو أمر بمعروف أو نهي عن منكر أو إصلاح ذات بين أو إغاثة ملهوف أو تفريج كربة أو وصل منقطع أو إيواء مشرد أو هداية ضال أو تهدئة مندفع... وكل معروف صدقة.
إن هذا توظيف موفق للطاقات المتوفرة لدى المسلمين، فالكثرة العددية هي إحدى ميزات هذه الأمة، وإن كان قائلنا يقول:


كثر ولكن عديد لا اعتداد به
جمع ولكن بديد غير متسق
حارت قواعدنا زاغت عقائدنا
أما الرؤوس فرأي غير متفق
البعض يحسب أن الحرب جعجة
والبعض في غفلة والبعض في نفق

إلا إننا نعتقد أنه لو تم تفعيل 10% من هذا الرقم الهائل لكان لدينا أكثر من مائة مليون فرد.. كلهم يعملون.. بينما ربما لا يتجاوز عدد اليهود في العالم كله ثلاثة عشر مليونا!..
ليس من المستحيل ولا الصعب أن ينهمك الناس، والشباب خاصة، في مشاريع جماعية مثمرة لخدمة دينهم، أو خدمة دنياهم، ولا عز للدين بلا دنيا، ولا صلاح للدنيا بلا دين:


إذا الإيمان ضاع فلا أمان
ولا دنيا لمن لم يحي دينا
ومن رضي الحياة بغير دين
فقد جعل الفناء لها قرينا

وهذا يتطلب جدية في صناعة البرامج العملية، وتضافراً للجهود، وتعاوناً بين القطاعات، ونصاعة الأهداف.
يجب أن يتسع الميدان للعاملين، وألا يعتذر لأي منهم بضيق المساحة، كما لا يقبل عذر من أي أحد كان بأنه ليس لديه ما يقدمه، فلا أحد أقل من أن يفيد، ولا أحد أكبر من أن يستفيد.
عاشراً: ومع أهمية عصر الجهود كلها وتثميرها علينا أن ندرك أن جهودنا تظل محدودة، لاعتبارات تربوية وإدارية وفكرية، ومع محدوديتها فكثيراً ما يضعف أثرها بسبب التشتت والتوزيع على مساحة عريضة جداً.
نحن مجموعة من الخيرين نتشاكى هوان الأمة وضعفها ونحِنُّ إلى عزتها وقوتها، وبعد قليل نتحدث بعفوية فنبدأ بالولايات المتحدة وإسرائيل، ثم نُثني بأوروبا، ثم نتناول العالم الغربي، ثم العالم كله، ثم نبدأ بالرقعة الإسلامية ومن فيها، ثم من يخالفوننا في الأحوال، ثم من يخالفوننا في الفروع، ثم من لا نتفق معهم في الاجتهاد الخاص والمعالجة الآنية، وربما تفاقم الأمر إلى من لا نتطابق معهم في الذوق والمزاج والتركيبة النفسية.
من الخير أن نعتاد العمل في دوائر الاتفاق التي يقبلها عامة الناس.
ؤفي جميع كتب الفقه يعقدون باباً للصلح، ويذكرون أحكامه وأدلته، وأخبار العهود والمواثيق النبوية والراشدية مع أصناف الناس.
وفي جميع الحالات المشابهة تبدو الحاجة ملحة إلى ترتيب الأولويات ومراعاة قواعد المصلحة والمفسدة، والاعتبار بالقدرة الشرعية المتحصلة لأهل الإسلام، وليس المسلمون استثناء من غيرهم في اتخاذ الأسباب وتوفير القدرات.
ولذا قال بعض الحكماء: أسرع الناس إلى الفتنة أعجلهم فراراً عنها.
إن هذه الطاقة الإسلامية المحدودة لا تتحمل أن تكون وقوداً لمعارك لا أول لها ولا آخر مع شتى المخالفين.
إن جهدك المحدود لو وُظِّف في مجال محدد لأثمر، وأنت في مقام مواجهة تفرض عليك تحديات لا مخلص منها، وليس لك أمامها خيار فمن اللازم أن تتوفر في مثل هذا القدرة على الحركة، وعدم الجمود على مواقف ثابتة، بل يتقدم المرء أو يتأخر، وقد يأخذ ذات اليمين وذات الشمال بحسب المصلحة.
نحن هنا لا نتحدث عن القناعات العقدية ولا عن المواقف المبدئية، بل عن المواقف العملية التي يبذل الانسان فيها مجهوده، ويستجمع قدرته.
إذا كان المقصود هو مجرد الحديث فلنقل عن أعدائنا ما شئنا، لكن حين ننتقل إلى الميدان العملي، فعلينا أن نختار الاهداف بعناية.
وفي داخل المجتمعات الاسلامية فإن ثمة تناقضات كثيرة وواقعية لا يمكن تجاهلها، منها: الفكرية، ومنها المناطقية، ومنها القبلية ومنها.. وقد يبدو جيداً أن العدو يراهن على اطلاق العنان لهذه التناقضات، لنتصادم ويفني بعضها بعضا، وليس سراً أن بعض الأجنحة المتصارعة في أكثر من بلد إسلامي زودت بأسلحة إسرائيلية، والتجربة الأمريكية في أفغانستان هي آخر شاهد على أن الإدارة الأمريكية تحافظ على أفرادها، فالفرد الأمريكي إنسان متحضر راقٍ يستحق الحياة، وليمت بدلاً عنه ألف من العرب المسلمين الذين يرفضون الحداثة، واللحاق بركب التقدم!
ويخشى العقلاء كثيراً أنه في جو السذاجة وقلة التجربة والأنانية وعدم وضوح الأهداف، فإنه من الممكن أن تتكرر القصة، وأن تنطلي اللعبة على كثيرين قد يظنونها في بداية الأمر تحقيقاً لأهدافهم وتطلعاتهم ومصالحهم الذاتية.
الحادي عشر: وعلى وجه الخصوص فإن من الضرورة بمكان ان نتجنب المصادمة مع إخواننا في الملة والدين، وترك المصادمة لا يعني ترك الدعوة، بل يعني التأسيس الصادق للدعوة وانطلاقها بلا عوائق، ولا يعني ترك التناصح بيننا، بل تفعيل التناصح، لكن يعني تجنب أسلوب المصادرة والالغاء والاستخفاف بالآخرين.
وبغض النظر عن مدى تطابق الرؤية في الحكم على هذه المجموعة أو تلك إلا أن القدر المقترح الآن هو الموادعة والمتاركة والانشغال بالهم الأكبر، وإقبال كلٍ على مشروعه ونموذجه وعمله البنائي الاصلاحي.
وإذا تعذر أن يصل أهل الاسلام الى موقف موحد في القضايا الكبار - ولعله متعذر فعلاً - فليسيروا في خطوط متوازية غير متقاطعة ولا متعاندة، وليدَعوا جزءاً من مهمة تصفية الخصوم للمستقبل، لئلا يلفيهم الزمان القادم وهم بلا أعداء!
إنها نفثة مصدور، تؤلمه الرغبة الانشقاقية الكامنة في أعماقنا، المتربصة لفرصة تسمح لها بالظهور والتبرج كأسوأ ما تكون الأنانية في سيطرتها الفردية والجماعية على حياتنا وأعمالنا، ويزكي ذلك غياب روح الفريق في برامجنا، حتى لا نفرح بانجازات يحققها الآخرون ونحرم أنفسنا من لذة الانتصار، بينما يفرح فريق الكرة كله لهدفٍ يسجله حارس المرمى!
فالنتيجة الحتمية للتنازع هي الفشل وذهاب الريح.
إننا بحاجة إلى فقه أوسع لمقاصد التشريع وأصوله الأولى والتي من مقاماتها الأولى أن التشريع مبني على الوسع والاستطاعة، وأن التشريع من مقصوده تحصيل المصالح ودرأ المفاسد، ومن مقصوده تحصيل اجتماع المؤمنين الذي يتعذر تحققه إلا بقدر من الاسقاط والعفو والتسامح وفتح محل الاجتهاد الذي يتجاوز دائرة خاصة أهل العلم الى سائر أهل الدعوة والعمل للدين ليضع كلٌ مما أوتي ما يحصل به تحصيل مصلحة أو درأ مفسدة.
لقد تربينا في طفولتنا وربما في مجالسنا العلمية على روح الانتقام والثأر والاصرار على حقوقنا حتى مع أقرب الناس إلينا... وربما لا تكون الحقوق ظاهرة جلية، والآن يقتضي الوقت أن نتربى على قيم التسامح والايثار والرحمة والتنازل لاخواننا والصبر عليهم، لأن المكان يضيق فإذا كبرت ذواتنا تقاتلنا مع أجلها وشاعت الأثرة وزاد الشر تسلطاً علينا، واتسعت الهوة بيننا فلنجعل الخلاص من أنانيتنا ومصالحنا الذاتية وذكرياتنا الأليمة شعاراً لنا، ومن ترك شيئاً لله عوضه الله خيراً منه، والله واسع عليم.
لنجرب أن ننام الليلة وقد أخلينا قلوبنا (للطوارئ) من كل حسد أو حقد أو بغضاء أو كراهية لأحد من المسلمين، ممن نعتقد أنهم ظلمونا في نفس أو أهل أو مال أو عرض، وأن نسامحهم جميعاً، ونتوجه إلى خالق السماوات والأرض بقلوب صافية أن يسامحهم ويغفر لهم ويعينهم على تجاوز عثراتهم وإدراك عيوبهم...
نحن نغسل وجوهنا وأيدينا يومياً عشرات المرات، فلنجرب هذه المرة أن نغسل قلوبنا من كل ما لا يرضي الله، والقلب موضع نظر الرب تبارك وتعالى ( إن الله لا ينظر إلى صوركم ولا إلى أموالكم ولكن ينظر إلى قلوبكم).
إنها عملية سهلة جداً، ولكنها مفيدة، حتى على صعيد الأنس والراحة والسعادة الذاتية فجربها والله معك.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved