Sunday 2nd march,2003 11112العدد الأحد 29 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

إصدارات إصدارات

متابعة/ سعيد الدحية الزهراني
وادي الزهراني المهجور
الوادي المهجور (ديوان)
د. عبدالرزاق بن حمود الزهراني:
الطبعة الأولى - 1423هـ - 2002م
صدر حديثاً للشاعر الدكتور عبدالرزاق بن حمود الزهراني. ديوان شعر وسمه ب«الوادي المهجور». جاء على غلافه الأول صورة فوتوغرافية لأحد أودية الباحة أراد الشاعر منها أن تكون البوابة الأولى للدخول إلى عالم الديوان الجمالي متسقاً في ذلك مع اسم الديوان.
وقد جاء الديوان في نحو 111 صفحة من القطع المتوسط واشتمل على 37 قصيدة، حيث كانت: (من أنا - قف - قل لي - حداء - وداعاً يا عمر - إلى أبي في مثواه - الجبل الذي عاش بين الجبال - رثاء عمه - الراحل المقيم - الوادي المهجور - قسوة البعد - بين السحاب والتراب - عالم - طريق المجد - بين الرسم والطلل - جودي - علامات استفهام - غربة - الحضارة الظالمة - قالوا - نشيد العودة - أنت لي مستقبل - بين النور والديجور - عرس المصيف - شيطان العرب - تهامة - الصرح الشامخ - العزلة - إبليس يبحث عن إبليس - نهر العطاء - في ربا غامد وزهران - بين الإقامة والسفر - يا درة الصحراء - سيدة بلا ضمير - قيم خشوع على مقعد طائرة - الرجل الأسود).
أما غلاف ديوان (الوادي المهجور) للدكتور الزهراني فقد جاء فيه مقطع من قصيدة (الوادي المهجور) وهي:


مرت عليك نوائب الدهر
يا وادي الأشباح والقفر
مرت عليك وأنت لا تدري
يا واحة تشكو من الهجر
يا وادياً ما كان أجمله
في سالف الأيام والعصر
من حوله الأشجار باسقة
والماء في أحضانه يجري
والطير أرواح مغردة
وقصورها تزهو على الشجر

قصائد ديوان (الوادي المهجور) اشتملت على بعض انتاج د. الزهراني الشعري المبكر بالإضافة إلى عدد من نصوص الرثاء، كما اشتملت على بعض النصوص التي تناولت مناسبات وطنية شارك من خلالها الشاعر بتلك النصوص.
***
عندما يكون للأصداء أنغام
أصداء إيقاعها نغم (نثر)
سعيد بن عيضة المالكي
الطبعة الثانية - 1423هـ - 2002م
صدرت مؤخراً الطبعة الثانية من كتاب (أصداء إيقاعها نغم) للكاتب سعيد بن عيضة المالكي، وقد جاءت في نحو 250 صفحة بالألوان، حيث قدم لهم كل من د. محمد العوين والدكتورة عزيزة المانع، والكتاب عبارة عن تجربة نثرية إبداعية، تبحر في الخيال كلون من ألوان الأدب الرومنطيقي ويعتمد على قصة عاطفية خيالية قسمها الكاتب إلى خمس مراحل هي مرحلة البدايات ومرحلة الاستقرار ومرحلة الصراع ومرحلة الانفصال ومرحلة الهجرة العكسية،وقد جاءت القصة في 24 موضوعاً رئيسياً و135 موضوعاً فرعياً، كما اشتمل الإصدار على نحو 27 عملاً فنياً تشكيلياً. كتاب (أصداء إيقاعها نغم) للكاتب المبدع سعيد بن عيضة المالكي يعتبر تجربة رومانسية جديرة بالاهتمام والمتابعة والدراسة.
***
الضمائر الغائبة (شعر)..
د. عبدالرزاق بن حمود الزهراني
الطبعة الأولى - 1423هـ - 2002م
صدر مؤخراً للدكتور الشاعر/ عبدالرزاق بن حمود الزهراني ديوان شعر وسمه ب«الضمائر الغائبة» وقد جاء في نحو 71 صفحة من القطع المتوسط، واشتمل على نحو 58 قصيدة حيث كانت (بلدي - تعاقب - رحلة الحياة - حوادث وكوارث - دعار - ابتهال - رجال وآمال - شباب وشيوخ - السابحون في الفضاء - عندما تقبع الأيام - القوة العالمية - سفر في قفر - حوار - لهاث - جمال وخيال ورمال - غربة - إلى متى - صغير - قلق - ألم - صوت - امتحان - بيتنا القديم - حنين - أشباه الرجال - ضياع - الرجال مواقف - حضارة - رحلة - تزوير - سفر - ربيع - تطلع - غابة - أبناؤنا قطع منا - رسالة إلى أبي - جفاف - زلزال - حريق - عجاج - صبر - سحابة العمر - دعوة للنهوض - سحر الكلمة - خوارج - وحوش بشرية - صياد - دعوة - أما لهذا الليل من آخر، كفاح - تناقض - سمر - قيم - شيطان العرب - اللاهثون خلف السراب - براكين القلوب - ما قيمة الإنسان - زمن السحر - أين ألقاك). ما تجدر الإشارة إليه هنا هو أن قصائد ديوان (الضمائر الغائبة) للدكتور الزهراني جاءت قصيرة ولم تلجأ إلى النفس الطويل في محاولة من الشاعر لتكريس المعنى وتعميق الدلالة وهو ما أشار إليه في مقدمة الديوان.
وقد اشتمل غلاف الديوان على صورة تحكي معاناة الشعب الفلسطيني المشرد. كما اختاره الشاعر للغلاف الأخير أبيات من قصيدة (صبر) منها:


صبرنا إلى ملّ من صبرنا الصبر
وحتى نقضي في دروب الأسى عمر
سنيناً قضيناها مع البغي والردى
تطاردنا الأحزان والظلم والقهر
وتتبعنا الآلام في كل بقعة
وضاقت بنا الأجواء والبر والبحر.

***
العدد (27) لنشرة أخباء المكتبة
أصدرت مكتبة الملك فهد الوطنية مؤخراً العدد «27» من نشرة أخبار المكتبة، وجاء العدد الجديد حافلاً بمجموعة من التحقيقات والمعلومات المتعلقة بأنشطة المكتبة وخدماتها. ومن ذلك: موافقة مجلس أمناء المكتبة على التصاميم الأولية لمشروع المبنى الجديد للمكتبة وإقراره لميزانية المكتبة للسنة المالية.
واستضافة المكتبة للاجتماع التنسيقي الرابع للجنة متابعة وتطوير تصنيف ديوي العشري المُعرب، واقتناء المكتبة مخطوطة نفيسة في علم النحو، والاهداءات الجديدة التي تلقتها المكتبة، ومشاركة المكتبة في المعارض الدولية والمحلية، وكذلك الرسائل الجامعية التي أُعدت حديثاً بالمكتبة، ويضم العدد أيضا مجموعة متفرقة من الأخبار الثقافية الأخرى.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved