Sunday 2nd march,2003 11112العدد الأحد 29 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

طائرة الاستطلاع «يو 2» تحلِّق لمدة خمس ساعات في أجواء العراق طائرة الاستطلاع «يو 2» تحلِّق لمدة خمس ساعات في أجواء العراق
استجواب عالم عراقي وإصابة 3 مدنيين في الغارات الأمريكية

* بغداد - الأمم المتحدة - واشنطن - الوكالات:
قال متحدث باسم الأمم المتحدة ان خبراء الأمم المتحدة استجوبوا ليل الجمعة السبت عالما عراقيا مختصا في المجال البيولوجي على انفراد وذلك لأول مرة منذ عدة أسابيع.وقال المتحدث باسم لجنة المراقبة والتحقق والتفتيش (أنموفيك) هيرو يواكي أمس السبت «حصلت عملية استجواب واحدة على الأقل مع خبير بيولوجي».
وأضاف «قد تكون جرت عملية أو عمليتان أخريان أيضا» موضحا انه ستكون لديه تفاصيل أكثر في وقت لاحق.
وكان العلماء العراقيون وافقوا اعتبارا من 6 شباط/فبراير ان يتم استجوابهم دون حضور ممثل عن الحكومة العراقية غير ان بعضهم يصر على تسجيل تصريحاتهم الأمر الذي ترفضه الأمم المتحدة.
ومن جانب آخر قدَّم العراق شكوى الى الأمم المتحدة يوم الجمعة اتهم فيها طائرت هليكوبتر أمريكية بانتهاك مجاله الجوي وأعرب عن خشيته من محاولة واشنطن اصطناع أدلة على حيازة بغداد أسلحة غير مشروعة.
وقال محمد الدوري السفير العراقي لدى الأمم المتحدة في رسالة الى الأمين العام كوفي عنان ان خطورة تلك الممارسات تكمن في احتمال سعي الولايات المتحدة الى اصطناع أي ذريعة لتنفيذ مخططاتها تجاه العراق.
وقال الدوري ان مجموعة من طائرات الهليكوبتر الأمريكية حلقت فوق أراضي العراق وانتهكت مجاله الجوي في الفترة من 11 الى 14 فبراير/ شباط الجاري.
ولم يقدِّم الدوري مزيدا من التفاصيل لكنه قال ان العراق يخشى ان تلقي تلك الطائرات أي مواد محظورة أو تبعثرها في مكان ما داخل العراق لاصطناع ذرائع لمهاجمته بحجة اخفائه مواد محظورة تحت الأرض وارتكابه خرقا ماديا لقرارات مجلس الأمن.
ومن جانبه ذكر الناطق باسم الخارجية العراقية أن طائرة الاستطلاع الامريكية يو-2 دخلت أجواء العراق صباح الجمعة «وقامت باستطلاع مناطق متعددة من العراق».
وأضاف أن عملية الاستطلاع «استغرقت ست ساعات وخمس عشرة دقيقة»، وتعتبر تلك المرة الرابعة التي تنفذ فيها هذه الطائرة عمليات استطلاع جوي في العراق منذ استئناف أطقم التفتيش عن الأسلحة العراقية مهامها في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي بعد انقطاع دام أربعة أعوام.
وفيما يتصل بالدوريات شمال وجنوب العراق قال الجيش العراقي ان غارات الطائرات الأمريكية والبريطانية الحربية أسفرت عن اصابة ثلاثة مدنيين وتدمير محطة للرادار بأحد المطارات يوم الجمعة.
ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن متحدث باسم الجيش قوله ان الطائرات أغارت على منشآت مدنية وبنية أساسية في محافظة نينوي فجرح ثلاثة مدنيين ولحقت أضرار بثلاث سيارات.
وقد أقرت القوات المسلحة الأمريكية بتلك الغارات إلا أنها لم تشرالى اصابة مدنيين، بل قالت ان الطائرات الأمريكية البريطانية فوق العراق هاجمت ثلاثة رادارات متحركة وشبكة صواريخ أرض جو عراقية في جنوب العراق أول أمس الجمعة.
وقالت القيادة المركزية الأمريكية التي ستدير أي حرب أمريكية شاملة ضدالعراق انه في استمرار لسلسلة شبه يومية من تلك الغارات أطلقت القوات المتحالفة أسلحة موجهة بدقة بعد ان حركت القوات العراقية المعدات الى منطقة «حظر الطيران» الجنوبية.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved