Sunday 2nd march,2003 11112العدد الأحد 29 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

شيخ الأزهر الشريف يناشد القمة ببذل الجهد لمنع الحرب واتحاد الصحفيين العرب يطالب برفض العدوان وإعطاء مهلة للمفتشين شيخ الأزهر الشريف يناشد القمة ببذل الجهد لمنع الحرب واتحاد الصحفيين العرب يطالب برفض العدوان وإعطاء مهلة للمفتشين

* شرم الشيخ - مكتب الجزيرة سناء عبد العظيم - محيى الدين سعيد:
طالب الأزهر الشريف واتحاد الصحفيين العرب والأحزاب العربية وعدد من الجهات واللجان القمة العربية باتخاذ مواقف حاسمة إزاء الاستعدادات الأمريكية لشن حرب وشيكة ضد العراق وأكدوا في رسائل بعثوا بها الى القمة في شرم الشيخ على ضرورة توحيد الصفوف العربية لمواجهة التحديات وطالب شيخ الأزهر الشريف الدكتور محمد سيد طنطاوي القمة العربية باتخاذ قرار حاسم لمنع وقوع أي عدوان على العراق.
وقال: ان الزعماء العرب مطالبون ببذل الجهد لمنع الحرب المحتمله على العراق وانه يجب على دول وشعوب العالم الوقوف بجوار الحق في حسم القضية العراقية حتى تنتهي الأزمة الحالية بسلام.
وأعرب شيخ الأزهر قائلا: إننا نتمنى من الله وحدة الأمة الاسلامية وأن يحفظ الشعب العراقي من أي اعتداء.
وفي رسالة الى القمة العربية طالب اتحاد الصحفيين العرب برفض الحرب العدوانية على العراق وفلسطين وفتح الملف النووي الاسرائيلي.
ووجه اتحاد الصحفيين العرب برئاسة الأستاذ ابراهيم نافع رئيس الاتحاد ونقيب الصحفيين ورئيس تحرير ومجلس الأهرام رسالة مفتوحة الى القادة العرب في قمتهم بشرم الشيخ أكد فيها ضرورة رفض العدوان الأمريكي المبيت على العراق والاصرار على دعم المطالب الدولية باتاحة الفرصة كاملة أمام المفتشين الدوليين لاتمام مهمتهم في العراق وفق القرارات الدولية.
وطالب الاتحاد القمة العربية بادانة حرب الابادة التي تشنها اسرائيل يوميا ضد الشعب الفلسطيني الأعزل ومطالبة المجتمع والأمم المتحدة بايقاف العدوان الاسرائيلي وحماية الشعب الفلسطيني والاصرار على فتح الملف النووي الاسرائيلي وتطبيق قواعد التفتيش عليه أسوة بما يجري في العراق وصولا لإخلاء المنطقة من أسلحة الدمار الشامل ودعا البيان القمة الى وضع سياسة واضحة لتصفية الخلافات العربية وتسوية المشكلات العالقة وفي مقدمتها الحالة العراقية الكويتية حتى لا تتخذ تسهيلات عربية لأي دولة أجنبية كما دعا الى فتح باب الاصلاحات السياسية والاقتصادية الداخلية في كل بلد عربي ليس لمجرد الاستجابة لضغوط أجنبية ولكن تلبية لحاجات ومطالب عربية تدعو الى اصلاح الأوضاع المختلفة ومحاربة الفقر والفساد واطلاق حرية الصحافة وحرية الرأي والتعبير واقامة مجتمعات ديمقراطية سلمية.
وطالب الحزب الوطني الحاكم بمصر في رسالته الى القمة العربية بضرورة الانحياز للجانب السلمي والعمل على تجنب الشعب العراقي ويلات الحرب كما تجنب المنطقة أخطارها وآثارها.
كما وجهت لجان التضامن العربية رسالة إلى الملوك والرؤساء العرب قبيل انعقاد قمة شرم الشيخ أعربوا فيها عن أملهم في أن تقف الأمة العربية وقفة رجل واحد ضد العدوان الأمريكي المحتمل على العراق وفي مواجهة سياسة الابادة والتدمير التي تنتهجها إسرائيل بحق الشعب الفلسطيني وطالبت لجان التضامن التي اختتمت أعمالها أمس بالقاهرة الملوك والرؤساء العرب بالحفاظ على الأمن القومي العربي والامتناع عن تقديم أية تسهيلات عسكرية للقوات الأمريكية ودعم الجهود العالمية الداعية لأيجاد حل سلمي للأزمة العراقية .
ووجهت المنظمة العربية لحقوق الانسان نداء الى القمة العربية التي تعقد في مدينة شرم الشيخ طالبت فيه القادة العرب بضم صفوفهم الى القوى الدولية الداعية الى التسوية السياسية للأزمة العراقية.
ودعت المنظمة القادة والرؤساء العرب الى تأكيد المطالب التي شاركوا في التعبير عنها من خلال قمة عدم الانحياز برفض العدوان وتكريس تسوية سلمية للأزمة والتأكيد على الدعوة لاخلاء منطقة الشرق الأوسط من أسلحة الدمار الشامل في المنطقة وعدم القبول بازدواجية المعايير في هذا الخصوص.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved