Sunday 2nd march,2003 11112العدد الأحد 29 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أشارت إلى استحالة الحل العسكري أشارت إلى استحالة الحل العسكري
واشنطن تدرج منظمات شيشانية في قائمة الإرهاب وتجمد أموالها

* واشنطن د.ب.أ:
صنفت الحكومة الامريكية ليل الجمعة/السبت ثلاث جماعات شيشانية على أنها منظمات «إرهابية» حيث يعود ذلك في جانب منه إلى دورها في عملية الاستيلاء على أحد مسارح موسكو العام الماضي.وتسمح الخطوة للسلطات الامريكية بتجميد أرصدة جماعة ريادس ساليخين للاستطلاع وكتيبة شهداء الشيشان وفوج الاهداف الخاصة الاسلامي والفرقة الاسلامية الدولية فضلاً عن حظر سفر أعضائها للوايات المتحدة.
وتتهم الولايات المتحدة الجماعات الثلاث بوجود علاقات تربطها بتنظيم القاعدة الذي تحمله الولايات المتحدة مسؤولية هجمات 11 أيلول «سبتمبر» الانتحارية التي تعرضت لها.
وقال المتحدث باسم الخارجية الامريكية ريتشارد باوتشر: «إن الولايات المتحدة تدعو جميع الزعماء الشيشانيين إلى إدانة الاعمال الارهابية وقطع أي صلات قد تربطها بتلك الجماعات وجميع من ينتمون إليها».
وأشار بوتشر إلى أن الولايات المتحدة، فضلا عن روسيا وبريطانيا والصين واسبانيا، طلبت يوم «الجمعة» من الامم المتحدة إدراج هذه الجماعات إلى قائمة بأسماء منظمات مطلوب من جميع أعضاء المنظمة الدولية حظر سفرها إلى أراضيها وتجميد جميع أرصدتها على الفور.
وكانت روسيا تسعى إلى تصنيف هذه المنظمات بأنها إرهابية في الوقت الذي تواصل فيه قتال الثوار في جمهورية الشيشان، ولكن الحكومة الامريكية أعادت تأكيد موقفها بأن الصراع لا يمكن حله عسكرياً.
وقال باوتشر: «نحن نحث روسيا على السعي للتوصل إلى تسوية سياسية واتخاذ إجراءات ذات مغزى لتحديد المسؤولية بشأن انتهاكات حقوق الانسان التي تقوم بها قواتها المسلحة في الشيشان، كما نحث روسيا أيضا على احترام سيادة الاراضي الجورجية»، ولجأ المقاتلون الشيشانيون إلى جمهورية جورجيا المجاورة عبر ممر شهير.
وأضاف باوتشر أن تصنيف تلك الجماعات كمنظمات إرهابية لا يستند إلى حاجة واشنطن إلى الفوز بدعم موسكو في مجلس الامن لقرار جديد بشأن العراق.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved