Sunday 2nd march,2003 11112العدد الأحد 29 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

القادة العرب في شرم الشيخ يرفضون الحرب والمشاركة فيها القادة العرب في شرم الشيخ يرفضون الحرب والمشاركة فيها
مبادرة الإمارات تطالب صدام بالتخلي عن السلطة ووضع العراق تحت إشراف الجامعة

  * شرم الشيخ بعثة الجزيرة:
شدد القادة العرب في كلماتهم التي ألقيت في الجلسة الافتتاحية للقمة الخامسة عشرة التي بدأت أعمالها في شرم الشيخ على رفض الحرب على العراق أو على أي دولة عربية أخرى.
ودعا القادة العرب في كلماتهم إلى منح المفتشين الدوليين «المهلة الكافية» لإتمام عملهم في العراق وحذروا من «أن مستقبل الأمة العربية في الميزان» بسبب «الخشية من امتداد آثار الحرب إلى العديد من الأقطار المجاورة» للعراق، وطالبوا بإتاحة المهلة الزمنية الكافية للمفتشين الدوليين لإتمام مهمتهم في العراق.وحذروا من امتداد آثار الحرب في العراق إلى العديد من الأقطار المجاورة مؤكدين أن القلق من عواقب الحرب أدى إلى «شعور كثيرين بأن مستقبل الأمة العربية أصبح في الميزان».
ودعت الإمارات العربية المتحدة في مبادرة مقدمة إلى القمة العربية الرئيس العراقي صدام حسين إلى «التخلي عن السلطة ومغادرة العراق» وإلى وضع العراق «تحت إشراف الجامعة العربية بالتعاون مع الأمين العام للأمم المتحدة خلال فترة انتقالية» حسب ما ذكر مصدر مقرب من الوفد الإماراتي.
ويشارك أحد عشر رئيس دولة من أصل اثنين وعشرين في القمة العربية، ويمثل العراق نائب رئيس مجلس قيادة الثورة عزة إبراهيم، فيما سيتم الاستماع إلى كلمة رئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات المحتجز في رام الله (الضفة الغربية) عبر الفيديو.
وقد ناقش القادة مشروع البيان الختامي للقمة العربية الذي أكدت صيغته المقدمة من وزراء الخارجية ضرورة «احترام استقلال وسيادة الكويت». وقد أقرت اللجنة أيضا صيغة تؤكد «الرفض المطلق لضرب العراق أو تهديد أمن وسلامة أي دولة عربية» وتدعو «دول الجوار إلى الامتناع عن المشاركة في أي عمل عسكري يستهدف أمن وسلامة ووحدة أراضي العراق». اذ توصل وزراء الخارجية العرب في ختام اجتماعاتهم التشاورية الى توافق حول مشروع البيان الختامي، وقال الامين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى في تصريح صحفي أمس ان مشروع البيان الختامي للقمة يتضمن التهديدات العسكرية الموجهة ضد العراق والقضية الفلسطينية وكافة الموضوعات المدرجة في جدول الاعمال مبينا انه سيتم مناقشة تلك الموضوعات في اجتماعات القمة.
وأكد موسى وجود توافق عربي وصفه بالتام بين وزراء الخارجية حول الصيغة التي تم التوصل اليها في مشروع البيان الختامي مشيراً الى ان مسألة تشكيل وفد عربي لزيارة بغداد وعواصم الدول الاخرى لنقل وجهة النظر العربية في محاولة لتجنب الحرب ضد العراق أمر سيبحثه القادة العرب في اجتماعاتهم.

طالع دوليات

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved