Sunday 2nd march,2003 11112العدد الأحد 29 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

أضواء على الجولة الـ «16» لكأس الدوري.. تراجع فرق القمة يشعل المنافسة على المربع أضواء على الجولة الـ «16» لكأس الدوري.. تراجع فرق القمة يشعل المنافسة على المربع
رغم التعادل المثير حافظ العميد على الصدارة
صحوة متأخرة للمدرسة.. وفارس الشمال في أمان .. «307» أهداف وتورينيو يعتلي صدارة الهدافين

* إعداد - خالد المشاري:
ساهمت نتائج مباريات الجولة الخامسة عشرة لكأس دوري خادم الحرمين الشريفين في تجديد الاثارة على خطف بطاقات التأهل لمربع الذهب.. واستفاد الأهلي والشباب من تعطيل محركات رباعي المقدمة مجددين آمالهما لبلوغ المربع الذهبي.. وبالنسبة لمراكز الوسط والقاع فقد وضع الطائي نفسه في الأمان وصحا الرياض وأسر الخطر الرائد والاتفاق.
الاتحاد والنصر وتعادل عادل
قدم الاتحاد والنصر مباراة ممتعة وكبيرة وثرية بالأهداف وكان الاتحاد هو البادئ بالتسجيل وصاحب السيطرة الكاملة في الشوط الأول حيث قدم أفراده أداءً قوياً وخلقوا العديد من الفرص التي لم تستغل بصورة سليمة.. ولكن في الشوط الثاني اختلف وضع الاتحاد وفقدوا في بدايته جزءاً من قوتهم حتى استعادوها في العشرين دقيقة الأخيرة والتي لحقوا خلالها بالنصر وعدلوا النتيجة في الدقيقة الأخيرة لتعتبر هذه النتيجة بالنسبة لهم مقبولة لأنهم حافظوا لوحدهم على الصدارة رغم أن لهم مباراة مؤجلة أمام الشباب لذلك نستطيع القول بأن العميد ضمن التأهل لمربع الذهب.
* الفريق النصراوي واجه ضغطاً عنيفاً في الشوط الأول لذلك لم تبرز خطورته.. ولكن في الشوط الثاني استعاد «أجانب النصر» حيويتهم وبدؤوا يشكلون خطورة على المرمى الاتحادي وتمكن الثلاثة وهم تورينيو وباسكاب وخوليو سيزار.. ليخرج النصر والاتحاد بالتعادل وهي نتيجة مقبولة وعادله قياساً بالأداء والفرص التي تهيأت لهما.
آمال الهلال بالمربع
مهددة بالضياع
عاد الهلال مرة أخرى لمستوياته الباهتة وظهر في لقائه أمام النجمة بصورة بريئة من اسم الهلال الحقيقي ليخرج بالتعادل بعدما كانت جماهيره تتطلع للفوز ليواصل الفريق سيره البطيء نحو الاستقرار بالمربع الذهبي.. ولكن لاعبي الفريق الحاليين بددوا روعة الهلال وساهموا لوحدهم بإضاعة هويته وتهديد آماله في بلوغ مربع الذهب من خلال مستوياتهم المهزوزة وروحهم الانهزامية فتلاعبوا بنتائج فريقهم وسمعته وتاريخه ولطخوا هلالهم بداء الفشل.. وعلى الرغم من منحهم الدلال وتوفير كل سبل النجاح إلا أنهم كانوا عاقين لناديهم من خلال تساهلهم بالتفريط غير المنطقي وافتقادهم للروح القتالية التي كانت صفة ملازمة لنجوم الهلال.. ولكن حان الوقت الذي انكشف من خلاله القناع واتضحت الملامح وتخلى الأغلبية عن الولاء فالكل يريد ما يحلو له دون النظر لمصلحة هلالهم.. وبذلك وصل الفريق لمرحلة خطرة ولم يعد تأهله للمربع الذهبي بالأمر السهل بل يحتاج لوقفة بطولية من الجميع وفوز في جميع المباريات الأربع المتبقية التي ستكون أمام الاتفاق والأهلي والنصر والاتحاد وأي خسارة جديدة فإنها ستعلن مغادرة الهلال المربع الذهبي.
* بالمقابل ظهر فريق النجمة بمستوى مقبول واستطاع التقدم على الهلال والصمود حتى خرج متعادلاً ولكن ظل الفريق وحيداً في القاع وآماله بالبقاء مستحيلة.
غضب الأهلي تفجر
في شباك الرائد
عوض الأهلي خسارته الماضية من النصر بفوز كبير على الرائد وبنتيجة «5/ صفر» وقد كان واضحاً غضب الأهلاويين من الخسارة الماضية ورغبتهم الكبيرة في اللحاق بفرق المقدمة لذلك قدموا مباراة كبيرة وفجروا جام غضبهم بالشباك الرائدية التي استقبلت خمسة أهداف أهلاوية كان نصيب محمد بركات منها ثلاثة أهداف «هاتريك» ليعزز قلعة الكؤوس آماله بالمنافسة على بطاقات التأهل لدور الأربعة.
* من جانبه فقد تعرض الرائد لخسارة مؤلمة وحزينة ففي الوقت الذي كان الفريق يعيش وضعاً نفسياً مستقراً بعد بدء رحلة الهروب من القاع جاءت هذه الخسارة لتبعثر أوراقه وتثخن جراحه حيث مازال الفريق داخل محيط الخطر.. ولكن مازالت الفرصة أمامه كبيرة لضمان النجاة والبقاء في الممتاز من خلال تحقيق ثلاثة انتصارات على الأقل من مبارياته الست القادمة.
الشباب يضع الاتفاق في خطر
خطف الفريق الشبابي الفوز من الاتفاق في اللحظات الأخيرة من المباراة وقبل النهاية الأصلية بأربع دقائق ليحقق الليث فوزاً مهماً وليضاعف آماله في بلوغ المربع الذهبي حيث يحتاج الفريق للفوز في جميع مبارياته القادمة على أن يتعثر الهلال أو الأهلي أو النصر خلال مشوارهما القادم.. ووضع الآن لا يحتمل خسائر جديدة لأن اثارها ستكون كبيرة وربما تلغي آماله بالتأهل للمربع.
أما الفريق الاتفاقي فإن هذه الخسارة وضعته في موقف محرج وخطير حيث أصبح مهدداً وبصورة كبيرة بالهبوط لدوري الدرجة الأولى.. وعلى الرغم من أن الاتفاق قدم أمام الشباب مستوى جيداً ومغايراً لما كان عليه في المباريات الأربع الماضية إلا أنه خسر الأهم وهي النتيجة لتزداد آلامه وأوجاعه ليبث الفريق الرعب في نفوس جماهيره التي غضبت كثيراً لما آل إليه وضع فريقها أحد المهددين الأقوياء بالهبوط إلى جانب الرياض والرائد والنجمة.
فارس الشمال في أمان
حقق فارس الشمال فريق الطائي فوزاً ثميناً على شقيقه الشعلة وبهدف يتيم.. هذا الفوز الذي يحتاجه الطائي ساهم في وضع الفريق في مركز آمن بعيداً عن خطر الهبوط ولكنه مازال يحتاج لانتصار واحد على الأقل ليبتعد بصورة نهائية عن شبح الهبوط.
* فريق الشعلة بدأ يتراجع مستواه في الأسابيع الأخيرة وكان آخر عهده بالانتصارات في الأسبوع التاسع أمام الاتحاد «3/1» ثم توالت الهزائم والتعادلات لذلك تجمد رصيد الشعلة على ال«19» نقطة وفي وضع غير آمن إن هو استمر على هذه المستويات المتدنية.
صحوة الرياض تسقط القادسية
بعد غيبة طويلة عن الانتصارات والتي كان آخرها أمام النجمة في الجولة الثانية عشرة عاد الرياض بصورة مختلفة أمام القادسية وقدم مباراة كبيرة وظهرت الروح القتالية للاعبي الرياض والتي كانت سلاحاً حقيقياً انتصر من خلاله الفريق على القادسية وبثلاثية مستحقة ليخطف الفريق ثلاث نقاط كان بأمس الحاجة لها ولعلها تمنحه المزيد من الآمال في البقاء ضمن دوري الأضواء.
* أما القادسية فقد فاجأ محبيه بهذه النتيجة التي لم تكن في الحسبان قياساً بالفارق الكبير في المستوى والمراكز بين الفريقين والذي كان لصالح القادسية الفريق الذي واجه تحدياً وصموداً قويين من الرياض لذلك خرج الفريق خاسراً في وقت حساس.
(97) مباراة منها (72) فوزاً
شهدت الجولات الست عشرة الماضية اقامة «97» مباراة دورية جاءت نتائجها على النحو التالي:
- «72» مباراة انتهت بالفوز.
- «19» مباراة انتهت بالتعادل الايجابي.
- «6» مباريات انتهت بالتعادل السلبي.
وبالطبع الاتحاد هو الوحيد الذي حقق أعلى نسبة من الانتصارات حيث فاز في «11» مباراة من أصل «15» مباراة.
(307) أهداف حتى الآن
شهدت الجولة السادسة عشرة تسجيل «20» هدفاً من ست مباريات وبذلك يرتفع اجمالي الأهداف إلى «307» أهداف وهي الحصيلة الرقمية ل«97» مباراة دورية.. ويأتي فريق النصر في المقدمة من حيث القوة الهجومية بعدما سجل لاعبوه «41» هدفاً.. يليه الاتحاد ب«40» هدفاً.
نتائج مباريات الجولة (16)
الهلال \ النجمة (1/1).
الأهلي \ الرائد (5/0).
الشباب \ الاتفاق (1/0».
الرياض \ القادسية (3/2).
الاتحاد \ النصر (3/3).
الطائي \ الشعلة (1/0).
من لقاء الهلال والنجمة
من لقاء الرياض والقادسية
ترتيب فرق كأس دوري خادم الحرمين الشريفين بعد الجولة الـ16
الفريق لعب فاز تعادل خسر له عليه النقاط الترتيب الفارق
الاتحاد 15 11 3 1 40 19 36 الأول +22
الهلال 18 9 7 3 24 15 34 الثاني +9
القادسية 16 9 3 4 27 21 30 الثالث +6
النصر 16 8 5 3 41 22 29 الرابع +19 الأهلي 16 9 2 5 38 21 29 الخامس +17
الشباب 15 7 4 4 24 15 25 السادس +9
الطائي 16 5 6 5 20 24 21 السابع -4
الشعلة 17 4 7 6 27 29 19 الثامن -2
الرياض 17 4 3 10 15 32 15 التاسع -17
الرائد 16 3 4 9 20 41 13 العاشر - 21
الاتفاق 16 3 3 10 20 30 12 الـ11 -10
النجمة 16 0 3 13 11 38 3 الـ12 -27
مباريات الجولة 17 من كأس الدوري
اللاعب فريقه أهدافه
تورينيو النصر 12
نواف الدعجاني الشعلة 11
كلاوديو الشعلة 11
روك فان النصر 11
سيلسيو الطائي 9
حسين علي الهلال 8
محمد بركات الأهلي 8
خوليو سيزار النصر 8
- الثلاثاء 1/1/1424هـ.
الاتفاق \ الهلال - الدمام
- الاربعاء 2/1/1424هـ.
الشعلة \ النجمة - الخرج.
- الخميس 3/1/1424هـ
الشباب \ الرياض - الرياض.
القادسية \ النصر - الدمام.
الأهلي \ الطائي - جدة.
الرائد \ الاتحاد - بريدة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved