Sunday 2nd march,2003 11112العدد الأحد 29 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

2/1/1390هـ - 10/3/1970م - العدد 284 2/1/1390هـ - 10/3/1970م - العدد 284
في موكب الإصلاح
عمدة أم سليم: سعد بن شلوان بن مسفر القحطاني
اقتراحات ومرئيات تخدم المصلحة العامة

ان مكاتب العقار في مدينة الرياض لها دورها الفعال في مساعدة العمد على أداء واجبهم من ناحية معرفة السكان ولذلك أرى إذا استحسن المسؤولون الأخذ بما يلي فالأمر عائد لله ثم لهم.
1- أن يكون صاحب العقار من الأشخاص المعروفين وأن يحمل ترخيصاً من الجهات المختصة لكي يتقيد رسمياً بما يطلب منه التعاون فيه من الجهات الرسمية.
2- توزع على المكتب الجهات التي يحق له مزاولة عمله في حدودها ليمكن حصر مسؤوليته التي يتم بموجبها التعاون مع العمد في معرفة المستأجر والمشتري الذي يسكن أو يؤجر.
3- أن تكون لديه مطبوعات تتضمن شروط عقود الايجار والبيع والشراء ويتكون كل عقد من ثلاث صور واحدة للمستأجر والأخرى للمالك والثالثة للدلال صاحب المكتب ومن هذه الصورة تعطى المعلومات اللازمة للعمدة عن الساكن الذي نزل في المحله بواسطته وكذا الحال بالنسبة للبائع والمشتري.
4- في حالة تأجير صاحب المكتب العقاري لأي شخص يجب عليه كتابة اسم المستأجر بالكامل وأخذ رقم حفيظته وتاريخها ومحل تسجيلها أو أخذ ذلك من هويته إذا كان غير سعودي. ومقر عمله وجنسيته ويشعر العمدة عنه ليكون على علم تام بشخص الساكن.
5- في حالة انتقال المستأجر من الحارة التي كان يسكن فيها على مكتب تأجير العقار ان يشعر العمدة بنقله من منطقته لأنه هو الذي سوف يتسلم المفاتيح منه ويخبر العمدة أيضاً عن ا لجهة التي انتقل إليها اذا كان الانتقال داخل مدينة الرياض بحيث يقوم العمدة باشعار زميله الآخر الذي انتقل الساكن الى محلته بالمعلومات الوافية عن الشخص وبذلك يحصل التعاون بين العمد أنفسهم ليصبح رجل الأمن والعمدة على علم بحقيقة سكان أحياء المدينة.
6- ولكي يكون العمدة على مستوى المسؤولية الكبيرة الموكلة اليه فان المخلص يرى بعد اقناع الجهات المعنية تزويد عمدة كل محله بمكتب يهيأ بمستلزماته الرسمية ومساعد له يبقى في المكتب عند قيامه بعمل رسمي ويتطلب منه الذهاب إلى مراكز الأمن العام والجوازات والمستشفيات. والمحاكم الشرعية أو غيرها من الجهات الحكومية التي تستدعي العمد في غلب الأحيان لأخذ المعلومات منهم عن بعض القضايا والحوادث الحاصلة باحيائهم.
7- اعتقد أنه اذا تم للعمد ما ذكر في هذه المقترحات التي لم تكن مجرد خواطر خطرت ببالي بل كانت عن تجربة فانهم أي العمد سيؤدون واجبهم ويتحملون مسؤولية جميع ما يحدث في «أحيائهم» ويتمكنون من حصر المشاكل وتسجيل ما يحدث للرجوع إليه عند البحث عن ذوي السوابق في المستقبل.. والله الموفق.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved