Monday 3rd march,2003 11114العدد الأثنين 30 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

اللجنة العربية تبدأ تحركاتها قريباً اللجنة العربية تبدأ تحركاتها قريباً
أحمد ماهر:قرارات القمة رسالة سلام عكست إجماعاً عربياً

* شرم الشيخ أ ش أ:
وصف أحمد ماهر وزيرالخارجية المصري قرارت القمة العربية بأنها رسالة سلام والتزام بالشرعية الدولية ودعا الى ضرورة اعطاء الفرصة لتسوية سلمية لموضوع العراق.
ورحب ماهر في تصريحات للصحفيين أمس الأحد بشرم الشيخ بقرارات القمة، وقال انها عبرت عن اجماع عربي لايجاد حل سلمي للازمة الراهنة.وقال ان اللجنة الرئاسية الخاصة التي كلفتها القمة بالتحرك الى عواصم العالم والامم المتحدة لعرض وجهة النظرالعربية ستباشر عملها في أسرع واقرب وقت.
والمعروف ان اللجنة تضم البحرين ولبنان وتونس وقد انضمت اليها مصر بناء على مطالبة الدول الاعضاء كما ان عضويتها مفتوحة لمن يريد المشاركة من الدول العربية.
وأوضح ماهر ان رئيس اللجنة «البحرين» سيتولى دعوتها الى الاجتماع لوضع برنامج تحركها المقبل وان هدفها هو شرح قرارات القمة بشأن ايجاد حل سلمي للأزمة الراهنة.
ورداً على سؤال حول المبادرة السعودية الى القمة والتي تم ارجاء بحثها الى العام القادم... قال ماهر ان المملكة العربية السعودية تقدمت بورقة بشأن دعم العمل العربي المشترك والتزام الدول العربية بتنفيذ قرارات الجامعة وهي أفكار تحتاج الى دراسة.. وقد طلبت المملكة العربية السعودية ارجاء بحثها الى العام القادم حتى يتسنى للدول العربية دراستها وابداء رأي فيها.
وحول اقتراح الامارات باعفاء الرئيس العراقي صدام من الحكم وخروجه من العراق قال السيد أحمد ماهر ان هذا الموضوع لم يطرح على الوزراء أو القمة لان أي تغيير في أي دولة يجب ان ينبع من داخلها ومن قبل شعبها.
وحول بعض الخلافات التي ظهرت في القمة.. قال ماهر انه يجب تجاوز مثل هذه الخلافات الجانبية لان الموقف لايحتمل ذلك.. وأشار الى ان مصر كان لها دور رئيسي في تجاوز هذه الخلافات.وسئل حول زيارة ارييل شارون رئيس وزراء اسرائيل الى مصر.. قال ماهر ليست هناك خطط لهذه الزيارة ولم يتم الحديث عن تحديد مواعيد لها.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved