Monday 3rd march,2003 11114العدد الأثنين 30 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

شخصيات سياسية مرحبة بنتائج القمة: شخصيات سياسية مرحبة بنتائج القمة:
قرارات القمة موضوعية وإضافة للجهود الدولية الرافضة للحرب

* القاهرة - أ.ش.أ:
رحب عدد من الشخصيات المصرية بنتائج القمة العربية العادية التي اختتمت اعمالها في شرم الشيخ أمس الاول ووصفت قرارات القمة بأنها جيدة جدا وتعكس وحدة الصف العربي.
فقال السفيرالدكتور محمد إبراهيم شاكر رئيس المجلس المصري للشئون الخارجية ان قرارات القمة تضمنت عناصر جيدة وهي اضافة جديدة على طريق الجهود الدولية وتدعم المواقف التي تناهض الحرب وتدعو الى حل المشكلة العراقية سلميا.
ونوّه بما اتخذته القمة من قرار بشأن امتناع كل الدول العربية عن المشاركة في أي عمل عسكري يستهدف دولة عربية وتحميل إسرائيل مسئولية فشل جهود التسوية السلمية في الشرق الاوسط... وقال ان المحصلة هي ان القمة خرجت بقرار قوي يرفض الحرب وفي نفس الوقت التأكيد على الاستناد للشرعية الدولية في حل النزاعات.
ومن جانبه وصف السفير محمد بسيوني عضو مجلس الشعب وعضو المجلس المصري للشئون الخارجية بيان القمة العربية بأنه رسالة واضحة تعبر عن رأي عربي واحد وتدعم الموقف الاوروبي الذي يدعو الى افساح المجال للتسوية السلمية.
وقال ان البيان الذي صدر في ختامها يرضي الجميع حيث تطرق للموضوعات الرئيسية مثل المسألة العراقية والحالة العراقية الكويتية والقضية الفلسطينية.
ونوّه بما تضمنه البيان فيما يتعلق بضرورة جعل منطقة الشرق الاوسط خالية من اسلحة الدمار الشامل وان تطبيق العراق للقرار الدولي بنزع الأسلحة يمهدالطريق نحو هدف جعل المنطقة خالية من اسلحة الدمار الشامل.
وأشار السفير بسيوني الى ان هناك إيجابيات كثيرة اسفرت عنها قمة شرم الشيخ حيث اظهرت وحدة رأي عربي ونقل رسالة واضحة الى أوروبا وأمريكا مفادها ان الدول العربية موحدة ضد عملية ضرب الشعب العراقي.
ووصف السفير جمال بيومي أمين عام اتحاد المستثمرين العرب قرارات القمة العربية بأنها موضوعية وقوية ومتوازنة وليست شخصية.. مشيراً الى ان القرارات تؤكد بما لا يدع مجالا للشك ان القمة العربية تستشعر اتجاه الشارع العربي الرافض للعدوان على أي شعب عربي.. كما اعطت القمة تأكيد العرب على اهمية الشرعية الدولية.. وان العرب وهم يرفضون مبدأ الحرب يقفون مع الشرعية الدولية في نفس الوقت.
وقال ان القمة العربية عكست الاجماع وعدم الرغبة في الاضرار بالشعب العراقي، ومن ناحيته قال الدكتور صلاح عامر الاستاذ بجامعة القاهرة ونائب رئيس الجمعية المصرية للقانون الدولي ان ما صدر عن القمة العربية هو اقصى ما يمكن التوصل اليه بالنظر الى الظروف والتطورات الخطيرة التي تشهدها المنطقة العربية خصوصا في ظل التهديدات الامريكية بشأن حرب على العراق.
ووصف نتائج القمة العربية بأنها تمثل خطوة جيدة نحو توحيد الصف العربي الداعم لمسألة عدم ضرب شعب العراق والمطالب بالسلام وتسوية المشكلة العراقية سلميا بعيدا عن تهديدات الحرب.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved