Monday 3rd march,2003 11114العدد الأثنين 30 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

عملية الاعتقال تمت بجهد مشترك باكستاني أمريكي عملية الاعتقال تمت بجهد مشترك باكستاني أمريكي
واشنطن تتسلم خالد شيخ «العقل المدبر لهجمات سبتمبر»

  * اسلام اباد واشنطن الوكالات:
سرت موجة من الارتياح في الاوساط الامنية الباكستانية والغربية والامريكية خصوصا لاعتقال خالد شيخ محمد احد كبار المسؤولين في تنظيم القاعدة ووصف الرئيس الامريكي الاعتقال بالامر الرائع.
وقال مصدر حكومي باكستاني رفيع امس الاحد ان خالد شيخ محمد الذي يشتبه بأنه العقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر ايلول في الولايات المتحدة سلم الى الحجز الامريكي ونقل الى مكان لم يكشف النقاب عنه في غضون ساعات من اعتقاله في باكستان.ويعد خالد شيخ محمد اكبر صيد حتى الان في الحرب العالمية على الارهاب.
وقال المصدر «سلم بعد فترة وجيزة من القبض عليه»، واضاف المصدر ان محمد سلم الى السلطات الامريكية وسينقل خارج باكستان.
وتقول السلطات الباكستانية انها اعتقلت محمد واثنين ممن يشتبه بأنهم اعضاء في القاعدة في منزل في مدينة روالبندي قرب العاصمة الباكستانية اسلام اباد في الساعات الاولى من صباح اول امس السبت.ووصف الرئيس الامريكي جورج بوش الاعتقال بأنه «امر رائع».
واستنادا الى ما اعلنه البيت الابيض فان مدير الاستخبارات المركزية الاميركية «سي آي ايه» جورج تينيت اتصل حوالي منتصف الليل يوم السبت بمستشارة الرئيس للأمن القومي كوندوليزا رايس التي كانت مع الرئيس وزوجته في منتجع كامب ديفيد ليبلغها النبأ وهي التي قامت بإبلاغ بوش.
وقد هنأ البيت الابيض باكستان على العملية التي شملت ايضا اعتقال اثنين آخرين من المشبوهين في روالبندي القريبة من اسلام اباد.
واعلن البيت الابيض في بيان ان «الولايات المتحدة تهنىء السلطات الباكستانية والاميركية على قيامها بعملية مشتركة ناجحة انتهت باعتقال عدد من المسؤولين في تنظيم القاعدة بمن فيهم خالد الشيخ محمد».
واضاف البيت الابيض ان «خالد الشيخ محمد هو احد اقدم مساعدي اسامة بن لادن، ومخطط اساسي للقاعدة ومدبر اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001 التي اسفرت عن مقتل اكثر من ثلاثة آلاف شخص في نيويورك وواشنطن».
واكد انه «معروف بتخطيطه لمؤامرات ارهابيي القاعدة منذ 11 ايلول/سبتمبر2001، بما فيها مؤامرات لشن هجمات في داخل الولايات المتحدة».
وقد نفذ العملية عناصر من الشرطة الفدرالية الاميركية «اف.بي.آي» وعناصر من اجهزة الامن الباكستانية في منزل احد الناشطين، كما ذكرت مصادر الشرطةالباكستانية.
ورغم ان بعض التقارير افادت بأن مكتب التحقيقات الاتحادي تعاون مع باكستان لاعتقال محمد قال مسؤولون امريكيون ان وكالة المخابرات المركزية الامريكية هي الجهة التي اشتركت في العملية.
وقال مسؤول في اجهزة الامن الباكستانية ان خالد الشيخ محمد «يعرف التنظيم الداخلي للقاعدة من قمة الهرم الى ادنى المراتب».
وذكر البيت الابيض بأن خالد الشيخ محمد مدرج في لائحة تضم 22 شخصاً تلاحقهم الشرطة الفدرالية الامريكية بتهمة التخطيط لإسقاط اثنتي عشرة طائرة اميركية فوق المحيط الهادىء في 1995.
وقال مسؤول امريكي كبير ان اعتقال خالد شيخ امر «مهم على نحو غيرعادي» لأن دوره حيوي في التخطيط لهجمات مستقبلية على الولايات المتحدة.
واضاف قائلا «كان مهما ليس في التخطيط لهجمات 11 سبتمبر 2001 وحسب لكنه ايضا لدوره المركزي في التخطيط لهجمات في المستقبل لذلك فان اعتقاله امر مهم على نحو غير عادي».
وحول ردود الفعل قال جون هاوارد رئيس وزراء استراليا امس الاحد ان اعتقال الشخص الذي يشتبه بأنه العقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر ايلول عام 2001 في الولايات المتحدة صيد ثمين.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved