Monday 3rd march,2003 11114العدد الأثنين 30 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بهدف توفير حد مقبول من السلامة لسكان المباني بهدف توفير حد مقبول من السلامة لسكان المباني
جهود مكثفة لإعداد كود البناء السعودي الموحد

* الرياض - وسيلة محمود الحلبي:
صرح معالي الدكتور خالد بن يوسف الخلف مدير عام الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس رئيس اللجنة الوطنية لكود البناء بأن الهيئة تجري جهوداً مكثفة في الوقت الراهن لاعداد كود البناء السعودي الموحد الذي يهدف الى وضع مجموعة من القوانين والنظم الفنية والعلمية والعملية، المختصة بالمباني لضمان الحد المقبول من السلامة والصحة العامة، المبنية على القوانين العلمية والظروف الطبيعية، والقواعد الهندسية، وخواص المواد والمخاطر الطبيعية كالزلازل والحرائق وكذا أغراض استخدام المنشآت.
وأشار معاليه إلى ان كود البناء الموحد يستهدف تحقيق فوائد عديدة تتمثل في توفير الحد المقبول من السلامة والصحة العامة والراحة لسكان المباني، بالاضافة الى تمكين المهندسين والفنيين من القيام بأعمالهم على الوجه الأكمل دون اجتهاد أو تأويل فضلا عن ايجاد مرجعية علمية يمكن الاحتكام اليها، والقضاء على اشكاليات التصميم ووضع حد للمشاكل الناتجة عن اختلاف وجهات نظر الأطراف العاملة في قطاع البناء والتشييد وما يتعلق بها من صناعات في هذا المجال.
وأوضح معاليه ان اللجنة الوطنية لكود البناء السعودي قد تم إنشاؤها بناء على الموافقة السامية الكريمة رقم 7/ب/3230 وتاريخ 9/3/1421هـ. وتهدف هذه اللجنة لوضع وتنفيذ خطة وطنية لإعداد كود البناء السعودي الموحد مشيراً الى ان اللجنة الوطنية قد اجتمعت ثلاث مرات كما عقد فريق العمل المنبثق عنها سبعة اجتماعات حيث تم اقرار الخطة العامة للجنة الوطنية لكود البناء السعودي ومشروع الميزانية التقديرية لتكلفة اعداد كود البناء، وتم رفعها في الصياغة النهائية للمقام السامي الكريم حيث تم اعتمادها من مجلس الوزراء الموقر بتاريخ 15/6/1422هـ الموافق 3/9/2001م.
ونوه معاليه الى انه تم مؤخراً تشكيل اللجنة الاستشارية لكود البناء التي تضم في عضويتها أعضاء من اللجنة الوطنية وكذلك أعضاء من عدد من الجامعات السعودية مثل جامعة الملك سعود، وجامعة الملك عبدالعزيز وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، بالاضافة الى أعضاء من الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وكذلك تمت الموافقة على تشكيل اللجان الفنية وتحديد رؤسائها التي تشمل اللجنة الفنية للوائح الادارية والقانونية العامة، واللجنة الفنية للوائح المعمارية واللجنة الفنية للوائح الانشائية واللجنة الفنية الخاصة بمتطلبات الزلازل ولجنة اللوائح الكهربائية واللوائح الميكانيكية والصحية.
ومن الجدير بالذكر ان جهود الهيئة العربية السعودية للمواصفات والمقاييس لاعداد «كود البناء» قد بدأت منذ سنوات عديدة حيث بادرت الهيئة بالاتصال بالجهات الخارجية والداخلية لدراسة ما لديها من أنظمة البناء فاستفادت من أنظمة بعض الدول في مجالات الحماية من الحرائق والعزل الحراري وأنظمة الانشاء والتصميم التي تناسب الظروف البيئية المحلية كما استفادت الهيئة كذلك من جهود المؤسسات والجامعات والهيئات العلمية في المملكة.
وأعرب د. خالد الخلف في ختام تصريحه عن أمله في ان يشكل كود البناء نقلة نوعية في مجال التشييد والبناء في المملكة في ظل توجيهات حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved