Monday 3rd march,2003 11114العدد الأثنين 30 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مدير تعليم البنات بحائل في حديث لـ « الجزيرة »: مدير تعليم البنات بحائل في حديث لـ « الجزيرة »:
مشروعنا مع الهيئة العليا لتطوير حائل سيحدث نقلة تعليمية.. ونسعى لافتتاح كلية للبنات ببقعاء

* لقاء: عبدالعزيز العيادة:
كشف مدير عام تعليم البنات بحائل عن تعاون مع الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل لاحداث نقلة نوعية في مستوى الاداء التعليمي للبنات واكد ان صاحب السمو الملكي الامير سعود شبن عبدالمحسن يبذل المساعي لافتتاح كلية للبنات بمحافظة بقعاء.واكد الاستاذ صالح بن سليمان البقعاوي في حديث ل(الجزيرة) على احداث تغييرات جذرية في الادارة العامة وفي مكتب الاشراف التربوي فإلى تفاصيل الحوار:
* في البداية ما هي الاعمال التطويرية التي قمتم بها مؤخرا في سبيل تطوير العملية التعليمية بالمنطقة؟
نحن نعمل على اكثر من صعيد في وقت واحد.. فهنالك اجراءات تنظيمية تتم داخل الادارة بهدف تحسين مستوى الاداء الاداري ودفعه الى مزيد من الانتاجية لمواجهة متطلبات العمل التربوي والتعليمي في المنطقة.الا ان الأهم من هذا هو ما يجري في جانب التدريب حيث نعمل على زيادة الجرعات التدريبية لكافة العاملات في الميدان التعليمي.. الى جانب الاهتمام بنوعية الدورات والحلقات التدريبية التي نعتقد انها ستكون الكفيلة برفع مستوى التعليم. ونحن الآن بصدد التنسيق مع الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل ومعهد الإدارة العامة ووزارة المعارف لزيادة حجم الدورات التدريبية للعاملات في قطاع تعليم البنات سواء بما يتصل بصقل المهارات الادارية والاشرافية أو ما يتصل بالنواحي التربوية خاصة بعدما قطعنا شوطا كبيرا في الافادة من إمكانيات الحاسب الآلي، حيث تم تأمين عدد كبير من الاجهزة لمختلف المدارس ونتمنى إن شاء الله ان نتمكن بواسطتها من بناء آلية متطورة للعمل في هذا الميدان الحيوي.
ضوابط جديدة
* هل صحيح ان تعليم البنات بحائل لم يحظ بافتتاح اي مدرسة خلال هذا العام وما مدى اهتمامكم بهذا الجانب؟
يجب ان نهتم بالكيف قبل أن نتحدث عن الكم، وأريد ان اوضح اننا رفعنا احتياجنا في الوقت الذي تم فيه إقرار وضوابط جديدة لفتح وإغلاق المدارس.. مما بدل الآلية التي كان يعمل بها في السابق بحيث اصبحنا مطالبين بإجراء مسوحات جديدة على ضوء هذه الضوابط ونحن نتحدث عن منطقة ضخمة مساحيا وعشرات إن لم تكن مئات الطلبات.
وكان بوسعنا ان نرفع الترتيب السابق للوزارة على اعتبار انه هو واقع الاحتياج لكنني وجدت ان هذا الترتيب يرجع الى ما قبل ثلاث سنوات. بمعنى انه لا يمثل واقع الحال تماما في تلك القرى لوجود متغيرات كثيرة طرأت خلال هذه الفترة. لذلك ومثلما أنني اشعر بأنني مؤتمن على نشاط هذا القطاع في المنطقة فإنني بنفس الوقت مؤتمن على تقديم المعلومة الصحيحة للوزارة وهذا ما استدعى تحديث معلوماتنا بمسوحات جديدة على ضوء الضوابط الجديدة التي استخدمتها الوزارة.
هدفنا التجديد
* قمتم باتخاذ قرارات جريئة بهدف المصلحة العامة وكانت هذه القرارات قاسية على فئة معينة فما تعليقكم على ذلك؟
لماذا تسمونها قرارات جريئة؟ لسنا في ميدان معركة.. كل ما في الأمر أنني استشعر ثقل المسؤولية التي القاها ولاة الأمر على عاتقي.. وبعد أول لقاء تشرفت به مع صاحب السمو الملكي الامير سعود بن عبدالمحسن أمير منطقة حائل وما استمعت إليه من سموه ورغبته الأكيدة في دفع عجلة التنمية في هذه المنطقة. وتطوير مستوى الأداء الإداري فيها.. كان لزاما عليّ ان اواكب هذه التطلعات والمطامح.. فضلا عن إيماني العميق بأن المسؤولية لا تعني فقط وجود رجل على رأس هذا الجهاز او ذاك وكل ما يفعله هو ان يوقع المعاملات.
واذا كانت المصلحة العامة قد اقتضت نقل هذا الموظف او هذه الموظفة من مكان لآخر فهذا لا يعني مطلقا التشكيك بقدراتهم.. أو كفاءاتهم بقدر ما يعني التجديد في جهة، ثم استثمار هذه الكفاءات من خلال مواقع اخرى قد يكون اداؤهم فيها أكثر جدوى.. هذا كل ما في الأمر.
أما أن تكون هذه القرارات أو بعضها قاسية على البعض حسب تعبيركم فأنا متأكد من انها لن تكون كذلك إلا على من اعتاد الدعة والجمود في مكانه وبالتالي فهو لا يريد ان يعمل، ومع هذا فأنا أعتقد أنهم إن وجدوا فهم قلة.
هذا ما أريد
* الى ماذا تسعى في منهجك العملي في تعليم البنات بحائل وما الذي تريد تكريسه؟
أنا لا أعرف أن لي منهجا مستقلا والمنهج الذي أمارس به عملي هو استشعار الأمانة التي أوكلت لي.. ثم الأنظمة واللوائح المعمول بها وضرورة تطبيقها على الجميع دون استثناءات على القريب والبعيد وعلى الكبير والصغير، بحيث يصبح الاحتكام للنظام هو سيد الموقف، اما ما أريد تكريسه فهو ما تستدعيه مني مواطنتي أولا ثم مسؤوليتي عن هذا القطاع في هذه المنطقة بحيث يقدم هذا الجهاز خدماته لمواطنيه وفق قواعد الحق والعدل والمساواة وبأقصى ما يمكن من السرعة والانجاز. هذا كل ما أريده.
تعاون وتكاتف
* ماذا عن التعاون الذي تجدونه في الادارة من قبل زملائكم الآخرين في هذا الحقل التربوي المهم؟
نحن في هذه البلاد المباركة كلنا مجتمع واحد متكاتف خاصة وأنني ولله الحمد أعمل في اجواء طبيعية بتعاون كافة زملائي ولاحظ أنني لم اقل مثالية لأن المثالية لا يمكن ان توجد على الأرض الا أنني أريد ان أؤكد أن الادارة بكافة عناصرها تعمل كوحدة واحدة. وهذا لا يعني عدم وجود بعض الاختلافات في وجهات النظر إلا انها تظل هكذا في اطار البحث عن الاسلوب الأفضل ليس أكثر.
وهنا أريد ان اشيد بتعاون كافة الزملاء في الادارة دون استثناء.
سنواصل العمل
* ماذا تقول للذين يصعبون من مهمة نجاح المخطط الاداري الحالي الذي تتبناه في تعليم حائل؟
أقول انني سأواصل بإذن الله على بذل كل ما في طاقتي لخدمة وطني واعمل كل ما في وسعي من أجل تحسين الاداء في هذا الجهاز التربوي والتعليمي بالغ الأهمية وحتى آخر لحظة أقضيها على كرسي المسؤولية.
وأرجو ان يثق الجميع بأنني لن أتردد لحظة واحدة في الاقدام على أي خطوة يكون مؤداها دعم خطى العمل وتعزيز عملية الإنجاز والإنتاج واضعا يدي بكل تواضع بيد كل من يريد ان يعمل بأمانة دافعه الإيمان بالله أولاً ثم الإيمان بضرورة العمل المخلص.
ليس من حقي
* كيف تقيم تجربتك في العمل مديرا لتعليم البنات بحائل؟
مضى على عملي هنا عام زمني وليس عاما دراسيا، اما أن أقيم تجربتي فهذا ليس من حقي، وأنما هو حق مشاع للآخرين ممن يتابعون عمل هذه الادارة ولن أحصره بالمنصفين لأنني اعتقد انه من حق الجميع أن يرى هذه التجربة وفق معاييره فالذين حكموا عليها بالفشل هذا هو رأيهم وأنا احترمه، لكنني أطالبهم فقط بوضع مبررات الفشل أمام الناس.
لا للواسطات
* حركة تنقلات المعلمات مشكلة مزمنة سنويا وتحدث خلالها بعض التجاوزات والواسطات ماذا فعلتم تجاه القضاء على هذه المشاكل؟
نعم هناك وساطات وشفاعات لا أنكر ذلك، وأنا اتلقى يوميا عشرات الاتصالات والتوصيات في هذا الاطار.. لكنني اريد ان اطمئن الجميع خاصة بعدما تم تطبيق الحركة بواسطة الحاسب الآلي، بأنه لن يكون هنالك مجال لأي وساطة مستلهمين بذلك ما جاء في برقية صاحب السمو الملكي ولي العهد حفظه الله التي وجهها الى معالي وزير المعارف لمعالجة هذا الوباء والتصدي له.
ومن هنا استطيع القول بأن الضوابط ستسري على الجميع ولن تكون هنالك أفضليات بغير ما يفرضه نظام الحركة والتنقلات ولجنة ذوي الظروف الخاصة وسنعمل كل ما في وسعنا لتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص في هذه المسألة إن شاء الله ونسعى الى الكمال ولا ندعية والرجوع الى الحق خير من التمادي في الخطأ.
تنشيط جهاز العمل
* في الادارة العامة لتعليم البنات حركة نشطة في تحريك وتغيير موقع القيادات والموظفين فالى ماذا تهدف في ذلك؟
سبق وأن قلت في إجابة سابقة أننا نجري بعض التنقلات الإدارية في الإدارة العامة، غير ان هذه التنقلات لا يجب ان تقرأ على انها عملية تقريب أو إبعاد بقدر ما يجب قراءتها على انها عملية تحريك وتنشيط للجهاز من حالة الجمود فحتى المياه إذا لم تتحرك فإنها تنتج مياها آسنة.. رغم ان كل ما فعلت هو إعطاء كل موظف مسمى وظيفته الأصلية التي يشغلها أو يفترض انه يشغلها في قرار تثبيته عليها منها على سبيل المثال وظائف يُصرف لأصحابها بدل طبيعة عمل وبالتالي لا يجوز أن تصرف هذه البدلات إذا كانوا لا يمارسون طبيعة عملهم فعلاً.. ومع هذا فنحن ننفتح على الجميع بصرف النظر عن مسميات وظائفهم لأن الهدف هو الاستفادة من خبراتهم.
طالبنا الوزارة
* بعد مشكلة حريق مكة اتجهت الانظار الى اقسام الصيانة في التعليم فماذا تم بهذا الخصوص في حائل؟
نحن نعمل في مجال الصيانة بالطاقة المتاحة لنا من الفنيين والاجهزة والآلات ونحاول قدر استطاعتنا تقديم الصيانة المطلوبة لكافة المدارس ومرافقها رغم احساسنا بوجود نواقص لا تساعدنا على تقديم خدمات صيانة مثلما نريد.
لكن لدينا خطة عمل جديدة نعمل على تطبيقها وتستهدف إعادة تأهيل الفنيين في قسم الصيانة بالتعاون مع مركز التدريب المهني بالمنطقة والكلية التقنية، إضافة الى زيادة عدد الفنيين في مختلف تخصصات الصيانة عن طريق مطالبة الوزارة باستحداث المزيد من الوظائف الى جانب العمل على إنشاء ورش فنية متخصصة نعتقد في حال قيامها أنها ستوفر علينا الكثير من الوقت والجهد والمال.
لماذا الاثارة
* تداولت بعض الصحف قضية مشرفات تربويات حصلت بينهن خلافات كيف تقيم دور الصحافة في هذه القضية؟
لا انكر على الصحافة حقها في إثارة أي موضوع او التصدي بالنقد لأي جهة أو أي مسؤول لكن ان تكون الاثارة هدفا بحد ذاته فهذا ما استكثره على الصحافة التي عرفت بالإلتزام.
أعدهم بذلك
* هل تعد اهالي حائل بانتهاء كل مشاكل تعليم البنات بحائل قريباً؟
اعدهم بأن أبذل ما استطعت الى ذلك سبيلا.. من أجل تقديم خدمات تعليمية لبناتنا تصل الى مستوى تطلعاتنا شريطة ان نضع أيدينا مع بعضنا البعض للوصول الى هذه الغاية السامية.
اهم الانجازات
* كلية المجتمع للبنات ما رأيك بافتتاحها العام الماضي وما حجم الاقبال عليها وهل هناك جديد في مسألة القبول خلال العام القادم؟
الشيء العجيب ان الذين يتحدثون عن المدارس الجديدة.. لم يتحدثوا أبدا عن كلية خدمة المجتمع للبنات.. وهي كما تعلم واحدة من أربع كليات فقط استطاعت ان تبدأ عملها منذ الفصل الدراسي الاول مما مجموعه (15) كلية مماثلة رغم كل الظروف حيث استطاعت هذه الإدارة ان تزلل كافة المصاعب لافتتاح هذه الكلية التي تمثل اضافة مهمة لقنوات التعليم الجامعي في المنطقة.
وذلك بفضل الله ثم بفضل صاحب السمو الملكي أمير منطقة حائل وسمو نائبه اللذين يبذلان جهدا متواصلاً ودعما قويا لا محدود لفتح هذه الكلية.. كما أن نائب وزير المعارف لشؤون تعليم البنات كان له أكبر الأثر في متابعة ذلك..
لدينا 547 مدرسة
* تم نقل بعض مديرات المدارس التي كانت بها مشاكل مزمنة وتم القضاء على الكثير من المشاكل السابقة فهل هذا نهج سوف تتبعونه حتى يتم القضاء على كل المعوقات امام تطوير تعليم البنات بالمنطقة؟
لا اريد ان ازايد على مسألة التنقلات على اعتبار انها الاسلوب الوحيد لعلاج المشكلات لكن متى ما وجدنا انه لا سبيل لتصحيح الأوضاع إلا من خلال التنقلات فسنفعل. لان الغاية هي دفع عجلة العمل نحو المزيد من العطاء وبالتالي يجب على من لا يريد ان يطور أداءه ان يكون مستعدا لترك موقعه لمن يريد ان يعمل.. الوظيفة لها استحقاقات وعلى كل موظف او موظفة ان يفي بتلك الاستحقاقات كاملة غير منقوصة.. نحن نعمل من اجل وطن وأمة ولا يجوز ان نتخاذل عن مسؤولياتنا مهما كانت من أجل استرضاء هذا أو ذاك أو مراعاة لخاطر هذا أو تلك.
* هل يمكن بالارقام ايضاح اعداد مدارس المنطقة داخل مدينة حائل والقرى التابعة لها حاليا وكم تبلغ عدد المدارس الحكومية والمدارس المستأجرة حاليا؟
لدينا حتى الآن (547) مدرسة منها (44) مدرسة ابتدائية و(106) متوسطة و(68) مدرسة ثانوية بالاضافة الى (11) مدرسة لرياض الاطفال.
اما المباني المدرسية الحكومية تعدادها (63) مبنى ولدينا (13) مشروعا تحت التنفيذ.
فيما بلغ عدد المباني المستأجرة (259) مبنى مدرسيا مستأجرا.
بقعاء بحاجة إلى كلية
* بقعاء تبعد 100 كليو متر ألا ترون انه آن الأوان لتكون بها كلية للبنات خصوصا مع تزايد اعداد الدارسات في كليات التربية بحائل؟
نعم هي تستحق كلية تربية للبنات قياساً بعدد الطالبات المسجلات في كلية التربية بحائل في هذه المحافظة.
واعتقد ان هناك مساعي حثيثة يبذلها سمو أمير المنطقة في هذا الصدد.
دعوة للجميع
* وفي ختام هذا اللقاء وجه الاستاذ صالح البقعاوي دعوة للجميع لتجاوز هذه الصغائر التي تجعل من نقل موظف أو موظفة كما لو كان هو قضية التعليم الاولى واضاف لدينا قضايا هامة في هذا القطاع يجب ان تسلط عليها الأضواء بعضها تربوي وبعضها تعليمي.ولدينا أوجه قصور نعترف بها يجب ان تتكاف جهودنا لمعالجتها يجب ان نؤمن اننا مسؤولون جميعا امام الله أولا ثم امام ولاة امرنا وامام الوطن عن رعاية هذا الجيل وتربيته وتعليمه وهي مسؤولية عظيمة لا يمكن ان يتصدى لها شخص بمفرده ولا قطاع بمفرده ما لم تتحد الجهود كل من موقعه انتصارا لها.
نحن مطالبون بالانصراف الى كل ما من شأنه تعضيد العملية التعليمية والتربوية في مدارسنا فالتعليم هو قلب الأمة ان صلح صلحت الأمة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved