Monday 3rd march,2003 11114العدد الأثنين 30 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

عذاريب عذاريب
تقرير المصير!
عبدالله العجلان

أمام تناثر الاسئلة وزخم الاطروحات وتضارب الآراء حول مايجري في الاندية السعودية التي باتت تتراجع بل وتنهار يوماً بعد الآخر في تصرفاتها ومخرجاتها.. امام هذا كله نسينا او تناسينا او بالاحرى لايدرك الكثيرون منا ان اصل العلة وسبب المشكلة برمتها يكمن في «الفقر« المادي الذي بدأ يؤرقها وينال منها ويجثم بويلاته واوجاعه وطغيانه على مختلف تدابيرها ومستوى انشطتها وحيوية تحركاتها.
كل المحاولات والاصلاحات السابقة و اللاحقة لن تكون مجدية وغير قادرة على اضافة شيء جديداً ما دامت بعيدة عن صلب الموضوع وعن ايجاد حل لاشكالية فقر الاندية.. وبدون هذا الحل فلن ننتظر سوى المزيد من التدهور والضياع والكثير من المعاناة في اسلوب ادارة الاندية وطريقة اداء وابداع المنتمين اليها والمتعاطفين معها من اعضاء شرف وجماهير ولاعبين ومدربين خصوصاً في كرة القدم التي تمثل الواجهة والعلامة الفارقة وهي كذلك المستهلكة الكبرى لمقدرات الاندية صغيرها وكبيرها!!
مسألة ادارة شؤون الاندية وتأمين متطلباتها والانفاق عليها ب«الفزعة» والتسول وتراكم الديون على كاهل الاداريين هي عبارة عن مسكنات وقتية قصيرة الاجل، وحتى هذه قد لا تتوفر.. ولكن لنفترض انها توفرت فلا يمكن الاعتماد عليها وضمان استمرارها لارتباطها بظروف متغيرة ومواقف متقلبة وغير ملزمة..!!
الأسوأ من ذلك ان الاندية فقيرة ومفلسة وفي نفس الوقت متورطة بما يسمى ب«الاحتراف» هذا الذي لايصلح ولا يليق الا بالاندية المحترفة في انظمتها واستثماراتها والمعتمدة على ذاتها.. اما انديتنا وفي ظل اوضاعها المالية الصعبة والمعقدة فلم تكسب من الاحتراف الا الهم والغم والانقياد وراء اعباء مالية جديدة وتخبطات ادارية مبررة.. فما هو الحل اذاً..؟!!
اذا استمرت الامور بهذا الشكل المزعج.. وطالما ان الاعانات السنوية تتقلص وتتأخر وب«القطارة».. فلابد من اتخاذ قرارات جريئة وحاسمة تتعلق بإعادة النظر بجدوى العمل بنظام الاحتراف للاعبين غير السعوديين على اعتبار انه يشكل الجزء الاهم والاكبر من الازمة.. .كما ان الايفاء بالتزامات عقود ورواتب ومكافآت اللاعبين غير السعوديين تأتي على حساب وضد مصلحة ومستقبل وحقوق اللاعب السعودي الذي يحتاج هو الآخر الى تخفيض مقدار راتبه الشهري الى حد معقول يكفل له الانتظام وعدم المماطلة وبالذات في حالة الغاء قرار الاستعانة باللاعب غير السعودي..
هي خطوة اولية وضرورية لاحتواء الازمة، وقابلة للتنفيذ دون ان تترتب عليها اية آثار عكسية.. فما الذي يمنع من اتخاذها لانقاذ ما يمكن انقاذه وقبل ان تصل الامور الى حد تصير فيه الاندية مرتعاً لبث الخطر ومزاولة العبث..!!
تهاويل صفراء!
لا احد عاقلاًَ يستطيع ان يتجاهل النقلة الفنية الواضحة والهائلة التي طرأت على فريق النصر بعد الاستعانة بالمدرب الارجنتيني دانيال والتعاقد مع الاكوادوري القناص تورينيو.. لكن من المستغرب في ذات الوقت الاصرار دائماً وابداً وفي كل الاحوال ومختلف المناسبات على الترويج بأن النصر هو المتضرر والمستهدف من التحكيم لدرجة ان اكثر النصراويين تشدداً في هذا الامر لم يعد مقتنعاً بما يسمعه ويقرأه من تصريحات واطروحات لاتعكس حقيقة مايحظى به الفريق الاصفر دون سواه..!!
الحقيقة تشير والمواقف تثبت ان النصر كان وما زال الفريق الذي اذا لم يساعده التحكيم فعلى الاقل ينصفه بقدر واضح وملموس يختلف بمراحل عن بقية الفرق الاخرى.. والفرق هنا ان النصراويين بارعون في التهويل وقلب الحقائق وهو اسلوب لابد ان نعترف بانه حقق الاهداف المرسومة له بدليل ما يقوم به عدد غير قليل من الحكام في اللقاءات التي يكون الاصفر البراق طرفاً فيها..!!
الاثر السلبي الذي يمكن ان يتركه هذا الاسلوب على النصر تحديداً هو انه سيعتمد عليه ولا يستطيع ان يصنع شيئاً بدونه.. اضافة الى انه سيكون سبباً في تغطية وعدم الاهتمام بالاخطاء الجوهرية الاخرى التي غالباً ما يحين موعدها وتتضح نتائجها في الاوقات الحرجة والحاسمة..!!
اللهم الصبر والسلوان
غاب الرجل النقي وصديق الجميع الوفي زبن السنيد رحمه الله.. ومعه رحل الانسان الجميل والخلوق الرائع في صياغة الود والخير والمحبة باتجاه كل الناس احمد الفوزان رحمه الله .
قبل اكثر من عشرين عاماً تعرفت على زبن.. ومنذ ذلك الوقت والى ايامه الاخيرة اثناء اجازة عيد الاضحى المبارك كنت دائماً ألمح فيه الصدق الحقيقي والوفاء النادر.. لم يتغير وسط جنون الشكليات السائدة والمصالح الشخصية الفاسدة وانما ازداد تمسكاً بمبادئه النقية التي جعلت منه بلا منازع وبمنتهى التلقائية الرجل الاكثر شعبية لدى سائر الفئات وجميع الطبقات الحائلية.. والرجل الذي لا أتخيل ان احداً ممن تعاملوا معه سوف ينساه بسهولة..
اما احمد الفوزان فيكفيه انه وجد واكتشف اكثر من غيره في صديقه زبن السنيد سمات النبل والنخوة والوفاء التي تنسجم مع طبائعه وحسن تربيته فاختاره صديقاً حميماً وأخاً مخلصاً.. شاء القدر الالهي ان يكون الفراق بينهما الى الرفيق الأعلى معاً..
رحمهما الله وغفر لهما وأسكنهما فسيح جناته.. والحمدلله على قضائه وقدره.. وله سبحانه الامر من قبل ومن بعد..
غرغرة
** يا لجنة الحكام.. الاسابيع المصيرية المقبلة لاتحتمل المزيد من الاخطاء التحكيمية الموجعة.!
** إذا ما استمر التدهور الهلالي على ما هو عليه فمن الاجدى له وحفاظاً على سمعته ومكانته وتاريخه ان ينسحب من البطولة الآسيوية..!!
** العلاقات الوطيدة جعلت الاتحاديين ينتقدون يوسف العقيلي على استحياء..!!
** من الظلم ان يبقى فريق الطائي ضمن قائمة المهددين بالهبوط.. وفوزه الاخير والثمين على الشعلة جاء منصفاً له ومتوجاًَ لمستواه المتطور هذا الموسم.
** بسبب ملابسات انتقال علي مال للتعاون.. فوت الرائديون على انفسهم فرصة تاريخية لاثبات انهم اكبر من الضغوط الغوغائية والافكار المتعصبة..!!
** تصدر الجبلين دون ان يتعرض لخسارة واحدة تأكيد واضح و صريح على انه الأقوى والأفضل والأكثر تأهيلاً من غيره لبلوغ دوري الاضواء.
** وللفوضى بقية.. ما دامت عقوبات المخالفين تغيب وتحضر حسب المزاج..!!
** بين الغامدي والجمعان.. أصبح الجمهور الهلالي يردد بحرقة (يا ليل دانه لدان)..!!

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved