Monday 3rd march,2003 11114العدد الأثنين 30 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

من القلب من القلب
ما لها إلا أبو نايف!!
صالح رضا

سبق أن نبهنا إلى العبث الأخلاقي الذي تشهده ملاعبنا بعد أن شهدت الكثير من التجاوزات الأخلاقية يأتي على رأسها ممارسات لاعب نادي الاتحاد محمد نور هوساوي الذي شهدت مدن الرياض وجدة ومكة المكرمة وملعب الأمير عبدالله الفيصل تجاوزاته بعد أن أمن العاقبة للحماية التي يجدها دوماً بإخراجه من كل مشكلة يقع فيها كإخراج «الشعرة من العجين».. وآخر هذه التجاوزات صعوده مؤخراً مع ثلاثة آخرين من نفس الفريق إلى مدرجات ملعب الأمير عبدالله الفيصل بجدة واعتداؤهم على بعض المواطنين عياناً بياناً.
وفي يوم الخميس 26/12/1423هـ استمر الانفلات الأخلاقي في مباراة «ناشئي» الاتحاد والأهلي في ملعب سمو الأمير سلطان بن فهد بالنادي الأهلي عندما اشتبكت جماهير الفريقين واختلط الحابل بالنابل وغابت الشرطة وغابت فعاليتها ومصداقيتها حتى بعد أن حضرت فقد أخذت الشرطة المتسبب في إثارة الفتنة وهو إداري الاتحاد محمد عواد وأدخلوه لشرطة الصفا من هنا وبعضهم يخرجه من الناحية الأخرى كالعادة مع أي اتحادي يخرج على القانون. هذا وقد سبق في الموسم الماضي أن اعتدى لاعبو سلة الاتحاد على أحد لاعبي الأهلي وأشبعوه ضرباً بعد فوز الأهلي عليهم. وفي مشهد آخر اعتدى نور هذا على ثلاثة مواطنين بعد هزيمة فريقه من الهلال في نهائي كأس دوري خادم الحرمين الشريفين وكاد يفتك بهم لولا عناية الله ثم تحصنهم داخل سيارتهم التي حطمها عليهم وخرج من هذه المشكلة دون أن يقدم حتى اعتذاراً للمواطنين الثلاثة وهو ما كانوا يسعون إليه كحد أدنى.
كما انه بعد فوز الأهلي على الاتحاد في كأس ولي العهد حفظه الله امتنع نور هوساوي عن الصعود للسلام على راعي المباراة!! أبعد هذا التبطر على النعم شيء؟!! ثم لتأتي موقعة يوم الخميس الماضي إثر تصرف إداري الاتحاد محمد عواد باستفزاز جمهور الأهلي بالاشتراك مع اللاعب يوسف إسماعيل وعلى طريقة «سيرجيو» البذيئة وعندما لم يتجاوب معهما أحد قام بالتحريض على الاشتباكات بعد أن أمن «عواد» العواقب لمعرفته أن هناك من يحمي ظهره.. ثم أخذ جمهور الاتحاد بقذف الفوارغ والكراسي فاشتبك الحابل بالنابل.
ومن هنا نناشد رجل الأمن والأمان صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية لوضع حد لهذه المهازل ووضع الأمور في نصابها الصحيح بإبعاد ومعاقبة كل من يثبت تواطؤهم مع أندية ضد أخرى من رجال الأمن من مشجعي الكرة وإيجاد القدوة الصالحة بدلاً عنهم وإيقاف هذه المهازل من قبلهم بحجة تشجيعهم لكرة القدم مما جعل الأمور تفلت إلى الحد الذي أصبح المواطن لا يأمن على نفسه أو أبنائه أو ماله من الدخول إلى ملعب كرة قدم.. ولسموكم في صعود اللاعب المدعو نور هوساوي وثلة من لاعبي فريق الاتحاد إلى المدرجات والاعتداء على المواطنين ووقوف الشرطة في موقف المتفرج خير دليل على ما وصل إليه الحال!! فكم نحن محتاجون للأمن لأنفسنا وأبنائنا وملاعبنا وأنتم ونحن إن شاء الله من المهتدين.
والحمد لله رب العالمين..
اكتئاب هلالي!!
أم أنها إحباطات تراكمية؟ أم عزوف نتيجة لتشبعهم من الأوساط الكروية؟ أم ماذا؟
الهلال يمر بمرحلة انعدام وزن لافتقاده للإداريين الكرويين المحنكين من ذوي الخبرة في كرة القدم على وجه الخصوص.. فالفريق ينقصه القائد الإداري المتمكن الذي يعرف كرة القدم وأسرارها وعالمها وخصوصياتها.. نعم يحتاج للقائد الميداني خارج الملعب كما يحتاجه داخل الملعب.. فالوضع غير طبيعي.. واللاعبون محبطون.. والأجانب محبطون.. وكل ما حول الهلال يدعو للإحباط إلا شيئاً واحداً وهو دخول الهلال إلى التصفيات وهو غير مرشح لبطولتها ولأول مرة.. فقد تكون هذه الحسنة الوحيدة التي لو وظفناها بحرفنة لأثمرت بإذن الله. أما مشاركة روماريو من عدمها فلو تمت وهذا مستبعد لعدم مضي ستة أشهر على تعاقده مع ناديه الجديد فستكون عامل استرخاء للسداويين.. وهنا أتذكر حادثة اللاعب الهلالي نور الدين بصير في إحدى البطولات الآسيوية عندما تابع التصفيات من المدرج لعدم إكماله للمدة القانونية «ستة أشهر» في التصفيات الآسيوية.. ومع هذا الأمر المحبط نسأل الله عز وجل أن يمد الهلال بمدده الجلي وأن يلطف به بلطفه الخفي.. وتفاءلوا بالخير تجدوه.
رأي سامي في بالاتشي!!
هذه رسالة من القارئ الكريم سامي السديس يحمِّل السيد بالاتشي تبعات التراجع الهلالي.. ورغم اختلاف وجهة نظري مع رأي الأخ سامي فيما يتعلق ببالاتشي إلا أنني أتفق معه في آرائه السديدة الأخرى وأتشرف بنشرها لوجاهتها ومنطقيتها.. تقول الرسالة:
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. أهدي لك شكري وتقديري البالغ لكل ما تكتبه وما سوف تكتبه ويعجبني حرصك على الزعيم ويعجبني أكثر إصرارك واهتمامك في وقت بدأ فيه محبو الأزرق بالابتعاد عنه وبكل صراحة الهلال بعد بندر بن محمد انتهى والآن يعيش كل من يحب الهلال على تلك الأطلال. وقبل أن توجه اللوم لي يا اخ صالح أريد أن أقول لك سبباً وحيداً مقنعاً لكلامي بأن فريقاً يرفع قضية على مدرب وتصل القضية للاتحاد الدولي ويقر غرامات مالية على ذلك المدرب وتبدأ سلسلة المطالبات والملاسنات بين ممثلي الهلال والمدرب وبعد كل هذا يأتي من يطالب بهذا المدرب ويحضره للهلال وكأن ما سبق كان بين ناد من بلاد واق الواق وبين بالاتشي وليس بين الهلال الفريق الذي أصبح في مهب الريح وبين ذلك المدرب ولكن ماذا نقول وعندنا من يمجد ومن يمدح ولا يأتي الانتقاد إلا بعد وقوع الفأس في الرأس وإذا كنت تريد نصيحة أخ لك فقلل من حماسك واكتب عن الأهلي ومحترفيه الأقوياء وأكتب عن المدمرة السوداء التي أحضرها النصر وكأن قوة اللاعبين الأجانب وأفضليتهم محرمة على الهلال والأشد من هذا إصرارهم على جلب اللاعبين «المقالب» وتبديد الأموال على «غير سنع».. وتقبل تحياتي وآسف على الاطالة.

اخوك/ سامي العلي السديس
لا تعليق
وكاد!!
مشكلة الأهلي مع السيد ماجد الحكير تبدأ عندما وزع الحكير تصريحاته هنا وهناك بزعم الرد على البيان الأهلاوي الذي لا وجود له إلا في مخيلته.. وصدق من قال: «كاد المريب أن يقول: خذوني».
أمانة الاتحاد!!
في ظروفه الصعبة يطلب الهلال تأجيل مباراته مع الاتفاق لحين عودته من مهمته الوطنية وترفض أمانة الاتحاد.. فلو كان الطالب للتأجيل الاتحاد أو النصر.. هل كنتم رفضتم يا سيد سعيد جمعان؟!!
أخيراً خاص جداً للهلاليين!!
بعد أن رأينا أجانب النصر والاتحاد والأهلي.. لماذا لا تصرفون أجانبكم على أول طائرة مغادرة أصرف وأحفظ لماء الوجه.. خاصة بالمقارنة مع أجانب النصر.. وقارنوا فقط بين أندريه الهلال وتورنيو النصر!!.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved