Monday 3rd march,2003 11114العدد الأثنين 30 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الندبات الندبات

تعتبر الندبات إحدى النتائج الطبيعية في عملية الالتئام الجلدي التالي للإصابات الجلدية المختلفة، مثل الجروح، الأمراض والجراحات الجلدية. وتعتمد درجة التشوه الحاصل على شدة العامل المسبب وسوء الالتئام الجلدي.
عادة ما تأخذ الندبات بالازدياد في الحجم، وتصبح أكثر وضوحاً في المراحل الأولى ثم تأخذ بالتراجع العفوي تدريجياً خلال عدة أشهر. ويتعلق التشوه الحاصل من الندبات بعدة عوامل مثل لون الجلد، عمق الندبة، طولها، عرضها، اتجاهها ومكان تموضعها في الجسم أو الوجه إضافة إلى عمر المريض.
ما الذي نستطيع أن نقوم به لعلاج الندبات ؟
يوجد في الوقت الحاضر لدى أطباء الجلد عدة تقنيات مساعدة للتخلص من الندبات ومعظم هذه التقنيات تجري في العيادة الجلدية.
ويعتمد نجاح العلاج في جميع الأحوال على المناقشة العميقة بين الطبيب والمريض لمعرفة الهدف الأساسي من الإجراء الذي يتم اختياره، ويجب التذكر أن التخلص من الندبة نهائياً أمر مبالغ به ولا يوجد حتى الآن علاج سحري يستطيع أن يعيد الجلد إلى ما كان عليه سابقاً، وسنقوم هنا بإعطاء نبذة صغيرة عن العلاجات المتاحة للندبات:
إزالة الندبات جراحياً
يتم هذا الإجراء عادة في الندبات الكبيرة والطويلة. حيث يجري إزالة الندبة جراحياً ومن ثم إعادة ضم شفتي الجرح للحصول على ندبة جراحية أقل وضوحاً من الندبة الأساسية.
السنفرة الجلدية
تعتبر هذه الطريقة مفيدة في حالات الندبات التالية الناتجة عن حب الشباب، جدري الماء، التجعيدات الجلدية الناعمة، اتساع المسامات الجلدية وعدم تناسق الجلد، حيث يتم إزالة الطبقات الجلدية السطحية.
حقن الكولاجين
تستعمل عادة في الندبات السطحية والصغيرة، حيث يتم إعادة ارتفاع الندبة السابقة بعد الحقن. كما يمكن حقن مواد جيلاتينية لها تأثير مشابه للكولاجين وتعطي نتائج تستمر لفترات أطول.
الطعوم الجلدية
هو علاج جيد للندبات الناعمة الصغيرة، حيث يتم إزالة الندبة ثم تطعيم المكان بجلد سليم يؤخذ عادة من خلف الأذن.
التقشير الكيميائي
يفيد في علاج الندبات السطحية، حيث يتم تطبيق مواد متعددة تستعمل بتراكيز مختلفة حسب عمق التقشير المطلوب.
التقشير بالليزر
يستخدم جهاز الأيربيوم لهذا الغرض، وهذا النوع من العلاج فعال وآمن في علاج معظم أنواع الندبات والتجعيدات الوجهية ويؤدي للحصول على بشرة أكثر نضارة ونعومة.
المواد التجميلية
وهي عبارة عن كريمات خاصة تستعمل لتغطية الندبات تتلاءم ولون الجلد.
ولا بد أن نذكر أن العلاج قد يتطلب تكرار المعالجة عدة مرات بحسب شدة الندبات، وأن الحصول على نتائج جيدة مرهون دوماً بتعاون المريض ومهارة الطبيب المعالج.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved