Monday 3rd march,2003 11114العدد الأثنين 30 ,ذو الحجة 1423

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

24-1-1390هـ، 31-3-1970م العدد 287 24-1-1390هـ، 31-3-1970م العدد 287
غرائب.. ولكنها حقائق..!!
كاميرا لتصوير الكتب النادرة

أصبح في الامكان الآن اعادة نسخ الكتب القديمة النادرة التي قد تصاب بالعطب إذا فتحت بواسطة كاميرا خاصة تلتقط صورة واضحة لصفحة من الكتاب وهو مفتوح نصف فتحة أي 45 درجة.
والكاميرا التي طورتها شركة بريطانية تتخصص باعادة نسخ الكتب والمخطوطات، مزودة بعدسة تجمع النور المنعكس من الصفحة المنحنية.
ويقول الدكتور ربون الستون مدير الشركة التي صنعت الكاميرا الجديدة، انه من المتعذر اعادة نسخ العديد من الكتب النادرة بواسطة التصوير الفوتوغرافي لأن خطر تمزق التجليدكبير جدا. والذين يقتنون مثل هذه الكتب يرفضون اعارتها لهذا السبب. ولكن أصبح في الامكان الآن اعادة نسخ أي كتاب مهما كانت درجة اهترائه.
وتنتج شركة الدكتور الستون صورا طبق الأصل لا يمكن تفريقها عن النسخة الأصلية وتبيعها في جميع أنحاء العالم.
وتطبع الصور على ورق خاص اختاره الخبراء - ومن بينهم أمناء المتحف البريطاني ومكتبة بودليان ومكتبة اكسفورد- وهي تدوم مائة سنة دون أن تصاب بعطب.
دعامات فولاذية بدلا من الخشب
أصبحت الدعامات المصنوعة من الفولاذ تستعمل كبديل للدعامات المصنوعة من الخشب في الكثير من الأعمال الانشائية فبالاضافة الى ان أسعارها منافسة لأسعار الخشب فهي أخف وزناً وأقل حجما منه بنسبة الثلث.
وتصنع الدعامات التي تحتوي على اطارات معدنية بعرض 127 و178 ملليمترا وبطول يصل الى 7315 ملليمترا. وهي تتوفر بأطراف مقطوعة أو مع صفائح معدنية للتركيب المتدلي ويمكن استخدامها للسقوف والأرضية وللقوائم والروافد والأطر.
وللدعامات ثقوب للمسامير بحيث يمكن تركيب صفائح الأرضية والألواح الرقيقة المعدة من الجص واللباد وغيرها من الألواح المشابهة عليها باستعمال مسامير عادية.
نسيج يقاوم الشرر واللهيب..
طورت احدى الشركات البريطانية سلسلة من المواد النسيجية المقاومة للشرر واللهيب صمدت بنجاح أمام تجارب تعرضت خلالها لفعل الفولاذ المذاب بحرارة 1500 درجة مئوية، والمغنيزيوم بحرارة 900 درجة مئوية، والنيكل النحاسي بحرارة 1300 درجة مئوية.
وقد أمكن احراز ميزة مقاومة الشرر واللهيب بواسطة معالجة الخيوط بطريقة خاصة مع تعديل في وسائل الحياكة.
وميزة مقاومة اللهيب التي يتمتع بها هذا النسيج دائمة ولا تنخفض طيلة حياة الثوب بغض النظر عن المرات التي يتعرض خلالها للتنظيف على الناشف.
وتتم معالجة المواد وحياكتها للحصول على صفات مقاومة الحك الممتازة مع ميزات الجوخ الجديد، هذا فضلا عن منظرها الأنيق والأثواب المريحة التي تتفتق عنها، إذ بالاضافة الى امكانية استعمالها لمقاومة الحريق يمكن تفصيلها أيضا كأثواب ترتدى بالمناسبات المختلفة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved