Saturday 8th march,2003 11118العدد السبت 5 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

يفتتح المرحلة الأولى ويضع حجر الأساس للمرحلة الثانية..الأربعاء يفتتح المرحلة الأولى ويضع حجر الأساس للمرحلة الثانية..الأربعاء
ولي العهد يدشن شركة الروبيان الوطنية بالليث

  * كتب مندوب الجزيرة:
يدشن صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني في يوم الأربعاء القادم الافتتاح الرسمي للمرحلة الأولى لمشروع شركة الروبيان الوطنية، ووضع حجر الأساس للمرحلة الثانية بموقع المشروع بالليث على ساحل البحر الأحمر.
ويعد هذا المشروع الذي تبلغ مساحته عند استكمال المرحلة الثانية منه «4 ،128 كلم مربعاً» واحدا من أكبر المشاريع المتكاملة في العالم لاستزراع الروبيان على السواحل الصحراوية تكاملاً، إذ ستصل طاقته الإنتاجية إلى 30 ألف طن سنوياً من الروبيان.. مما يجعل المملكة واحدة من أكبر 10 منتجين للروبيان على مستوى العالم.
وقد بلغت تكلفة المشروع الإجمالية في مرحلته الأولى والمنفذة فعلاً 750 مليون ريال، وبدئ في تنفيذها منذ عام 1419هـ ويتكون من عشر مزارع يبلغ إجمالي المسطحات المائية المستزرعة بها 2500 هكتار تربطها شبكات متكاملة لتوزيع الكهرباء والطرق وقنوات الري والصرف، وقد بلغ حجم إنتاج هذه المرحلة قرابة 2500 طن من الروبيان ثم تصدير معظمه لخارج المملكة والباقي للسوق السعودي.
ويعد مصنع تجهيز وتعبئة الروبيان درة إنجازات المرحلة الأولى من هذا المشروع إذ يجسد الطموح اللامحدود للشركة فطاقته الإنتاجية تصل إلى 80 طن يومياً، ويتفرد على أقرانه من المصانع المماثلة بوجود منظومة مناولة آلية متكاملة يتم التحكم بها عبر الحاسب الآلي بالإضافة إلى توفر مصنع خاص بالأعلاف التي تلائم الأجناس المستزرعة والخاصة بالبيئة الصحراوية للمملكة وتصل طاقته الإنتاجية إلى 50 ألف طن في العام.. إلى جانب توفر محطة ضخ مركزية للمياه تشتمل على 13 مضخة لتزويد مرافق التربية بالمياه النقية ودرء ارتفاع درجتي الملوحة والحرارة.
كما زود المشروع بمحطة عملاقة للكهرباء بطاقة 6 ،21 ميجاوات عبر شبكة كهربائية تغطي كافة المرافق بطول 147 كيلو متراً.
أما المرحلة الثانية التي سيتم وضع حجر الأساس لها فتحتوي على 15 مزرعة تضم 340 حوضاً بمتوسط 10 هكتارات للحوض الواحد، ومنطقة مركزية تضم مدينة سكنية للموظفين ومدرسة ومستشفى ونوادي ترفيهية ومركزاً تجارياً ومكاتب للإدارة العامة وورشاً ومستودعات.
هذا وتخطط الشركة للاستفادة من المساحات الشاسعة لأحواض الترسيب والخلجان بالمشروع لتنفيذ برنامج متكامل لاستزراع الأسماك بطاقة إنتاجية قدرها 5000 طن من الأسماك سنوياً.
ما يجدر ذكره هو أن الشركة الوطنية للروبيان استطاعت وخلال فترة وجيزة تسويق منتجاتها المختلفة في السوق المحلي وعدد من الأسواق العالمية مثل الولايات المتحدة الأمريكية واليابان وأستراليا والصين وسنغافورا، وقد تم تصدير قرابة 2000 طن من الروبيان حتى الآن علماً أن حجم الاستهلاك في السوق السعودي من الروبيان يقدر بنفس الرقم السابق تقريباً.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved