Monday 10th march,2003 11120العدد الأثنين 7 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الضربات الأولى بالصواريخ يليها قصف المقاتلات لمراكز القيادة الضربات الأولى بالصواريخ يليها قصف المقاتلات لمراكز القيادة
مظليون يحتلون بغداد بعد ساعات من بدء الحرب

* لندن واشنطن باريس الوكالات:
ذكرت الصحف البريطانية أمس الأحد ان تتضمن الخطط الامريكية والبريطانية لشن حرب على العراق السيطرة على بغداد خلال 72 ساعة خصوصا خلال عملية خاطفة ينفذها المظليون على مطار بغداد الدولي، وفقا للصحف البريطانية الصادرة أمس الأحد.
وقالت صحيفة «الصنداي تلغراف» نقلا عن مصادرها ان مظليين بريطانيين من الكتيبة الهجومية الجوية السادسة عشرة سيدعمون جنود الكتيبتين 101 و82 الامريكيتين المجوقلتين في هجوم على المطار.
وأوضحت ان مثل هذه العملية ستبدأ بعد بضع ساعات على اندلاع الحرب.
وأضافت ان مقاتلات مزودة بقنابل يتم تفجيرها بواسطة الاقمار الاصطناعية ستدمر اولا مواقع الدفاعات الجوية للقوات العراقية التي تتولى حماية المطارقبل انزال المظليين والقوات المحمولة جوا من علو 75 متراً.
وأشارت الى ان الحرب ستبدأ برشقات من الصواريخ العابرة للقارات تليها ضربات جوية وأخرى ضد مراكز القيادة العراقية. ذلك فيما يتصل بالتصورات للحرب أما على أرض الواقع فقد قصفت طائرات حربية في دوريات جوية أمريكية بريطانية يوم السبت منظومة رادار متحركة في منطقة «الحظر الجوي» في جنوب العراق.
وقالت القيادة المركزية للقوات المسلحة الامريكية في بيان ان الغارة وهي الثانية خلال يومين في منطقة تبعد نحو 370 كيلومترا الى الغرب من بغداد جاءت ردا على تهديدات للدوريات المنتظمة.
وأضاف البيان ان قذائف موجهة بدقة استخدمت لقصف منظومة رادار متحركة لتوجيه الصواريخ. وكان نظام مماثل خاص بالصواريخ أرض/جو وموقع للمدفعية المضادة للطائرات قد تعرضا للقصف يومي الجمعة والاربعاء الماضيين.
ومن جانب آخر نفت شركة داسو للطيران الفرنسية ان تكون سلمت مؤخرا بغداد قطع غيار لطائرات الميراج اف-1 العراقية، وذلك ردا على ما كانت ذكرته صحيفة «واشنطن تايمز» يوم الجمعة.
كما نفت شركة «يوروكوبتر» الاوروبية أيضا تسليم العراق قطع غيار للمروحيات.
وقال المتحدث باسم شركة داسو جيرار ديفيد في بيان تسلمته وكالة فرانس برس ان شركة داسو للطيران تحرص على التذكير بالطريقة الواضحة التي تتبعها منذ 1990 وهي الاحترام التام لبنود القرار الدولي رقم 661 الذي يفرض حظرا على العراق.وأضاف منذ ذلك التاريخ لم يتم تسليم أي قطعة غيار الى العراق.
وأوضح ان تصدير قطع الغيار يخضع لإجراءات تصدير المواد الحربية ولا يمكن تصديرها الى زبائن حكوميين تمنع السلطات الفرنسية تسليمها اليهم.
وكانت شركة «يوروكوبتر» الاوروبية قد نفت أيضا مساء الجمعة تسليم قطع غيار لمروحيات «غازيل» الى العراق عن طريق وسيط غير معروف.
وكانت صحيفة «واشنطن تايمز» قد نقلت عن مسؤولين في أجهزة الاستخبارات رفضوا الكشف عن هويتهم قولهم ان شركة فرنسية لم تحددها الصحيفة سلمت خلال الاشهر الماضية تجهيزات عسكرية لشركة كبيرة في دولة الامارات العربية المتحدة وقد نقلتها بدورها بواسطة شاحنات الى بلد مجاور لم تحدده أيضا.
وأوضحت الصحيفة ان قطع الغيار هي لطائرات الميراج اف-1 التي تصنعها شركة داسو للطيران وقطع غيار للمروحيات القتالية «غازيل» التي تصنعها شركة «يوروكوبتر».

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved