Monday 10th march,2003 11120العدد الأثنين 7 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

من القلب من القلب
الصرح الحضاري الشامخ!!
صالح رضا

إذا قيل لك إن فقيرا استغنى.. او غنياً افتقر.. أو حيا مات.. فصدق.. وإذا قيل لك ان «البعض» قد استفاد فلا تصدق.. لأن هذا حال قلة من الناس تحفظوا على رفع مقالي السابق الى مقام صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية بحجة ان التطرق الى أي مرفق أمني يعتبر من المحظورات.. بحجج بليدة عفا عليها الزمن.. فعندما توجهنا بالخطاب الى مقام سموه كان ذلك لفرض النظام في ملاعبنا بعد ان شهدت مؤخراً انفلاتاً اخلاقياً وأمنياً كبيرا الى الحد الذي جعلنا نمنع ابناءنا من الذهاب الى ملاعب كرة القدم لكي لا يتعرضوا لما تعرض اليه مواطنون كل ذنبهم انهم ارادوا الترويح عن نفوسهم ودفعوا ثمن تذاكر الدخول ليأتي من يأتي للتعرض لهم والاعتداء عليهم ممن أمنوا العاقبة.. فما المشكلة في توجيه الخطاب الى صاحب الصلاحية لمعالجة وضع غير سوي وقائم؟!!.. بل انه من الوطنية الحقة رفع الرأي لصاحب الصلاحية وعندها تنتهي مهمة المواطن الصالح.
فوزارة الداخلية صرح حضاري كبير يفتخر به كل منتم الى تراب هذا الوطن العظيم.. كما يفتخر بالقائمين عليه وبإنجازاتهم.. وهو جهاز ضخم يشع نوراً وأماناً وملاذاً لكل أبناء الوطن.. وليس جهازاً قمعياً كما يريد ان يصوره من في قلوبهم مرض.. وعندما ننبه الى الانفلات الأخلاقي والأمني الذي بدأ يغزو ملاعبنا إثر التساهل الذي شجع اطرافاً على الخروج عن المعقول والمقبول وتكرار الفعلة تلو الأخرى.. فإننا ننبه ولاة الأمر لورم خبيث يجب اجتثاثه من جذوره حتى يعم الامن والسلام ملاعبنا السعودية.. فمنسوبو الأمن أناس هم في الاصل مواطنون.. وقد انيط بهم الحفاظ على أمن المواطن دون النظر الى أية اعتبارات أخرى..
فما بالك بمن يصنف المواطن حسب انتمائه الكروي.. فيعامل (عبيد) بما لا يعامل به (زيد) على أساس «الانتماء» لجلدة صماء حمّلناها - بضيق أفق بعضنا - ما لا تحتمل.. فمن المعيب حقا ان ننكس رؤوسنا تجاه أمننا.. أما إذا ما رفعنا الأمر لولي الأمر «احتج المنتفعون».. فحسبنا الله ونعم الوكيل.
هذا ولا يعتبر الأمر انتقاصاً من دور اتحاد كرة القدم او الرئاسة العامة لرعاية الشباب.. فمهمة الرعاية تربوية بالدرجة الأولى مع عظم هذه الرسالة التي يتقلد زمامها صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن فهد -حفظه الله وابقاه - وسمو نائبه صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل أبقاه الله.
هذا وقد ذهلت من كثرة الإيميلات التي وصلتني مؤيدة للمقال السابق فلو ذكرت لكم نصف الرقم الذي وصلني لما صدقني أحد.. كما لم اصدق وأنا أرى هذا الكم الهائل من «ايميلات» التأييد..
هذا ويبدو ان الكثرة الكاثرة كانت تنتظر مثل هذا النداء لحفظ هيبة الأمن داخل الملاعب والصالات الرياضية.. ونحمد الله على توفيقه لنا في إيصال صوت الجماهير الرياضية لمسؤول أمني في مقام صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية.. وعاش سموه ملاذاً بعد الله تعالى للمواطنين والوطن وأمنهم.. وبالله التوفيق والسداد.
السوبر.. أهلاوي هلالي!
وبالأصح هلالي أهلاوي.. بحكم ان الهلال هو من حصل في الموسم الماضي 2002 على بطولة الدوري فمن حقه لعب مباراة السوبر مع الاسماعيلي بطل الدوري المصري لنفس الموسم 2002.. وكذلك من حق بطل الكأس الأهلي في الموسم 2002 ان يلعب مع نظيره بطل الكأس المصري لنفس الموسم الزمالك وذلك في آخر مايو وبعد المثلث الماسي والمباراة النهائية على كأس خادم الحرمين الشريفين.
هذا ولن نصادر حق فريق الاتحاد بطل الدوري والكأس للموسم 2001 ليقابل بطلي الدوري والكأس المصريين الأهلي والزمالك لنفس الموسم.. والتي تأجلت عدة مرات فاعتبرها الاتحاد المصري انتهت بالتقادم ورشح بدلاً عنهما بطلي 2002م.
فالذي ينطبق على بطلي 2001 المصريين ينطبق ايضا على بطل الموسم السعودي 2001 نادي الاتحاد السعودي ويحل عنه بطلا 2002 وهما الهلال والأهلي السعوديان.
والحل هو ان يجد الاتحاد في حث الأهلي والزمالك المصريين والاتحادين السعودي والمصري بإقامة مباراتي ابطال 2001 حتى لا تضيع عليه المشاركة التي أجلت الى ان سقطت بالتقادم كما هو متبع وكما فسرها الاتحاد المصري.
هذا ويجب ان يمثل المملكة في بطولتي السوبر القادمة الهلال والأهلي أمام الاسماعيلي والزمالك على التوالي وهذا حق من حقوقهما.. وعلى الاتحاد الاستسلام لنظام التقادم او إحياء مباراتي الموسم 2001 وهذا حق من حقوقه ايضا ليلعب مع الأهلي والزمالك بطلي الدوري والكأس لنفس موسم بطولتي الاتحاد 2001.. ام ان لأمانة الاتحاد السعودي رأي آخر؟!.. افيدونا به أفادكم الله.. كما ارجو ألا يكابر احد على الحق فالحق أحق ان يتبع وبالله وحده التوفيق والسداد.
قطع الأعناق!!
المستثمرون الغرب إذا ما صادفتهم صعوبات مالية في شركاتهم فسرعان ما يلجأون الى الاصلاحيين الاقتصاديين الذين بدورهم يتقدمون بأول نصائحهم وهي تقليص العمالة في تلك الشركات.. وهذا ديدنهم.. ولكننا نحن المسلمين يجب ان نراجع أنفسنا كثيراً قبل ان نستغني عن صغار الموظفين الذين بالكاد يوفرون قوت يومهم.. ولا نستغني عنهم في وقت لم تعد فيه الوظائف متوفرة كالسابق.
ولا أعلم هل التقليص القائم لدينا في الأندية هو «خشية إملاق» بتوفير رواتب ضئيلة لتلك الفئة من الناس بينما الملايين تنثر على أقدام اللاعبين وأشباههم.
وقد ذكر لي أحد التجار هنا بجدة انه كلما تراجعت مداخيل شركاته ونصح بتقليص عدد الموظفين لديه كما ذكر «تذكرت ان وراءهم بيوتا مفتوحة واطفالا جوعى» واستطرد قائلاً: مما يجعلني اوجه باستمرارهم محتسباً ذلك عند الله تعالى.. وسبحان الرزاق الكريم.. فلم ابق احداً في عمله إلا ووهبني ربي اضعافا مضاعفة مما كنت سأوفره من راتب هذا الموظف (الغلبان).
انتهى كلام التاجر «المحتسب» جزاه الله خيراً عميماً وكثر الله من أمثاله.. ومن هنا اناشد اخواني رؤساء الأندية ومسؤوليها عدم المساس بصغار الموظفين والعمال او تقليص رواتبهم في زمن ترتفع فيه كلفة المعيشة ليس لدينا فقط وإنما في العالم كله.
هذا وقد قال عز من قائل:{قٍلً إنَّ رّبٌَي يّبًسٍطٍ الرٌَزًقّ لٌمّن يّشّاءٍ مٌنً عٌبّادٌهٌ وّيّقًدٌرٍ لّهٍ وّمّا أّنفّقًتٍم مٌَن شّيًءُ فّهٍوّ يٍخًلٌفٍهٍ وّهٍوّ خّيًرٍ الرّازٌقٌينّ}.
فاعتبروا يا أولي الألباب.. فقد قيل قطع الأعناق ولا قطع الأرزاق.. والله تعالى من وراء القصد.
الكواسر والنمر والإمبراطور!!
كانت تأتيني دعوات كريمة من منتديات الكواسر والنمر للتصفح والمشاركة فضلا منهم وتكرماً.. وكنت ولا أزال اعتذر عن ذلك لضيق الوقت وكثرة مشاغلي.. فلا وقت لدي.. ولكني تفرغت لتلبية الدعوة وبدأت من الكواسر الأهلاوي التي اكرمني مشرفه الأخ أنس بالدعوة لمشاركتهم منتداهم الجميل.. وسرني ما وجدت وتشرفت بالمشاركة فيه ثم انبريت «حلوة انبريت» الى منتديات النمر.. نمر حقيقي.. هو يوسف الثنيان.. وذهلت من الحركة الكبيرة فيه الى جانب الروح المرحة بين الاعضاء والمشرفين.. وقد سبق ان شاركت فيه بدعوة كريمة من الاخوين عبود وابو فاس.. ثم «انبريت» مرة ثالثة الى منتديات الامبراطور ولأول مرة.. فوجدته لا يختلف عن المنتديين السابقين روعة وحسن طرح وتنوع اهتمامات.. وقد لفت نظري ترؤس سمو الأمير طلال بن محمد للمنتديات وقد كنت اعتقد انه مازال مشرفاً عاماً على منتدى الأهلي الرسمي.
هذه كانت جولتي ليومين في المنتديات الثلاث وخرجت بانطباع عن الوسط الرياضي انه بألف خير وفي اياد أمينة من خلال انطباعي عن هذه المنتديات الثلاثة اضافة لما اعرفه عن منتديات ومواقع وشبكات الهلالنت والزعيم وشكبة الهلال ذات الرقي الذي وجدته في المنتديات الثلاثة الأولى.. بل وتشعر من خلالها بالروح الإسلامية الوسطية التي تتسم بها هذه المنتديات اضافة للرياضة السعودية والعربية والعالمية وما تبقى من أقسام متخصصة ورائعة.
هذا وأشيد هنا بشباب موقع الهلالنت وغالبيتهم من الطلاب.. وارجو من «أساطين النت» الهلاليين دعم شباب الهلانت فمتوسط أعمار مشرفيه في السابعة عشرة ولكن أفعالهم وعقلياتهم تفوق من هم أكبر سناً.. ومع ذلك ادعو الى دعم هؤلاء الشباب وبالتوفيق والسداد لهذه الأقلام الشابة التي يسطرون من خلالها «صحافة النت» التي تتلألأ نضجا ورقياً وخلقاً كريماً.. وفقهم الله وسدد خطاهم.
نبضات!!
- من يجرؤ على اعتبار نفسه فقيرا عندما يكون غنيا بحب وطنه؟!
- قلبي معلق بالزعيم في بطولته الآسيوية.. وخوفي أن يشمت به من بلغ حداً من الوضاعة للتشفي ممن يمثل الوطن.
- استشر عدوك تعرف مقدار عداوته لك!!
- الدكتور العملاق.. يكفي ان تكون حارساً للفضيلة.. دمت عملاقاً شامخاً شموخ هذا الوطن العظيم.. فلا يشغلك الصبية عن مهامك.. فالأدوار موزعة بينهم بشكل مخجل ومهين. ودائماً الأشجار المثمرة ترمى من الصبية بالحجارة.. فترتد عليهم حجارتهم بحجارة من سجيل.. فاصبر واحتسب واستعن بالله.. فالله ولي الصالحين.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved