Monday 10th march,2003 11120العدد الأثنين 7 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

8 - 2 - 1390هـ 14 - 4 - 1970 العدد 289 8 - 2 - 1390هـ 14 - 4 - 1970 العدد 289
لقاء مع الفنان محمد العماري:
طلال مداح ومحمد عبده ليس لديهما أي قابلية للتجديد..!!

على هامش اللقاء..
* مكان الولادة.. وتاريخها والسن؟
- جدة.. في 10 ربيع الاول 1364هـ.
* المؤهل الدراسي؟
- دبلوم كلية الهندسة البحرية بالاسكندرية علوم عسكرية وميكانيكا.
* المؤهل الموسيقي؟
- لا يوجد لدي اي مؤهل موسيقي.. لانني لم التق بأي معهد للموسيقى .. حيث كنت طالبا في البعثات العسكرة السعودية بالقاهرة، والنظام لم يسمح لي بالالتحاق في اي معهد موسيقى، لانني لا استطيع التوفيق بينه وبين دراستي الاساسية.. لكن ذلك لم يمنعني من الدراسة بواسطة مدرسين خصوصيين.. ثم تبناني استاذي الكبير المرحوم محمد القصبجي .. وبعد فترة شجعني على ان اقدم نفسي للاستاذ محمد حسن الشجاعي مدير شؤون مراقبة الموسيقى باذاعة القاهرة آنذاك.
وبالفعل تقدمت وسمح لي بدخول اللجنة بعد ان تأكد من صلاحيتي.. ونجحت واعترف بي كملحن من الدرجة الثانية.. وكان اول لحن قدمته لاذاعة صوت العرب هو لحن اغنية زين الورود من كلمات اخي وصديقي عبد العزيز الشرفي.
* اما عدد الاغنيات بصوته فانها:
- كثيرة.. وكثيرة جدا.. لكنها لم تزل حبيسة وراء جدران غرفتي.. ومسجلة على شرائط خاصة.. محفوظة.. في انتظار الفرصة.
* وبأصوات اخرى؟
- كلفت من قبل طلال مداح ومحمد عبده بعمل لحنين لهما، ولكن لم ينفذ اي واحد منهما حتى الآن والسبب ان طلال مداح ومحمد عبده ليس لديهما اي قابلية للتجديد؟
- ويقول عن عدد ألحانه للاطفال انها..
- بعدد الاطفال.
* أما المقطوعات الموسيقية فعددها..؟
- حتى الآن.. أربع.. هي أمل.. عيوب حبيبي.. كوكب الجزيرة.. احلا المنى.. وانا الآن اقوم بكتابة مقطوعة خامسة من نوع الجيرك.. بعنوان.. احلى الاسامي.. سوف تسجل قريبا ان شاء الله بعد اتمام البروفات عليها.
* اما الهوايات الاخرى ف؟
- كل ما فيها اثارة وفن.. وعلى اي حال.. فأنا اهوى المراسلة.. ولي اصدقاء وصديقات في جميع الدول العربية تقريبا تعرفت عليهم عن طريق المراسلة.. كذلك اهوى التصوير الفوتوغرافي والاشغال اليدوية.. كالتريكو واعمال الابرة والتطريز، وكل هذه الهوايات تأتي في المرتبة الثانية بعد الهوايات تأتي في المرتبة الثانية بعد الموسيقى طبعا.. ولعبة البنج بونج.
* الوظيفة.. مكانها.. مرتبتها؟
- ملحن وموسيقي.. القسم الموسيقى في وزارة الاعلام بجدة.. المرتبة السادسة.
العماري والفن
* يعرف العماري الفن بأنه؟
- مرآة صادقة تعكس الذوق العام لكل شعب من الشعوب.. وخصوصا اذواق الناس المشتغلين به، وتعبير عن العواطف والاحاسيس.
* ويقول العماري في تعريفه للموسيقى؟
- يجب ان اتحدث عن الموسيقى من زاويتين اساسيتين .. الاولى علمية.. وهي ان الموسيقى علم تركيب الاصوات وتتكون من عنصرين اساسيين.. كالماء تماما.. فعندما تقول ان الماء يتكون من اوكسجين وهيدروجين يجب ان نقول ايضا ان الموسيقى تتكون من صوت وزمن.. وبفقدان احدهما لا نستطيع ان نسمي الموسيقى موسيقى.
اما الزواية الاخرى.. فهي عملية .. اي ان الموسيقى وسيلة طبيعية لتثقيف المجتمع وتهذيبه عندما تسير في طريقها الصحيح.. والحقيقة ان الجواب على هذا السؤال يحتاج الى تفاصيل اكثر.. ولكن ليس مجاله الآن.
* وعن رأيه في الاغنية العربية قال؟
- عندما يظهر انتاجي من الاغاني كما ارغب انا ان يظهر ويستمع اليه الناس.. ويلمسوا بأنفسهم الاضافات التي اضفتها على صياغة الاغنية العربية بصفة عامة.. سوف اقول رأيي دون تحفظ.
* أما رأيه في الاغنية السعودية فهو؟
- كل ما ظهر حتى الآن من أغان محلية.. ما عدا الاغاني الخمس الاخيرة للفنان غازي علي اعتبرها مجرد محاولات.. ولكن طالما هناك محاولات لابد من النجاح ان شاء الله.
* وكأحد النقاد الفنيين تحدث عن شعر الاغنية ومستوى التلحين؟
- ان شعر الاغنية ومستوى التلحين ليس لهما ذنب ولكن المسؤولية تقع اولا وقبل كل شيء على شعراء الاغنية.. لانهم لم يرتفعوا بعد الى مستوى الاحداث ويتنبهوا لنهضة بلادي ويتفاعلوا معها.. وهذا يكفي طبعا.. اما بالنسبة الى الملحنين .. فهم بارعون جدا في التقاسيم وغناء المواويل وبس.
* وعن سؤال في التمثيل.. قال الفنان العماري؟
- يكفي ان اقول لك انه حتى الآن لم يظهر الكاتب الذي يستطيع ان يبرز مشكلات المجتمع بصدق وشجاعة ويضع لها الحلول.. ولكن يعجبني من الممثلين.. الممثل القدير عبد الرحمن حكيم في اداء الادوار المسرحية.. أمين قطان كممثل اذاعي.. محمد حمزة كممثل تلفزيوني.. ومع هؤلاء عناصر اخرى تستحق التقدير والاعجاب.
* ويقول ان سبب اهتمامه بالتلحين للأطفال يعود الى؟
- عدة عوامل.. اولا انا احب الاطفال بشكل ما يتصوره العقل وخصوصا الاذكياء.. اقصد الاشقياء منهم.. وهم يبادلوني هذا الحب ان لم يكن اكثر.. ثانيا مسألة التلحين للاطفال ليست سهلة كما يتصور البعض.. ولا ادري ماهو السر في ان الاطفال يفهموني ويرتاحون الي اكثر من غيري. وثالثا.. هو المجال المفتوح امامي الآن.. ولا داعي لاي تفاصيل اخرى.
واخيرا تقبل مني تحياتي وشكري الجزيل على هذا اللقاء الممتع معك.. والى لقاء آخر ان شاء الله.
وصل الى الرياض قادماً من البحرين الشقيق الفنان البحريني المعروف ابراهيم حبيب وقدحل ضيفاً على صديقه الفنان سعد التمامي.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved