Saturday 15th march,2003 11125العدد السبت 12 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

تواصل الفشل الأمريكي البريطاني في مجلس الأمن تواصل الفشل الأمريكي البريطاني في مجلس الأمن
قمة حرب في واشنطن .. وأخرى في أنقرة هذا الأسبوع

  * العواصم - الوكالات :
فشل أعضاء مجلس الأمن الدولي للمرة الثانية بعد الرجوع الى حكوماتهم في التوصل الى اتفاق بشأن المقترحات البريطانية التي اضافتها كملحق لمشروع القرار البريطاني/ الأمريكي/ الاسباني للحكم على امتثال العراق للقرار 1441 بشأن نزع أسلحة العراق.
وقال المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني ان توني بلير قد يتوجه في مطلع الأسبوع لأمريكا لاجراء محادثات قمة مع بوش وإزنار بشأن العراق.
من ناحيته قال مسؤول روسي كبير ان المقترحات البريطانية غير بناءة ولا يمكنها تفادي الحرب.
وفيما وصف بأنه علامة على احباط واشنطن من الحصول على الدعم الدولي لموقفها المتشدد من العراق ألمح وزير الخارجية الأمريكي كولين باول الى أن الولايات المتحدة تبحث فرص التراجع عن تقديم مشروع القرار المعروض على مجلس الأمن الدولي للتصويت.
********
بوش يطلب من أردوجان فتح مجال تركيا الجوي
في هذه الأثناء زادت الولايات المتحدة ضغوطها على رئيس الوزراء التركي المعين رجب طيب أردوغان. مطالبة بفتح المجال الجوي التركي «بصورة عاجلة» تمهيداً لحرب محتملة ضد العراق.
ونقل السفير الأمريكي في أنقرة روبرت بيرسون، نقل الطلب الأمريكي الصادر عن الرئيس جورج بوش الى أردوغان الذي رفض البت بهذا الطلب حالياً. مؤكداً أنه يعود الى الحكومة التي سيشكلها اتخاذ قرار في هذا الشأن لطرحه أمام البرلمان.
من ناحية أخرى ذكرت مصادر متطابقة أمس أن مسؤولين أتراكاً وأمريكيين ومن أكراد العراق قد يجتمعون الأسبوع المقبل في أنقرة لمناقشة مستقبل العراق إثر عمل عسكري أمريكي محتمل ضد العراق.
********
معارك في خانقين بين القوات العراقية والمعارضة
من ناحية أخرى قالت مجموعة معارضة عراقية أمس الجمعة إن اشتباكات وقعت بين سكان مدينة خانقين شمال شرق بغداد وقوات موالية للرئيس صدام حسين. وكانت المجموعة المعارضة تتحدث في السليمانية كما نقلت وكالة الأنباء الايرانية (إيرنا) عن مصادر مطلعة قولها إنها علمت بوقوع اشتباكات قيل إنها أوقعت العديد من القتلى بين الجانبين وألحقت أضراراً بمنشآت حكومية وعسكرية عراقية.
********
السلام الأخضر تحاول منع عبور السفن الأمريكية
وأفادت مصادر متطابقة أن السفينة «رينبو ووريور» التابعة لمنظمة غرينبيس البيئية حاولت أمس الأول منع سفن من الخروج من القاعدة البحرية الاسبانية التي تستخدمها الولايات المتحدة في روتا (جنوب أسبانيا).
وأفاد الحرس المدني الذي كانت سفنه تراقب سفينة غرينبيس على مدخل القاعدة ان ناشطين، اسبانية وأمريكياً، أوقفا على متن مركب مطاطي بتهمة «العصيان الخطير» فيما كانا يحاولان النزول على أحد أرصفة القاعدة.
وقال كارلوس برافو المسؤول في المنظمة ان غرينبيس كانت تعتزم منع السفينة الأمريكية «كيب هورن» التي تنقل معدات عسكرية الى الخليج، على حد قوله، من المرور وكذلك «التنديد بحرب غير مشروعة والمطالبة بعدم مشاركة اسبانيا فيها».
وقد وصلت «رينبو ووريور» إلى جنوب اسبانيا في 10 آذار/مارس لاطلاق حملة تحت شعار «لا دماء من أجل النفط».

طالع دوليات

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved