Sunday 16th march,2003 11126العدد الأحد 13 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

نائب ديمقراطي يطالب بالتحقيق حول وثائق أمريكية مزورة لإدانة العراق نائب ديمقراطي يطالب بالتحقيق حول وثائق أمريكية مزورة لإدانة العراق

* واشنطن نيامي الوكالات:
طلب اكبر الاعضاء الديمقراطيين في لجنة المخابرات بمجلس الشيوخ الامريكي من مدير مكتب التحقيقا الاتحادي اجراء تحقيق في الوثائق المزيفة التي استخدمتها الولايات المتحدة كدليل للامم المتحدة على الجهود العراقية للحصول على اليورانيوم من النيجر.
وقال السناتور جون روكفيلر من وست فرجينيا في رسالة الى روبرت مولر مدير مكتب التحقيقات «هذه الوثائق قدمت للجنة الدولية للطاقة الذرية كدليل على الجهود العراقية لشراء اليورانيوم من جمهورية النيجر».
وقوض محمد البرادعي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في السابع من مارس آذار موقف واشنطن بشأن العراق بقوله ان هذه الوثائق مزورة.
وقال البرادعي لمجلس الامن الدولي: «بناء على التحليلات الشاملة خلصت الوكالة الدولية للطاقة الذرية.. الى ان هذه الوثائق التي شكلت الاساس للتقارير المتعلقة بعمليات نقل اليورانيوم في الآونة الحديثة بين العراق والنيجر ليست اصلية في حقيقة الامر».
وقال روكفيلر في رسالته الى مولر: «على الرغم من ان المخاوف الامريكية المتعلقة بالبرامج العراقية المزعومة لتطوير اسلحة نووية لم تعتمد اساسا على تلك الوثائق المزورة فهناك احتمال ان يكون تزوير تلك الوثائق جزءاً من حملة خداع اكبر ترمي الى التلاعب بالرأي العام والسياسة الخارجية فيما يتعلق بالعراق».
ويتلقى روكفيلر كعضو في لجنة المخابرات تقارير سرية من وكالات المخابرات الامريكية بشأن العراق.
وصرح مسؤول في مكتب التحقيقات الاتحادي بأن المكتب قد يبدأ نوعا ما من التحقيق المبدئي ولكن الى حد ما لتحديد ما اذا كانت تلك احدى قضايا المكتب ام لا او ما اذا كان يتعين ان تتناولها وكالة المخابرات الامريكية التي تعالج معلومات المخابرات التي تجمع في الخارج.
من جانب آخر قال السناتور جون كيري الذي يأمل بترشيح نفسه في انتخابات الرئاسة الامريكية ان العراق لا يشكل خطراً فورياً واضاف انه بدلاً من الاندفاع الى الحرب يتعين على الرئيس جورج بوش ان يقضى اشهرا في بناء تحالف دولي ضد بغداد.
وقال كيري في مؤتمر صحفي: «لم ار شيئاً في معلومات المخابرات على مدى السنوات الماضية يوضح لي فيما يتعلق بتهديد الولايات المتحدة انه يوجد في الوقت الحالي اساس منطقي ملح يشير الى وجود فارق بين الاسابيع او الاشهر».
وقال كيري وهو احد الحاصلين على وسام في الحرب الفيتنامية وصوت في العام الماضي لصالح قرار بالكونجرس يعطى بوش سلطة شن حرب في العراق ان بوش نفسه خلق احساسا بالالحاح بإرسال مثل هذا العدد الكبير من الجنود للخليج.
واضاف كيري الذي يعتبره البعض احد الديمقراطيين الاوفر حظا في الفوز بالترشيح لانتخابات الرئاسة: «جورج بوش خلق مشكلته بنفسه بتعزيز القوات الى الحد الذي تواجه فيه المعادلة القديمة وهي اما ان تستخدمها او تفقدها».
وقال: «كشخص خاض حربا فلا اعتقد انه يجب معاملة القوات بهذه الطريقة، اعتقد انك تستخدم القوات عندما تكون في حاجة تامة لاستخدام القوات، اذا لم تعززها بهذا الشكل الكبير فهل هناك فرق كبير بين مارس أو سبتمبر أو اكتوبر».

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved