Sunday 16th march,2003 11126العدد الأحد 13 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الأيام الأخيرة قبل المواجهة .. والقمة الثلاثية قد لا تخرج بقرار الحرب الأيام الأخيرة قبل المواجهة .. والقمة الثلاثية قد لا تخرج بقرار الحرب
غواصات نووية إلى الخليج والجيش الأمريكي يتأهب للكيماوي

  * صحراء شمال الكويت - العواصم - الوكالات:
قال وزير القوات المسلحة البريطاني :اننا نمر بآخر الأيام قبل الحرب على العراق في الوقت الذي بدأ فيه الجنود الأمريكيون تجريب ستراتهم الواقية من الأسلحة الكيماوية بينما تتجه انظار العالم اليوم الاحد الى أرخبيل الازور القريب من البرتغال لمتابعة قرار القمة الثلاثية الأمريكية البريطانية البرتغالية حيث التوقعات متعارضة مع ترجيح خيار اعلان الحرب.
ففي صحراء الكويت جهز المارينز الأمريكيون أمس السبت ستراتهم المضادة للسلاح الكيميائي التي يقول ضباطهم ان مدة استخدامها تبلغ 45 يوما.
وتلقت قوات البحرية هذه التعليمات بعد وضع الجيش الأمريكي في حالة التأهب رقم 1 ما يعني وجوب ان تكون هذه السترات معدة للباسها وان تكون أقنعة الغاز وحماية الأقدام والقفازات في متناول اليد.
وشملت الاستعدادات العسكرية عبور ثماني سفن حربية أمريكية بينها ثلاث غواصات نووية قناة السويس أمس لتنضم الى التعزيزات العسكرية المنتشرة في الخليج.
ويعتبر هذا أكبر تحرك بحري أمريكي في قناة السويس منذ بداية انتشار القوات العسكرية في الخليج .
«البنتاغون يرفض التنسيق العسكري مع روسيا»
هذا وقد أعلن الملحق العسكري في السفارة الأمريكية بموسكو كيفن راين أمس ان وزارة الدفاع الأمريكية لن تقوم بتنسيق عمليات عسكرية في العراق مع وزارة الدفاع الروسية . مشيرا الى ان القيادة المركزية الأمريكية اقترحت على وزارة الدفاع الروسية ان يعمل ضابط اتصال مع القيادة بشأن المسألة العراقية ولكن الوزارة رفضت هذا العرض.
وقبل يومين من انتهاء المهلة التي حددتها واشنطن للعراق بالكشف عن أسلحته وإلا فعليه ان يواجه الحرب فقد أكد وزير الخارجية البريطاني جاك سترو ان الحرب ضد العراق باتت «أكثر احتمالا» مما كانت عليه خلال الأسابيع القليلة الماضية ولكنها «ليست حتمية». أما زميل سترو ووزير القوات المسلحة آدم انجرام فقد ذكر أمس ان العالم يعيش على الأرجح أيامه الأخيرة قبل حرب تقودها الولايات المتحدة ضد العراق.
«تركيا ليست متعجلة على الانتشار الأمريكي»
وعلى الجبهة التركية المثيرة للجدل أكد رئيس الوزراء التركي الجديد رجب طيب أردوغان ان طرح مسألة انتشارالقوات الأمريكية مجددا على التصويت في البرلمان ليست مطروحة الآن على جدول أعماله.
واليوم الاحد تتجه الانظارالى حيث يتوقع ان يتم اتخاذ قرار الحرب حيث يلتقي الرئيس الأمريكي جورج بوش ورئيسي وزراء بريطانيا توني بلير واسبانيا خوسي ماريا اثنار في أرخبيل الازور القريب من البرتغال غير ان رئيس الوزراء البرتغالي خوسيه مانويل دوراو باروسو أكد انه لن يكون هناك اعلان حرب على العراق في هذه القمة.
وفي واشنطن تجمع آلاف المحتجين المناهضين للحرب حول البيت الأبيض أمس السبت فيما وصف بأنه الفرصة الأخيرة لاثناء ادارة الرئيس جورج بوش عن غزوالعراق.
«تقريران من بليكس والعراق للأمم المتحدة»
وبالنسبة لمهمة المفتشين فقد أنهى رئيس المفتشين الدوليين لنزع الأسلحة العراقية هانس بليكس تقريرا يعدد ما تبقى من مهمات لنزع الأسلحة في العراق وهو ينوي تقديمه لمجلس الأمن الدولي بعد غد الثلاثاء .
ومن جانبه فقد قدم العراق تقريرا الى الأمم المتحدة بشأن غاز الأعصاب القاتل «في إكس» وبشأن ما اذا كان قادرا على انتاجه بكميات كبيرة.
وقال محمد الدوري سفير العراق لدى الامم المتحدة يوم الجمعة ان التقرير الجديد المؤلف من 25 صفحة سيعطي أدلة موثوق بها بأنه «ليس لدينا مزيد من تلك المواد وانها دمرت».
نصف مليون متظاهر ضد الحرب في اليمن
وفي صنعاء تظاهر نحو نصف مليون شخص في خمس مدن يمنية أمس السبت للتنديد بالخطط الامريكية لشن حرب على العراق، كما أفاد منظمون وشهود، واحتشد نحو مائتي ألف شخص في ميدان رئيسي بالعاصمة صنعاء ورفع المتظاهرون، ومعظمهم من تلاميذ المدارس وطلاب الجامعات لافتات تحمل شعارات مناهضة للحرب مثل (لا لإرهاب الشعب العراقي)، (نرفض الحرب ضد العراق ونحمل الامم المتحدةالمسئولية الكاملة)، (العدوان الامريكي البريطاني يغتال الطفولة في العراق)، و(يا عشاق الحرب افيقوا).
وقال مسئولون عن تنظيم المظاهرات التي دعت إليها الاحزاب بما فيها حزب المؤتمر الشعبي العام الحاكم إن نحو 300 ألف شخص خرجوا إلى الشوارع في أربع مدن يمنية أخرى هي عدن وتعز (جنوب) والحديدة (غرب) وإب وذمار وسط البلاد، واستمع المحتجون في صنعاء إلى كلمات من قادة الاحزاب.

طالع دوليات

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved