Sunday 16th march,2003 11126العدد الأحد 13 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

«فوزيون» عقار جديد للأيدز يعالج حتى المرضى المتأخرين «فوزيون» عقار جديد للأيدز يعالج حتى المرضى المتأخرين

* واشنطن رويترز:
قال باحثون ان أحدث عقار لعلاج فيروس «اتش اي في» المسبب لمرض نقص المناعة المكتسب «الايدز» الذي أقرته ادارة الاغذية والعقاقير الامريكية يحرز نجاحاً حتى مع المرضى الميؤوس من شفائهم.
وأقرت ادارة الاغذية والعقاقير عقار فوزيون المعروف أيضا باسم «تي- 20»، وهو مصمم لعلاج المرضى الذين كونت أجسامهم مناعة ضد عقاقير الايدز الاخرى التي لم تعد تستطيع السيطرة على الفيروس المسبب له.
وأثار اقرار الادارة ضجة لأنه الاول من نوع جديد من العقاقير ولأن شركتي روشه وتريميريس الصانعتين للعقار قدرا ثمنا له يزيد عن 20 ألف دولار سنوياً.وقال الباحثون الذين اختبروا العقار انه جدير بالاهتمام لمرضى الايدز الذين يمكنهم بالفعل دفع التكاليف الباهظة لمجموعة العقاقير التي قد تسهم في انقاذ أرواحهم. وأقرت ادارة العقاقير العقار استنادا الى دراسات أظهرت أنه مأمون الاستخدام وأنه يساعد المرضى الذين استنفدوا جميع الخيارات. وبعد اقراره أصدرت دورية نيوانجلاند الطبية دراسة أخرى ستنشر في مايو/ أيار تظهر كيف يعمل العقار جيداً.وفي هذه الدراسة اختبر الدكتور جاكوب لاليزاري الذي قاد الدراسة وزملاؤه 491 مريضا بفيروس الايدز استخدموا أغلبية 16 عقارا متوفرا تستخدم في مجموعة العقاقير المعروفة بفاعليتها العالية في مكافحة الفيروسات. وتوقفت هذه العقاقير عن العمل مع هؤلاء المرضى وبدأ الفيروس في التكاثر مدمرا جهاز المناعة في أجسامهم.
وبدأ ثلثا المرضى في تناول عقار «تي-20» الذي يحقنون به مرتين يوميا بينما أعطي الثلث الباقي عقارا وهمياً ليس له فاعلية، كما أعطوهم جميعا مجموعة ذات تركيبة جديدة من العقاقير المضادة للفيروسات، وبعد شهرين عانى ثلث المرضى الذين تناولوا عقارا بلا فاعلية من فشل في مكافحة الفيروس أدى الى تكاثره حتى مستوى معين مقارنة مع 16 بالمئة من المرضى الذين تناولوا عقار «تي-20»، وبعد ستة أشهر عانى 64 في المئة من المرضى الذين تناولوا عقارا بلا فاعلية من فشل في مكافحة الفيروس مقارنة مع 41 في المئة من المجموعة التي تناولت عقار «تي-20». وقال لاليزاري انه يعتقد أن «تي-20» سيعمل بطريقة أفضل مع المرضى الاحسن حالا من الذين أجريت عليهم الدراسة. لكن الصعوبة تكمن في تحديد موعد بدء العلاج بعقار «تي- 20» الذي لا يمكن الاكتفاء به وحده في علاج الايدز.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved