Sunday 16th march,2003 11126العدد الأحد 13 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

رفع أسمى آيات الشكر لسمو الأمير سلطان بن عبدالعزيز رفع أسمى آيات الشكر لسمو الأمير سلطان بن عبدالعزيز
المهندس أحمد المعجل: مشروع الأمير سلطان الخيري بالحائط مشروع عملاق ينفذ على أفضل المواصفات
70% نسبة التنفيذ في المشروع والتسليم النهائي في شعبان

رفع نائب مدير عام شركة فهد عبدالكريم المعجل وإخوانه التضامنية المهندس أحمد بن عبدالكريم المعجل أسمى آيات الشكر لمقام صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام للثقة التي أولتها مؤسسة الأمير سلطان بن عبدالعزيز للإسكان الخيري بالحائط للشركة لتنفيذ هذا المشروع الخيري العملاق وتحمد الله أن وفقها للقيام بكافة الأعمال على أفضل المواصفات والمقاييس.
وهنأ مؤسسة الأمير سلطان على قرب انتهاء هذا المشروع معرباً عن شكره للقائمين عليها.
وأشار المهندس المعجل إلى أن شركة المعجل قد حصلت على العطاء الخاص بمشروع مؤسسة الأمير سلطان بن عبدالعزيز للإسكان الخيري بالحائط بسعر مقارب لسعر التكلفة رغبة من المنفذ في المشاركة في الأجر مع المتبرع صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام الذي امتدت يده الخيرة إلى هذه المدينة التي تعاني من تدني الدخل وتعاني أيضاً من الفقر.
وبين المهندس المعجل أنه بتوفيق الله تم التغلب على الكثير من الصعوبات بسبب وقوع مدينة الحائط على مسافة بعيدة من مدينة حائل.
المشروع صورة للتكافل الاجتماعي
وقال إن هذا المشروع بما أنفق عليه وبالمستوى الذي نفذ به يعد من المشاريع الخيرية الرائدة التي تمثل صورة رائعة من التكافل الاجتماعي في بلادنا ويجدر الاحتذاء بها.
ووجه المهندس المعجل شكره لمقام صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعد بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة حائل على متابعة سموهما لمراحل المشروع وحرصهما حفظهما الله على تكامله ليحقق الفائدة لأهالي مدينة الحائط.
وأعرب المعجل عن شكره لسمو أمير منطقة حائل وسمو نائبه لزيارتهما للمشروع هذا اليوم والتقائهما بالمستفيدين من هذا الإسكان الخيري وتفقدهما لأحوال أبناء المنطقة في كل مكان عامة وأبناء مدينة الحائط خاصة.
وقام سموه الكريم بتكوين لجنة من جميع الدوائر الحكومية ذات العلاقة مثل البلدية والطرق والشرطة والكهرباء وشركة الاتصالات برئاسة ممثل الإمارة لمتابعة المشروع وتسهيل جميع الصعوبات التي تواجه أولاً بأول ورفع تقرير مباشر لسموه لاتخاذ ما يلزم كما قام بتوجيه رئيس مركز مدينة الحائط الأستاذ محمد الجابر بتسهيل أعمال الشركة في الموقع سائلاً الله بأن يديم على سمو أمير المنطقة توفيقه ويحقق كافة أحلام أبناء هذه المنطقة الذين أصبحوا يبادلون سموه الوفاء بوفاء ويكنون لسموه كل تقدير على الجهود التطويرية التي أصبح الكل يلمسها ولله الحمد.
وبين المهندس أحمد المعجل أن المشروع سوف ينتهي بإذن الله بشكل كامل في 20/8/1424هـ أي بعد سبعة شهور تقريباً.
مكونات المشروع
وأعرب المهندس أحمد بن عبدالكريم المعجل عن سروره بزيارة صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل ورفع من خلال تصريحه بهذه المناسبة أسمى آيات الشكر والتقدير لمقام صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع والطيران والمفتش العام على الثقة التي أوليت للشركة لتنفيذ أكبر مشروع إسكان خيري ينفذ بها.
وأشار المهندس أحمد المعجل أن المشروع يتكون من 18 فلة دور واحد سعة خمسة أشخاص (حسب النموذج الأول).
إضافة إلى 54 فلة دور ونصف سعة تسعة أشخاص (النموذج الثاني) وكذلك 28 فلة دورين سعة 13 شخصاً (حسب النموذج الثالث) اضافة إلى إنشاء مسجد يسع 300 مصل.
تصميمات للمستقبل
وقال المهندس أحمد المعجل إن جميع الفلل تم تأسيسها على أساس دورين أي أنها قابلة لأن يكون بالاستطاعة إكمال الفلة إلى دورين وذلك في حالة رغبة المستفيد من الإسكان الخيري زيادة الدور الواحد أو الدور والنصف بأكمله إلى دورين بعد فترة زمنية وتنامي أعداد العائلة وهي نظرة مستقبلية درست بعناية.
وأضاف المهندس المعجل أن النموذج الأول من المباني السكنية يتألف من غرفة نوم ومجلس وصالة ومطبخ ودورتي مياه.
أما النموذج الثاني فيتألف من غرفة نوم ومجلس وصالة ومطبخ ودورتي مياه إضافة إلى غرفتي نوم وحمام بالدور الثاني.
أما النموذج الثالث فيتألف من غرفة نوم ومجلس وصالة ومطبخ ودورتي مياه اضافة إلى أربع غرف نوم وحمامين.
وتطرق المهندس أحمدالمعجل إلى أن الفلل مقسمة بطريقة هندسية رائعة مشيراً إلى أن مساحة الفلل حسب النموذج الأول تبلغ 140م2 والفلل حسب النموذج الثاني تبلغ 220م2 والفلل حسب النموذج الثالث تبلغ 280م2، موضحاً أن مساحة المشروع كله تبلغ 22840 مترا مربعا.
أما مساحة المسجد فتبلغ 610 أمتار مربعة.
وتناول المهندس أحمد المعجل مخطط المشروع مشيراً إلى أنه متكامل ومزود بكافة الخدمات ويوجد به أرض مخصصة لمدرسة بنات ومدرسة بنين كما يوجد بالمخطط حدائق موزعة بطريقة هندسية مدروسة بين الفلل السكنية مبيناً أن مساحة الحديقة في كل فلة تبلغ 130 مترا مربعا.
الحدائق تزين المشروع
وقال المهندس أحمد المعجل إن المشروع عبارة عن بلوكات كل بلك يتكون من (8) إلى (12) فلة تحيط به شوارع وخدمات وكل ما تتطلبه الفلل.
وألمح إلى أن مساحة الحدائق العامة في المشروع تبلغ حوالي خمسة عشر ألف متر مربع.
وأكد المهندس أحمل المعجل أن مخططات الفلل روعي فيها الخصوصية السعودية من أسوار وانعزالية عن بعضها البعض وروعي أن تزود كل فلة بمساحة خضراء كما أن كل فلة بها خزان مياه علوي وآخر سفلي وبيارة للصرف الصحي.
كما روعي بالمخطط تزويده بمواقف عمومية للسيارات.
تنفيذ الأعمال المعمارية
وتطرق المهندس أحمد المعجل لمراحل تنفيذ المشروع مشيراً إلى أنه تم الانتهاء من الهيكل الإنشائي كاملاً في جميع الفلل والمسجد وتمثل ما يزيد على 50% إضافة إلى الشوارع والقطع والدفانات وترحيل نواتج الحفر خارج نطاق المخطط.
وقال المهندس المعجل بأنه جار الآن تنفيذ الأعمال المعمارية وتم إنجاز عمل فله كاملة كنموذج لباقي الفلل وتم من خلالها اعتماد جميع التشطيبات المعمارية والدهانات والألوان والأرضيات.. إلخ.
تسهيلات ملموسة
وأضاف المعجل بأنه جار الآن استكمال جميع الفلل الأخرى والتشطيبات اللازمة لها من دهانات وأرضيات وخلافه.
وأثنى على ما وجده من تسهيلات ودعم من قبل المشرفين على المشروع حيث كان لهذا الدعم بعد توفيق الله أن سهل المهمة وحقق ولله الحمد النجاح في وقت قياسي.
19 مليونا تكلفة المشروع
وأوضح المهندس أحمد المعجل أن اجمالي تكلفة المشروع تبلغ تسعة عشر مليونا وثلاثمائة وأربعين ألف ريال وأن نسبة التنفيذ حتى الآن تزيد على 70% من إنشاءات كامل المشروع ومدة تنفيذه (26) شهراً بدأت في 20/5/1422هـ.
وأشار المهندس المعجل أن المخطط العام كما هو موضح في الرسم الكروكي لمشروع مؤسسة الأمير سلطان بن عبدالعزيز للإسكان الخيري بالحائط يوضح بجلاء العناية والدقة والاهتمام الذي وجده المشروع من المؤسسة بحيث وضع كل شيء تماماً لخدمة المستفيدين منه بشكل لا مثيل له فجزى الله كل من سعى نحو اكتمال هذا المشروع الحلم لهؤلاء المحتاجين في مدينة الحائط وقال المهندس المعجل: لاشك أن هذا المشروع سوف ينقل هذه المدينة العريقة (الحائط) نقلة نوعية يساعد هذا المشروع في تحسين الوضع المعيشي والاجتماعي والاقتصادي بالحائط، سائلاً الله بأن يديم على هذه البلاد امنها واستقرارها ويحفظ خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني وأن يوفق صاحب السمو الملكي أمير منطقة حائل وسمو نائبه لرفعة المنطقة ونمائها.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved