Sunday 16th march,2003 11126العدد الأحد 13 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الشيخ الزويمل لـ «الملحق»: الشيخ الزويمل لـ «الملحق»:
الأمير سعود بن عبدالمحسن يضع اليوم حجر الأساس لمبنى الجمعية الخيرية بالحائط

يقوم صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز أمير منطقة حائل اليوم بوضع حجر الأساس لمبنى الجمعية الخيرية بالحائط.
أوضح ذلك فضيلة الشيخ فهد بن عيد الزويمل رئيس الجمعية الخيرية بالحائط وقال فضيلته إن تشريف سموه الكريم بوضح حجر الأساس لمبنى الجمعية دلالة واضحة على اهتمام سموه ودعمه المتواصل للأعمال الخيرية والإنسانية وبيّن الشيخ الزويمل بأن مبنى الجمعية الجديد الواقع بحي مخطط سمو الأمير سلطان بن عبدالعزيز الخيري مكون من دورين وبتكلفة إجمالية قدرها مليونا ريال.
وتابع قائلاً إن سموه يولي الجمعيات الخيرية بالمنطقة جل اهتمامه انطلاقاً من مبدأ التكافل الإسلامي ليضفي على النفس الاطمئنان والأخذ بيد المحتاجين لسد احتياجاتهم المعيشية، وأضاف قائلاً: إن زيارة سموه لمدينة الحائط حلم تحقق وزيارته ليست بغريبة على المجتمع ا لحائلي فقد وضع جدول يومي لمتابعة ما يقدم للمواطنين من خدمات و تسهيلات بل أصبح المواطن في هذا الجزء الغالي من بلادنا الغالية شغله الدائم.
وعن الخدمات التي تقدمها خيرية الحائط استعرض فضيلته ما تقوم به الجمعية من أعمال جبارة وقال ما أجمل أن يقال للمحسن أحسنت ولمسدي الخير أصبت وللباذل أثابك الله على ما صنعت.
الحياة مليئة بالخيَّرين الذين يمدون يد العطاء وينفقون بسخاء فتراهم في ميادين الخير كلها فالذي ينبغي على الأغنياء دعم الجمعيات الخيرية التي انتشرت في ربوع بلادنا المباركة التي أولتها حكومتنا الرشيدة أيدها الله بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله وأمد في عمره جل اهتماماتها وعنايتها ولاسيما الجمعيات الناشئة حديثاً كالجمعية الخيرية بالحائط التي أنشئت عام 1417ه وتأسست في 4/3/1419ه وتم إدراجها في السجل الخاص بالجمعيات الخيرية برقم 151 التي هي وصل تأخذ من الغني فتشكره لتعطي الفقير وتواسيه.
وتابع قائلاً للجمعية الخيرية بالحائط جهاز إداري تم انتخابه من بين الأعضاء بالجمعية العمومية مكون من رئيس مجلس الإدارة ونائب الرئيس وأمين الصندوق وأربعة أعضاء يعقدون جلسات منظمة ومستمرة لإعداد خطط وبرامج ونشاطات وأعمال الجمعية والإشراف على تنفيذها ومتابعتها كما تم تشكيل لجان دائمة لأجل العمل على تحقيق أهدافها وتوسيع قاعدة العمل بها ومنها:
1- اللجنة المالية.
2- اللجنة الاجتماعية.
3- اللجنة التعليمية والثقافية والصحية.
4- لجنة التخطيط والمتابعة.
5- لجنة العلاقات العامة والإعلام.
6- لجنة حل الخلافات والمنازعات.
7- لجنة إفطار صائم.
8- لجنة المواد العينية.
وبيّن فضيلته بأن الجمعية تقبل طلبات العضوية بملء استمارات طلب العضوية على أن يكون المتقدم بطلب العضوية حميد السيرة ومشهوداً له بتقوى الله ويلتزم بحضور اجتماعات الجمعية العمومية العادية وغير العادية إلا بعذر حقيقي ويفوض من يراه كتابياً نيابة عنه للتصويت على قرارات وترشيحات الأعضاء.
أهداف الجمعية
تقديم المساعدات المالية والعينية للأسر المحتاجة من الفقراء والمساكين والأيتام والمعوزين.
القيام بالمشروعات الخيرية كمعونة الشتاء وفرحة العيد.
مساعدة الأيتام والفقراء من خلال مشروع الحقيبة المدرسية للطلاب والطالبات.
رفع المستوى الصحي والثقافي ودعم الأنشطة الاجتماعية.
المساهمة في تحصين الفروج بمساعدة الشباب على الزواج.
نطاق خدمات الجمعية
بالرغم من صعوبة الطرق المؤدية للقرى والهجر المجاورة لمدينة الحائط والبالغ عددها 57 قرية وهجرة استطاعت الجمعية من مد خدماتها لتلك القرى متخطية الحواجز والمعوقات انطلاقاً من مبدأ رسالتها السامية لبحث حالات الأيتام والمعوقين بجميع القرى والهجر مهما بعدت مسافتها التي تقع في نطاق خدمات المحكمة الشرعية بالحائط بما يقارب 137 قرية تحيط بمدينة الحائط.
مشروع مبنى الجمعية
تعتزم الجمعية إقامة مجمع يشمل مبنى الإدارة ومستودعا خيريا وصالة اجتماعات وسكنا للضيافة ومشروعات استثمارية وذلك على قطعة أرض مساحتها 1500م2 بجوار مخطط سمو الأمير سلطان بن عبدالعزيز الخيري وسوف يكون صدقة جارية إن شاء الله لكل من شارك وسيشارك فيه والذي يعود بالخير الكثير على المستفيدين من خدمات الجمعية قد بلغت التبرعات لهذا المشروع 111150 ريالاً.
مشروع لحوم الهدي
والأضاحي وزكاة الفطر
تبنت الجمعية إفادة مشروع لحوم الهدي والأضاحي بحيث تقوم لجان من أعضاء مجلس الإدارة باستقبال لحوم الهدي والأضاحي على مدار العام لتوزيعها على الفقراء والمحتاجين الذين تم دراسة أوضاعهم من قبل فرق البحث الاجتماعي بالإضافة إلى استقبال زكاة الفطر وتوزيعها قبل صلاة عيد الفطر المبارك من كل عام.
المساعدات النقدية والعينية
تقدم الجمعية مساعدات نقدية بصفة مستمرة لكافة المحتاجين من الفقراء والأيتام والأرامل والمطلقات والمعاقين والمعوزين ومحدودي الدخل والمؤلفة قلوبهم وهم الذين يرجى اعتناقهم للإسلام والغارمين الواقعين في الغرم بسبب توسطهم لإصلاح ذات البين وذلك بعد الوقوف الميداني من فرق البحث التتبعي واستيفاء مسوغات شروط الصرف وبحسب تصنيف الفئات المحتاجة.
أما بخصوص المساعدات العينية فللجمعية مستودعات خيرية تستقبل كافة المواد العينية ومنها المواد الغذائية والأقمشة والأجهزة الكهربائية والإلكترونية والحقائب المدرسية وغيرها من المواد الأخرى، ويتم توزيعها على الأسر المقيدة بسجلات الجمعية، أما الأسر التي يصعب وصولها للجمعية فيقوم فريق مكون من عدة أعضاء بإيصال المواد العينية لمنازل المحتاجين سواء داخل أحياء مدينة الحائط أو بالقرى التابعة.
مشروع الزواج الخيري
إيماناً من الجمعية بأهمية تعزيز دورها الاجتماعي والمساعدة على تكوين أسرة مسلحة بسلاح الدين والإيمان وترجمة فعلية لمبدأ التكافل الإسلامي الذي نص عليه ديننا الحنيف عزمت الجمعية على تبني مشروع الزواج الخيري للشباب الراغبين في الزواج الذين هم من أهل الدين والصلاح، فقدمت الجمعية مساعدات مالية قدرها 044 ،21 ريالاً لعدد من الشباب كبداية للمشروع الحديث الذي سوف يخصص له مبالغ أكثر عندما تتوفر الموارد المالية لهذا المشروع إن شاء الله.
مشروع الخدمة العامة
نظمت الجمعية العديد من المحاضرات بالتعاون مع مكتب الدعوة والإرشاد بمدينة الحائط وأصحاب الفضيلة والمشايخ والأساتذة والأطباء لتوعية المجتمع دينياً وصحياً بأضرار المخدرات والتدخين بالإضافة إلى دعم المراكز الصيفية لتشجيع الشباب على الانضمام لهذه المراكز للاستفادة ثقافياً واجتماعياً ورياضياً لسد فراغهم خلال الإجازة الصيفية واستغلال أوقاتهم بما يعود عليهم بالنفع وقد بلغ ما تم تقديمه لهذه المراكز والمهرجانات أكثر من 25000 ريال.
المشاريع الحالية والمستقبلية
أولاً المشروعات الحالية:
1- مشروع إفطار صائم: تمشياً مع نهج القرآن الكريم في قوله تعالى:{إنَّمّا المٍؤًمٌنٍونّ إخًوّةِ} أقامت الجمعية مشروع إفطار صائم في عدد من الجوامع والميادين العامة داخل أحياء مدينة الحائط وبعض القرى التي تشهد كثافة سكانية وتم تفطير أعداد هائلة من المواطنين والمقيمين بلغ أكثر من 4000 صائم بتكلفة إجمالية تقدر بحوالي 30136 ريالاً.
2- مشروع كسوة الشتاء والحقيبة المدرسية:
قامت الجمعية بدراسة أحوال الأسر عن طريق فريق البحث الاجتماعي وبالتنسيق مع مديري المدارس وتمكنت من معرفة الطلبة الفقراء والمحتاجين للملابس وتم توزيع ما يحتاجون إليه من ملابس بلغت تكلفتها 280 ،120 ريالاً استفاد منها 2178 أسرة وطالب وطالبة بالإضافة إلى مشروع الحقيبة المدرسية الذي يشمل كافة احتياجات الطلبة والطالبات من المستلزمات المدرسية وقد استفاد من هذا المشروع 560 طالب وطالبة بتكلفة إجمالية بلغت 19824 ريالاً.
ثانياً: المشاريع المستقبلية:
تعتزم الجمعية القيام بتنفيذ مشاريع مهمة استثمارية تكون بإذن الله دعماً ثابتاً ويكون ريعها رافداً لدعم مسيرتها السامية والتقليل من اعتمادها على المساعدات المقدمة من الغير ومنها:
1- إنشاء مشاريع استثمارية وتجارية.
2- إقامة مستودع احتياطي للمواد العينية.
3- بناء وترميم منازل للأسر المحتاجة.
نداء لمحبي الخير
تناشد الجمعية الخيرية بالحائط أهل البذل والعطاء والخير والإحسان والنبل والإيثار وأصحاب القلوب الرحيمة بدعمها بالمزيد من التبرعات والصدقات والزكوات على حساباتها لدى فرع الراجحي المصرفي بالحائط وذلك على حساب الزكاة رقم «2/2108» وحساب التبرعات رقم «0/2109».

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved