Sunday 16th march,2003 11126العدد الأحد 13 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بالمنشار!! بالمنشار!!
الصحوة الهلالية تكفي!!
أحمد الرشيد

مساء أمس اختتم الهلال مشاركته الآسيوية ولا أدري كيف انتهت لكن أرجو ان تكون صحوة الفريق الهلالي التي شهدناها في مباراتيه أمام العين والاستقلال قد استمرت فهي المكسب من هذه التصفيات!!
فالفريق الأزرق الذي نسي أفراح الفوز وكيف تسجل الأهداف وظهر شاحباً هذا الموسم عاد ليستعيد شيئاً من مستواه مع البدايات المبكرة لمشوار المدرب الهولندي مع الفريق وهي بدايات قالت إن لدى هذا المدرب الكثير مما يمكن ان يعيد به صياغة هلال المستقبل بشرط ان يجد الوقت الكافي لذلك والحرية التامة في تقرير مصير الفريق الحالي وعناصره!!
وأي من الفرق الثلاثة «الهلال، العين، الاستقلال» تأهل جدير بذلك فهي على الأقل عملت على «تبييض» وجه الاتحاد الآسيوي الأسود بما قدمته من مستويات فنية وبالتزامها الأدبي بأنظمته ولوائحه التي لم يحترمها الاتحاد غير السوي!!
أما السد فرغم كل اختراقاته للأنظمة والقوانين وكل محاولات «الترقيع» والترميم إلا انه سقط في شر أعماله!!
تعاقد مع روماريو بمبالغ طائلة دون ان يدرك انه سيكون في المدرجات!! واستغل فوضى الاتحاد الآسيوي وأشرك سيرجيو الذي لم يكن له أي تأثير!! وتعاقد لمدة عشرة أيام مع لاعبي الريان كميل والكواري ولم يحقق ذلك له الفوز بالبطاقة الآسيوية!!
فريق السد كان كوكتيلاً غريباً.. ثلاثة أجانب واثنين قطريين «كميل وكوني» لا يتكلمان العربية «وتلقيط» من أندية أخرى ومع ذلك كانت النتيجة صفراً وسقط السد وأسقط معه اتحاد الفوضى!!
مكالمة!!
ستون دقيقة تبادلت خلالها الحديث هاتفياً مع نائب رئيس الهلال المستشار أسامة السليم تعرفت من خلالها على كثير من الأمور التي تجري داخل نادي الهلال بعضها معلوم وبعضها الآخر يجهله الكثيرون، كما تعرفت أيضاً على أسامة السليم بوجهه الرياضي الجديد على وسطنا الرياضي ولا أخفيكم القول ان هذه المكالمة أسهمت في تصحيح الصورة التي رسمتها في مخيلتي عن رجل القانون الذي دخل عالم الرياضة لأول مرة، فقد أظهر من الوعي الإداري والفكر الرياضي ما زاد من تقديري لحسن اختيارات الأمير عبدالله بن مساعد لأعضاء مجلس إدارته مما مكنها من إحداث تحولات ملحوظة في نوعية ومستوى العمل الإداري في أنديتنا الرياضية!!
واكتشفت حجم معاناة نائب رئيس الهلال والإدارة الهلالية بشكل عام من كثير مما ينشر في الصحافة الرياضية وينسب إليهم وهم آخر من يعلم!!
تحدثت معه عن قصته مع سامي الجابر واقتراح حرمانه من قيادة الفريق فقال: هذه واحدة مما ينشر دون ان يكون له أساس من الصحة فتقديري لسامي كبير وتاريخه ناصع البياض وكل ما حدث هو انني عتبت على سامي لعدم مبالاته بعد خسارتنا للبطولة الخليجية السهلة لكنهم حوروها صحفياً واختلقوا قضية من لا شيء!
وكأنما أراد نائب رئيس الهلال ان ينقل لي خيبة أمله وطاقم الإدارة الهلالية من التجاهل التام الذي تقابل به كل خطوات التطوير التي تنتهجها الإدارة وصولاً إلى النموذج الأمثل في العمل الإداري على مستوى أنديتنا بكل ما يشمله من أنشطة رياضية وثقافية واجتماعية إنسانية!!
وفي مقابل هذا التجاهل هناك تركيز وغمز ولمز حول حدود خبرة الإدارة الهلالية ويرى السليم ان تشكيل مجلس الإدارة الهلالي يكمل بعضه بعضاً علاوة على الاستعانة بعدد من الفنيين ويتساءل عن أسرار تكرار نغمة نقص الخبرة وعن غياب التشجيع والتحفيز لإدارة تتواجد يومياً وتعمل بجد لدفع عجلة النادي ومسابقة الزمن في ذلك!!
قلت لنائب رئيس الهلال فريق كرة القدم هو مقياس النجاح للإدارة ولذلك فكل مبادراتكم الرائعة لإحداث نقلة نوعية في العمل الإداري في الأندية لا تعني مع الأسف شيئاً لدى الغالبية العظمى من الجماهير ومن الإعلاميين!!
هنا بدأنا السليم وأنا نتفق على ما هو قابل للنشر وما لا يقبل النشر ومع ان الإثارة كلها في جانب غير الصالح للنشر إلا انني ولأول مرة التزم باتفاق يكون على حساب العمل الصحفي تقديراً لثقة الرجل وأيضاً لكون بعض الوقائع مرتبطة بأحداث قادمة واستباق الأحداث ربما يلغي كثيراً من ايجابيات المستقبل الذي تخطط له الإدارة الهلالية!!
يقول نائب رئيس الهلال ان الإدارة تسلَّمت فريقاً يعاني مادياً وفنياً ومعنوياً إثر فترة الفراغ الإداري التي عاشها النادي، ولضيق الوقت والرغبة في إحداث تغيير في الفريق كانت هناك العديد من محاولات التغيير السريعة لم يكتب لبعضها النجاح لأن الفريق كان بحاجة إلى عمل كبير ووقت أوسع لتحقيق تطور على صعيد الجهاز الفني واللاعبين الأجانب وبعض النجوم الذين شهد مستواهم تراجعاً كبيراً!!
كل ما كان متاحاً أمام الإدارة هو العمل على انقاذ ما يمكن انقاذه هذا الموسم ومن بعده يمكن تدارس أوضاع الفريق والتخطيط للموسم القادم وإعادة النظر في اللاعبين الأجانب وتقييم مستوى عناصر الفريق تحسباً لصناعة فريق مستقر في جهازه الفني ويشكل فيه الشباب أغلبية معتبرة ويضم أجانب في مستوى الطموحات!!
خلاصة المكالمة الهاتفية.. الهلال النادي ستتواصل فيه مسيرة العمل المنظم والمنتج والهلال الفريق مقبل على مرحلة تغيير جذري ستطير على اثره هامات كانت شامخة فالبقاء للأفضل وستكون الخيارات المتاحة أمام «كل» الأسماء.. العطاء القوي أو الوضع على قائمة الانتقال أو الاعتزال وربما يكون المدرب الهولندي هو عنوان مرحلة التغيير المقبلة!!
تهاويل!!
** حذَّر مدرب المنتخب الوطني فاندرليم من الخطر الذي يشكله الأجانب على مستقبل الكرة السعودية وخاصة فيما يتعلق بندرة المهاجمين بعد اعتماد أغلب الفرق على المهاجمين الأجانب!!
وغير ذلك فإن الإحباط يواجه عدداً من الهدافين الشباب الذين يتطلعون للقب هداف الدوري في ظل المنافسة غير المتكافئة مع الأجانب!!
هذا نواف الدعجاني في الشعلة مثلاً يحاول ان يقاوم الثلاثي الأجنبي في النصر «تينوريو، بوسكاب، سيزار» وهو ثلاثي يتعاون في قيادة النصر وفي تقليص الفرص أمام الطامحين في لقب هداف الدوري!!
** أرجو ان يتأجل بث قناتنا الرياضية فضائياً إلى ان يتم تدعيمها بالخبرات المؤهلة وتخليص أجهزتها من الشللية التي أدت إلى تعثر خطواتها!!
** الجمعان يحتاج إلى توجيه وتدريب على كيفية التنفيذ الدقيق للأخطاء، فقدمه قوية لكن ما تنفع ما دام واحدة تصيب و90 تخيب!!
** أخبار الكشف عن المنشطات.. لا حس ولا خبر!!
المهم لا تظلمون أهل أدوية الانفلونزا!!
** اشتم التحكيم واشتم واشتم إلى ان تصدق نفسك فيصدقك الآخرون!!
** رئيس الرياض يصرح.. الهلال لا يستحق الدخول إلى المربع الذهبي!!
وجمهور فريق الرياض ينتظر التصريح الأهم الذي يطمئنهم بأنه لا خطر على الفريق من الهبوط!!
** يقولون الأهداف يصنعها الفريق كله وليس فقط الأجانب!!
صحيح الحارس يجيب الكورة والمدافع يلعب ضربة المرمى للأجنبي في خط الوسط ومنه للأجنبي المهاجم وتمريرة لزميله الأجنبي الثالث وهدف!!
** الحكم حول الكارت الأحمر إلى أصفر ونقله للفريق الخصم فنال لقب أفضل حكم صاعد.. يا بلاش!!
** بعض الأجانب لهم في كل مباراة هدف وبدرا الهلال له في كل مباراة انذار!

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved