Sunday 16th march,2003 11126العدد الأحد 13 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

كل يوم كلمة كل يوم كلمة
هل يبتلع الاتحاد حق الهلال والاهلي؟
عبدالعزيز الهدلق

التمثيل الخارجي لفرقنا الكروية هل يتم وفق نظم ولوائح.. ام انه يوزع تحت بند الهبات والعطايا والمنح؟
من المؤكد انه يجري حسب النظام وحسب ما تنص عليه اللوائح.. إذن بأي حق يمثل فريق الاتحاد الكرة السعودية في مباراتي السوبر مع بطلي الدوري والكأس في مصر رغم انه ليس بطلاً للدوري ولا للكأس في الموسم الماضي؟
فالأحق بالمشاركة هما الأهلي بطل الكأس والهلال بطل الدوري للموسم الماضي اما الاتحاد فهو بطل الموسم قبل الماضي وليس ذنب الهلال او الاهلي ان لايقام السوبر في ذلك الموسم حتى يخسر حقهما في المشاركة هذا الموسم.
لقد سقط حق الاتحاد في المشاركة بعدم اقامة مباراتي السوبر العام الماضي لذلك لا يجب ارضاؤه وجبر خاطره باشراكه هذا العام على حساب الهلال والاهلي، وحتى لو لم يعترض أو يحتج مسؤولو الاهلي والهلال فان حقهما يجب ان يبقى محفوظاً ومصانا بقوة النظام، اما في الحالة الاتحادية الماثلة حالياً فالهلال والاهلي يجب ان يقاتلا من اجل استرداد حقهما الذي راح هبة للعميد، وهنا المصيبة وهي ان حقك يجب ان تطالب به وإلا أكله غيرك.
ولايضاح عدم منطقية المشاركة الاتحادية في مباراتي السوبر السعودي المصري.. نضرب مثلاً ببطولة اندية العالم التي ستقام عام 2005م فهل يحق للهلال تمثيل اندية آسيا فيها على اعتبار انه بطل القارة عام 2002م وكان مرشحا للمشاركة في البطولة عام 2003م؟ لا فالهلال سقط حقه في المشاركة بسبب عدم اقامة البطولة في وقتها، لذلك سيكون هناك مشارك آسيوي جديد، وهذا ما يجب ان ينطبق على الاتحاد.
فحق المشاركة الخارجية مرتبط بموعد اقامتها وعندما يتغير الموعد ويدخل في الحيز الزمني لمرشح جديد يسقط حق المرشح الاول، وهذا ما فعله الاتحاد الكروي المصري بالضبط حينما رشح للمشاركة في السوبر السعودي المصري فريقي الاسماعيلي بطل الدوري والزمالك بطل الكأس للموسم الماضي واستبعد الاهلي بطل الموسم قبل الماضي.
والمطلوب حالياً ليس إعادة النظر في ترشيح الاتحاد للسوبر السعودي المصري وترشيح الاهلي والهلال بدلا عنه فهذا امر مفروغ منه..
ولكن المطلوب الوضوح والعلانية للمرشحين وان تتم العملية وفق نظم ولوائح صريحة ودقيقة لاتتيح مجالا للاجتهاد والتفسير حسب الرغبة او الترشيح الصامت ومن تحت الطاولة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved