Wednesday 19th march,2003 11129العدد الاربعاء 16 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الأمير عبدالعزيز بن أحمد والدكتور المانع يستقبلان إحدى كبريات سفن الشحن بالعالم الأمير عبدالعزيز بن أحمد والدكتور المانع يستقبلان إحدى كبريات سفن الشحن بالعالم

* الرياض محمد العيدروس:
استقبلت محطة الحاويات الشمالية بميناء جدة الإسلامي سفينة الحاويات «سفند ميرسك» بطول «347» متراً وسفينة ثانية هي «اكسيل ميرسك» بطول «353» متراً وحمولة سبعة آلاف حاوية، وكلتا السفينتين تتبعان لخط ميسرك سيلاند وكلتاهما من نوع «إس كلاس» المعروف بأنها أكبر أحجام السفن في العالم.
وكان في استقبال السفينة لدى وصولها إلى ميناء جدة كل من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن أحمد بن عبدالعزيز رئيس مجلس المديرين بشركة مقاولات الخليج للشحن والتفريغ، المستثمر في محطة الحاويات الشمالية بالميناء، ومعالي وزير الدولة عضو مجلس الوزراء ورئيس المؤسسة العامة للموانئ الدكتور عبدالعزيز المانع وسعادة مدير عام ميناء جدة الإسلامي الأستاذ ساهر بن موسى طحلاوي.
وقد تشرف ربان السفينة وكبار مساعديه بالسلام عليهم، وخلال ذلك صرح سمو الأمير عبدالعزيز بن أحمد بن عبدالعزيز بانه قد تم رفع حجم الاستثمارات في محطة الحاويات الشمالية ليبلغ «000 ،000 ،800» ثمانمائة مليون ريال سعودي، وذلك لمواكبة زيادة حجم المناولة والمحافظة على مستويات الأداء العالمية بالمحطة، التي ساعدت على جذب الخطوط العالمية لاختيار ميناء جدة الإسلامي، كميناء محوري ورئيسي في مسار الخط الملاحي الدولي المار بالبحر الأحمر.
وأوضح المهندس دخيل بن سعد الناجم المدير التنفيذي وعضو مجلس المديرين بشركة مقاولات الخليج للشحن والتفريغ، المستثمر في محطة الحاويات الشمالية بالميناء ان هذا التحول في أحجام السفن القادمة للميناء، يعد أحد ملامح النجاح الذي حققه القرار الاستراتيجي الذي أصدره ولاة الأمر بالمملكة، بشأن إسناد إدارة وتشغيل أرصفة ومعدات الموانئ إلى القطاع الخاص، ودليلاً على النمو المطرد للاقتصاد السعودي .. استيراداً وتصديراً.
وأضاف بان كل شحنة يتم تفريغها بالميناء، يتم تحميل شحنة موازية لها، من الحاويات المعبأة بالصادرات السعودية، وهذا يساعد على خفض تكاليف الشحن ومصاريف تشغيل السفن.
وأضاف المهندس الناجم ان تكاليف تشغيل سفن الحاويات الكبيرة الحجم مرتفع جدا لذا تحرص الخطوط الملاحية على توجيهها للموانئ البحرية التي تتسم بارتفاع معدلات المناولة على الأرصفة، وزيادة حجم البضائع المنقولة منها وإليها، وكذلك الأسعار المنافسة وسهولة الإجراءات، حيث أن توفر هذه العناصر يخفض من تكاليف التشغيل لديهم بشكل عام، ويمكنهم من استخدام هذه الموانئ، كموانئ محورية في خط الملاحة الدولي، وهو هدف تسعى جميع الموانئ للفوز به..

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved