Wednesday 19th march,2003 11129العدد الاربعاء 16 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

بواسطة القسطرة الدقيقة للدماغ بواسطة القسطرة الدقيقة للدماغ
إنقاذ مواطن أصيب بجلطة دماغية أدت إلى الشلل النصفي بتخصصي جدة

* جدة واس:
تم مؤخراً بفضل من الله تعالى وبنجاح كبير بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الابحاث بمحافظة جدة اجراء عملية بواسطة القسطرة الدقيقة للدماغ لمواطن اصيب بجلطة فى الدماغ ادت الى الشلل النصفي امكن من خلالها تفتيت الجلطة وانقاذ حياة المريض. واوضح استشارى الاشعة العصبية التداخلية والمشرف على حالة المريض الدكتور خليل كردي واستشاري الامراض العصبية وجلطة الدماغ الدكتور أحمد علي الى ان المريض قد اصيب بجلطة الدماغ أدت الى حدوث شلل نصفي وقد حضر الى المستشفى خلال الاربع ساعات الاولى من حدوث الجلطة وتم التعامل مع حالته باكتشاف موقع الانسداد ومن ثم حقن الادوية مباشرة الى منطقة الجلطة داخل اوعية المخ وذلك بواسطة القسطرة الدماغية حيث تم تفتيتها واسترجاع مسار الدم الطبيعي وقد استطاع المريض بعد ذلك من تحريك اطرافه تدريجيا حتى تمكن من تحريك كامل جسمه والوقوف والمشي بشكل طبيعي بحمد الله تعالى.
واضاف الدكتور كردي ان الجلطة الدماغية عادة ما تتسبب فى اغلاق لاحد شرايين المخ الذى يتسبب فى موت خلايا المخ المعتمدة على ذلك الشريان ومن ثم فقدان الوظيفة المتعلقة بهذه الخلايا ويمكن ان تكون المنطقة المصابة صغيرة الحجم مما يؤدى الى تأثير بسيط على وظائف الاعضاء ويمكن علاجها عن طريق العلاج الطبيعى واما اذا كانت المنطقة المصابة كبيرة الحجم بسبب انسداد شريان رئيسي.
فعادة ما يؤدي ذلك الى شلل نصفي واعاقة دائمة وقد تسوء الحالة ويحدث بالتالي نزيف دماغي مما يؤدي الى الوفاة. وأضاف الدكتور كردي ان هذه العملية آخر ما توصل اليه العلم الحديث فى مجال علاج السكتة الدماغية بواسطة الاشعة التداخلية علما ان مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الابحاث بمحافظة جدة بدا قبل عام فى تطوير برنامج شامل للسكتة الدماغية باستخدام منشط مولد بلازمين الانسجة مع برنامج مكثف للوقاية من السكتة الدماغية حيث يقوم هذا الدواء بتحليل الجلطات التى تؤدي الى الاصابة بمعظم السكتات الدماغية وذلك من خلال برنامج التعاون الدولي بين المستشفى التخصصى بمحافظة جدة ومستشفى ماساشوسيتس بالولايات المتحدة الامريكية. وقد نصح الدكتور كردي المرضى الذين يشتبه فى حدوث جلطة دماغية لهم سرعة التوجه لاقرب مستشفى حتى يمكن تلافي حدوث الجلطة اوالتخفيف من آثارها بالشكل المطلوب. يذكر ان تخصصي جدة سينظم مؤتمراً عالمياً عن علاج امراض الاوعية الدموية فى المخ خلال الفترة من 8 الى 9 من ابريل القادم بمشيئة الله تعالى للعام الحالي 2003م بفندق الانتركونتيننتال.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved