Wednesday 19th march,2003 11129العدد الاربعاء 16 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

في دراسة إنجليزية: الآسيويون أكثر عرضة للسمنة من غيرهم في دراسة إنجليزية: الآسيويون أكثر عرضة للسمنة من غيرهم

* لندن رويترز:
دعا خبراء طبيون إلى تبني أسلوب جديد لقياس المخاطر الصحية المرتبطة بوزن الجسم عند الآسيويين مما قد يرفع عدد من يعانون من الوزن الزائد والبدانة في انحاء العالم إلى 7 ،1 مليون شخص . ويعتمد العدد الجديد الذي يزيد بنسبة خمسين بالمئة عن التقديرالحالي على توصيات بخفض بداية مستوى القياس المستخدم بالنسبة للآسيويين لانهم ذوو قابلية خاصة للتعرض لمتاعب صحية ترتبط بالوزن. وقال البروفيسور فيليب جيمس رئيس قوة عمل البدانة الدولية ومقرها لندن ان المعيار العالمي في قياس الوزن الزائد والبدانة الذي يعرف باسم مؤشر كتلة الجسم يعتمد على معايير غربية ولابد من تعديله عند تطبيقه على الآسيويين.
وأضاف جيمس في مقابلة (دلالة تخفيض هذه المعايير تتمثل في انها ستكون نقطة تحول لكل من الجمهور والاطباء). ويتم حساب مؤشر كتلة الجسم بقسمة وزن الجسم بالكيلو جرامات على طوله بالمتر المربع، وفي الغرب يعتبر المؤشر ما بين 23 إلى 24 طبيعياً.
ودعا خبراء الصحة إلى تبني مؤشر أقل بالنسبة للآسيويين حيث تتوفر ادلة تظهر ان تعرضهم لامراض ذات علاقة بالبدانة منها ارتفاع ضغط الدم وزيادة الكوليسترول بشكل غير طبيعي وداء السكري يزداد اذا تجاوز مؤشر كتلة الجسم لديهم عن 23 .

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved