Wednesday 19th march,2003 11129العدد الاربعاء 16 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

وقفة مع ضعف القراءة وقفة مع ضعف القراءة

عزيزتي الجزيرة
أشرت في موضوع سابق الى مناقشة بعض الجوانب التعليمية التي تعتبر من اهم عوامل الضعف العام لطالب اليوم، واليوم لنا وقفة مع ضعف القراءة والكتابة لدى الطالب، حيث يعاني معلمو المرحلة المتوسطة والمرحلة الثانوية وكذلك معلمو المرحلة العليا من الابتدائية، من هذا الضعف، والسبب في ذلك من البداية طبعاً من الصفوف الاولية لأن الطالب في هذه المرحلة لم يجد او بالاصح لم يعط الانطلاقة الصحيحة في هذه المرحلة. والمشكلة هنا اننا ننظر للصفوف الاولية على أنها البداية لتعلم القراءة والكتابة. والنهاية هي آخر مراحل التعلم.
وهذه نظرة خاطئة..
والنظرة الصحيحة هي انها نهاية التعلم للكتابة الصحيحة.. اي يكون الطالب في الصف الثالث الابتدائي متقناً الكتابة الصحيحة والقراءة الصحيحة.. وما بعد ذلك تحددها الموهبة والمهارة وإخلاص المعلم.
اما ان يصل الطالب الى الصف الرابع الابتدائي وهو يتعثر في الكتابة والقراءة فهذا خلل خطير في الطريقة المتبعة لتعليمه في الصفوف الاولية والآن دققوا في كتابة طلابكم وقراءتهم ايها المعلمون وفي جميع مراحل التعليم العام، وإنه لمن المؤسف حقاً ان يكتب الطالب وهو في الصف السادس مثلاً كلمة «يختلف» أتدرون كيف يكتبها؟ حاولوا ان يكتبها طلابكم وستعرفون.. أتدرون كيف يكتبون حرف «م» في آخر الكلمة مثل كلمة «وسلم» أو «علم» حاولوا لذلك.. أتدرون كيف يكتب حرف «ع» في كلمة «يعتقد» مثلاً.
أرجو المحاولة لمعرفة كيف يتم ذلك. اذاً مَنْ المسؤول عن هذا الضعف وفي هذا الجانب، طبعاً معلمو الصفوف الاولية، لانه ليس معقولاً ان اعلم طالباً في الصف السادس او في المرحلة المتوسطة مبادئ الكتابة الصحيحة.. كيف يكتب الحروف والكلمات وهكذا اما القراءة فيصل الطالب الى المرحلة الثانوية وهو يتعثر، عنده اخطاء من المفروض ألا توجد في هذه المرحلة، فما بالك بالمرحلة المتوسطة وما قبلها، إذاً هذه المشكلة أمامكم، بقي ان نعرف السبب والحل يا معلمي الصفوف الاولية، ويا مشرفي الصفوف الاولية.

حسن ظافر حسن الظافر - الإفلاج - الأحمر

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved