Thursday 20th march,2003 11130العدد الخميس 17 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

استعداداً للحرب استعداداً للحرب
مصافي النفط في الخليج تنتج بكامل طاقتها

* لندن رويترز:
قالت مصادر بصناعة التكرير ان مصافي النفط في الخليح أجلت عمليات صيانة حتى تتمكن من توفير كميات كافية من وقود الطائرات ووقود الديزل للقوات الامريكية والبريطانية قبل هجوم على العراق.
وقال تجار ان المصافي تعمل بكامل طاقتها لتعويض فاقد إنتاج نجم عن اغلاق بعض الوحدات وفقا لخطط صيانة او لظروف استثنائية.وقد خصصت الكويت بالفعل معظم انتاجها من وقود الديزل ووقود الطائرات للآلة العسكرية الامريكية.
وقال مصدر في صناعة التكرير في الشرق الاوسط «الكل ينتج بكامل طاقته لمواجهة اي نقص».
وقالت مصادر بشركة نفط البحرين وهي ثالث اكبر مصدر لمنتجات النفط في المنطقة انها أجلت صيانة العديد من الوحدات الثانوية في مصفاة سترة التي تنتج 250 الف برميل يوميا لمدة شهرين على الاقل.وذكر مصدر «أجلت البحرين الصيانة في بعض الوحدات.. والتي كانت مقررة في ابريل الى يونيو او يوليو»، وأجلت شركة الامارات الوطنية للبترول اعمال تحديث الخزانات ومنشآت في وحدة انتاج مشتقات في دبي لاشهر قليلة.
وقالوا ان الوحدة البالغ طاقتها 120 الف برميل يوميا تعمل عند مستويات منخفضة للغاية بسبب ضعف هامش ربح التكرير.
وقال المصدر ان احد خطي الانتاج في الوحدة وتبلغ طاقته 60 الف برميل ينتج حاليا نحو 40 الف برميل فقط وكان يمكن فقد هذه الكمية ان جرت اعمال الصيانة كما هو مقرر. وقال المصدر «تم خفض انتاج الوحدة في اوائل هذا العام لاسباب اقتصادية بحتة»، وقال تجار ان تأجيل اعمال الصيانة ساعد على تغطية الفاقد في الانتاج نتيجة مشاكل في مصافي بالمنطقة.
واضافوا ان شركة بترول ابوظبي الوطنية «ادنوك» التي تدير مصفاة الرويس البالغة طاقتها 400 الف برميل يوميا اضطرت لتأجيل بعض مبيعات وقود الديزل ووقود الطائرات في مارس آذار بسبب خفض طاقة تشغيل المصفاة.
وقال تاجر «يبدو ان ادنوك لا تحصل على كميات كافية من المكثفات للرويس كما انهم يخزنون بعض الكميات ايضا».
وقالت مصادر ان مصفاة في الفجيرة تبلغ طاقتها مئة الف برميل يوميا تديرها شركة مصفاة الفجيرة اغلقت منذ اوائل مارس آذار لضعف هامش ربح التكرير وستظل مغلقة لاجل غير مسمى. وقبل الاغلاق بلغت طاقة انتاج المصفاة 45 الف برميل يوميا.
واغلقت وحدة ثانوية في مصفاة بندر عباس بجنوب ايران لمدة عشرة ايام نتيجة مشاكل فنية في اوائل مارس وتبلغ طاقة المصفاة 230 الف برميل يوميا.
وقال تاجر «أجلت مصفاة بندر عباس شحنة كيروسين ثم قامت بتسليمها، وهم يسلمون السولار في المواعيد المحددة لذا يبدو ان مشاكل المصفاة حلت»، وقال تجار ان اكبر فاقد للانتاج في المنطقة نتج عن اغلاق مقرر سلفا لمصفاة الجبيل بالسعودية وتبلغ طاقتها الانتاجية 310 آلاف برميل يوميا، وتابعوا ان من المتوقع ان تستأنف المصفاة الانتاج في نهاية مارس او اوائل ابريل نيسان.
وقدر التجار ان مبيعات وقود الديزل ووقود الطائرات من الكويت وحدها انخفضت في مارس بنسبة 50 بالمئة مقارنة بالشهر السابق وحذرت شركة نفط الكويت بالفعل زبائنها من اصحاب العقود الطويلة الأجل من انها قد تؤجل المبيعات مرة اخرى في ابريل.
وقال احد الزبائن الدائمين «ابلغ الجيش الامريكي شركة نفط الكويت ان امدادات الوقود من الكويت يجب ان تستمر بعد ان تبدأ الحرب، وقالت الشركة ان خفض الشحنات وتأجيلها سيستمر في ابريل وربما في مايو».
واتخذت شركة الامارات الوطنية للبترول اجراءات وقائية واستوردت وقود طائرات من سنغافورة لضمان الوفاء بالتزاماتها تجاه مطار دبي.
واستأجر الجيش الامريكي ناقلات لنقل الوقود من اليابان وكوريا الجنوبية وهونولولو.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved