Thursday 20th march,2003 11130العدد الخميس 17 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

العمل على مدار الساعة للتعريف بالمرض العمل على مدار الساعة للتعريف بالمرض
أطباء هونج كونج يتعرفون على فيروس الالتهاب القاتل

  * هونج كونج رويترز:
أنجز أطباء في هونج كونج خطوة كبيرة في التعرف على الفيروس المسبب للالتهاب الرئوي القاتل الذي اودى بحياة 11 مصاباً وأصاب المئات في انتشاره السريع حول العالم.
وقال خبراء طبيون ان الاكتشاف سيسهل تشخيص المرض ويفتح الطريق امام إنتاج مصل. لكنهم اكدوا أن الامر يتطلب المزيد من الابحاث المعملية لتحديد تركيب الفيروس بدقة ولم يستبعد العلماء ان يكون من فصيل جديد.
وقال لو وينج لوك خبير الامراض المعدية إنه رغم تشابه اعراضه مع أعراض الانفلونزا إلا أنه من فصيل مختلف من الفيروسات.
وتستعد السلطات الطبية على مستوى العالم لنوع جديد من الانفلونزا يخشون ان يكرر الكارثة التي احدثها وباء عام 1918 الذي اودى بحياة نحو 20 مليوناً.
وكان العلماء يعملون على مدار الساعة للتعرف على الفيروس المسبب لهذا المرض المعدي الذي انتشر بسرعة حول العالم مع المسافرين من اجزاء من آسيا.
وظهرت اغلب الحالات في الصين وهونج كونج وفيتنام لكن ترددت انباء عن الاشتباه في حالات في استراليا وبريطانيا وبروناي وكندا واسبانيا والولايات المتحدة.
وقال مسؤولون طبيون في هونج كونج ان حالات جديدة اكتشفت في مستشفيين مما أثار مخاوف انتشاره ببطء بين السكان البالغ عددهم سبعة ملايين نسمة.
واغلب الحالات ظهرت بين عاملين طبيين في مستشفيات أو اقارب لمصابين.
وتوفي طبيب فرنسي (66 عاما) في المستشفى الفيتنامي الفرنسي في هانوي في وقت مبكر من صباح أمس الاربعاء وهو ثاني مريض يموت متأثرا بهذا المرض في فيتنام. وكانت ممرضة قد توفيت في مطلع الاسبوع.
ويكافح نحو 60 مريضا الفيروس في العاصمة هانوي وقال مسؤولون طبيون ان يابانيا وامريكيا في مستشفى في هو تشي يعانيان من اعراض يشتبه في انها للالتهاب الرئوي القاتل.
وتوفي اثنان متأثرين بالمرض في كندا. وفي هونج كونج توفي اثنان ويعتقد ان مسناً توفي به كذلك مساء امس الثلاثاء لكن السلطات لم تؤكد سبب الوفاة بعد.
وهناك 123 اصابة في هونج كونج حيث اغلقت السلطات مؤقتاً عيادة طوارئ في مستشفى اميرة ويلز اليوم الاربعاء لاراحة طاقمها المنهك.
لكن التعرف على الفيروس يعطي بعض الأمل. قد كان الاطباء في هونج كونج يستخدمون مجموعة من مضادات الفيروسات وعقارات اخرى لعلاج المصابين لكن لم يستجب جميعهم للعلاج.
وتنتشر المخاوف من المرض فتتحسب المطارات وشركات الطيران على مستوى العالم وتعيد الركاب الذين تلحظ عليهم اعراض المرض.
ويبدأ المرض بارتفاع في درجة الحرارة وسعال جاف قد يؤدي الى صعوبة في التنفس. وخلال خمسة ايام تحتاج اكثر الحالات تدهوراً الى جهاز تنفس صناعي.
وفي سنغافورة حيث اعلن عن ظهور 23 حالة إصابة قالت الصحف ان ألوفاً من الاقنعة بيعت خلال الايام الثلاثة الماضية ونفد ما لدى بعض الصيدليات منها.
وقال اطباء في المانيا انهم يعالجون ثلاث حالات من بينها طبيب (32 عاما) من سنغافورة وزوجته الحامل ويشتبه في حالات اخرى.
ومن المتوقع ان يصل خبراء من منظمة الصحة العالمية الى الصين قريباً لتحديد ما اذا كان الالتهاب الرئوي له صلة بانتشار مرض تنفسي في جنوب الصين في نوفمبر تشرين الاول الثاني قتل خمسة واصاب أكثر من 300 .

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved