Thursday 20th march,2003 11130العدد الخميس 17 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مخترع البندقية الأشهر في العالم مخترع البندقية الأشهر في العالم
كلاشنيكوف: النظام الروسي لم يتح لي الاستفادة من عقلي!!

* ابوظبي - (اف ب):
قال العالم الروسي الشهير الجنرال ميخائيل كلاشنيكوف انه مرتاح البال ولا يشعر بالندم لاختراعه وتصميمه لبندقية كلاشنيكوف وأسلحة خفيفة أخرى تنتشر في العالم على نطاق واسع.
وأكد في محاضرة ألقاها الثلاثاء في مركز الشيخ زايد للتنسيق والمتابعة في ابوظبي أن اللوم في استخدام الاسلحة لقتل البشر لا يقع على عاتقه وانما يتحمله السياسيون الذين يتخذون قرارات استخدام الاسلحة في الصراعات والحروب. واضاف أن ما دفعه لتصميم هذا السلاح «انما هو الدفاع عن بلدي والزود عنه». مؤكدا أن هدفه لم يكن البتة قتل الابرياء. واوضح أن الظروف والأوضاع السائدة حين اخترعه هي التي دفعته إلى اختراع آلية حربية وانه لو لم تنشب حروب لكان صمم آلات زراعية أو مدنية بدلا من الاسلحة. وعزا انتشار الكلاشنيكوف في العالم إلى بساطته وجودته مبينا أن جميع المحاولات لاختراع اسلحة آلية خفيفة تتفوق على سلاحه فشلت بما فيها محاولة قام بها ابنه. واخترع ميخائيل كلاشنيكوف بندقيته الشهيرة سنة 1947 ويستخدم منها حاليا في العالم 50 مليون قطعة. اما ابنه فقد صمم العديد من الاسلحة الخفيفة آخرها المسدس الرشاش بيزون -2 الذي تستخدمه الشرطة الروسية. وفي حين يمكن لبيزون -2 إصابة هدف على بعد 100 متر فإن الكلاشنيكوف قادر في بعض انواعه على اصابة هدف على بعد كيلومتر واحد. ومن المفارقات أن كلاشنيكوف لم يصبح مليونيرا مع كل ما بيع من بندقيته وشهرته الواسعة ويوضح ابنه «كان يمكن أن اكون انا ووالدي من كبار الاثرياء تماما مثل المخترع الأمريكي لبندقية ام-16 ايجين ستونر (توفي سنة 1997) الذي كان يتقاضى دولارا واحدا على كل بندقية ام-16 تباع غير أن النظام الروسي لا يتيح ذلك».
واذا كان الابن فيكتور كلاشنيكوف خريج مدرسة بوليتكنيك روسية فإن والده ميخائيل لم يرتاد المدرسة إلا لبضع سنوات قبل أن يكرس حياته للاختراعات الصناعية التي ترتكز اساسا على انظمة تحكم وتوجيه الاسلحة.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved