Friday 21st march,2003 11131العدد الجمعة 18 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

مؤكدة حيادها.. إيران: مؤكدة حيادها.. إيران:
الحرب الأمريكية غير شرعية وغير مبررة

* طهران ا.ف.ب:
دانت ايران الحرب التى بدأها الامريكيون على جارها العراقي ووصفتها بأنها حرب «غير شرعية وغير مبررة».
وقال وزير الخارجية الايراني كمال خرازي امس الخميس كما جاء في بيان رسمي ان «العمليات العسكرية ضد العراق غير مبررة وغير شرعية»، لكنه اكد مجدداً على حياد بلاده قائلا ان «الجمهورية الاسلامية الايرانية لن تتدخل لصالح اي من الطرفين» مضيفاً «يجب بذل جهود جديدة للحد من انعكاسات الحرب الكبيرة والرهيبة».
وكانت ايران دائماً تعرب عن معارضتها اي عمل عسكري منفرد تقوم به الولايات المتحدة ضد العراق بالرغم من النزاع الذي كان قائما بين البلدين واسفر عن مقتل مئات آلاف الاشخاص، وحتى وان كانت ايران تحبذ الاطاحة بالرئيس العراقي صدام حسين فانها عبرت عن القلق من انعكاسات الحرب عليها وعن تخوفها من التواجد الامريكي المكثف على مشارفها.
وقد ادرج الرئيس الاميركي جورج بوش في كانون الثاني/يناير 2002 ايران والعراق وكوريا الشمالية في خانة بلدان ما يسميه «محور الشر» وزعم انها تدعم الارهاب الدولي وانتاج اسلحة الدمار الشامل.
واكدت طهران انها ستتخذ موقفاً «محايداً نشطاً» في هذه الازمة.
وقال خرازي «بدات الحرب الثالثة «بعد حرب ايران العراق 19801988 وحرب الخليج 1991» في هذه المنطقة الحساسة تحدياً لسلطة الامم المتحدة بدون ان نتمكن من ان نقول متى ستنتهي».
واضاف «ان ما تبديه امريكا من ازدراء متواصل للحكمة الجماعية سيقضي على التقدم الذي احرزته الامم والحكومات خلال نصف قرن من اجل اقامة التعاون والامن والسلام».
وخلص الى القول «ان التهديدات التي ستنجم عن الهجوم الامريكي قد تكون ضخمة وغير متوقعة وتهدد حياة آلاف الابرياء بخطر لا يتصور».

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved