Friday 21st march,2003 11131العدد الجمعة 18 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

إغلاق منطقة الحدود العراقية الأردنية إغلاق منطقة الحدود العراقية الأردنية
وصول مجموعة أولى من حوالى 300 لاجىء إلى عمان

* الرويشد (ا.ف.ب):
اكد العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني أمس الخميس رفض بلاده المساس بوحدة الاراضي العراقية معربا عن قلقه حيال «الوضع المأساوي» في العراق، حسب ما اعلن مصدر في الديوان الملكي لوكالة فرانس برس.
وقال مسؤول في الديوان الملكي لوكالة فرانس برس ان العاهل الاردني اكد«رفض الاردن المساس بوحدة اراضي العراق» مشيرا الى انه «اكثر ما يقلقنا هو معاناة الشعب العراقي والوضع المأساوي الذي يمر به». ودعا العاهل الاردني الذي ترأس اجتماع مجلس امن الدولة المكلف بالاوضاع في حال الازمات، الاردنيين الى ان «ينصرفوا الى اعمالهم ويقوموا بواجبهم بشكل طبيعي واعتيادي»، هذا وقد صرح رئيس الوزراء الاردني علي ابو الراغب ان المنطقة الشرقية من المملكة الواقعة على الحدود مع العراق «منطقة مغلقة».
وقال ابو الراغب في ختام اجتماع مجلس امن الدولة برئاسة العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني «تقرر اعتبار المنطقة الشرقية من المملكة منطقة مغلقة يحظر الدخول اليها الا بموجب تصريح امني خاص».
من جهة اخرى وصلت مجموعة اولى من 25 لاجئاً سودانياً من العراق امس الخميس الى مخيم الهلال الاحمر الاردني في الرويشد على بعد ستين كيلومترا من الحدود ولا يزال 250 اخرون على الحدود الاردنية في طريقهم الى هذا المخيم حسب ما اعلنت مسؤولة في الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الاحمر والهلال الاحمر. وقالت مسؤولة الاعلام في الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب والهلال الاحمر رنا صيداني «وصلت الى مخيمات الهلال الاحمر الاردني في منطقة الرويشد صباح اليوم الخميس عائلات سودانية مؤلفة من 25 شخصا عقب بدء الهجوم الامريكي على العراق حيث سيتم ايواؤهم لحين تأمين سفرهم الى بلدهم».
واضافت في حديث لوكالة الانباء الاردنية «ان الاتحاد اتخذ الاجراءات اللازمة لاستقبال 250 شخصاً سودانياً موجودين على الحدود العراقية الاردنية في طريقهم الى المخيم المخصص لهؤلاء النازحين».
واضافت ان «متطوعي الهلال الاحمر الاردني يحاولون الاستمرار ببناء المخيم كلما سمحت الظروف الجوية بذلك حيث تمكنوا من بناء 38 خيمة حتى صباح اليوم من اصل الف خيمة» مقرر اقامتها..
وقد وافق الاردن على اقامة مخيمين في الرويشد احدهما للاجئين العراقيين والاخر للوافدين من جنسيات اخرى يتسع كل منهما لعشرة الاف لاجيء.
من جهة اخرى فرض الجيش الاردني سيطرته على منطقة الكرامة على الحدود بين الاردن والعراق في حين دخلت حوالى 25 حافلة قادمة من العراق الى الاردن صباح امس الخميس وغادرت 15 شاحنة الى العراق حسب ما قال شهود لوكالة فرانس برس.
وقد طلب الجيش الذي بات يسيطر على المعبر الحدودي بعدما كانت الشرطة تتولاه، من الصحافيين الذين توجهوا الى الكرامة من بلدة الرويشد «على بعد ستين كيلومترا من الحدود»، العودة الى البلدة التي تعد اقل من عشرة الاف نسمة والتي تحولت الى خلية نحل للصحافيين.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved