Friday 21st march,2003 11131العدد الجمعة 18 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

وكالة الطاقةلا تجد مبررا للسحب من مخزونات الطوارىء النفطية وكالة الطاقةلا تجد مبررا للسحب من مخزونات الطوارىء النفطية

* لندن- توم اشبي-رويترز:
قالت وكالة الطاقة الدولية انها لا ترى مبررا لكي تسحب الدول الصناعية من مخزونات الطوارىء النفطية في الوقت الحالي نظرا لثقتها في قدرة اوبك على سد أي نقص في امدادات النفط.
واضافت الوكالة التي تشرف على مخزونات الطوارىء في 26 دولة صناعية لرويترز انه لن تكون هناك حاجة للسحب من المخزونات الا اذا حدث نقص عجزت اوبك عن تغطيته.
وقال كلود مانديل المدير التنفيذي لوكالة الطاقة في حديث هاتفي من مقرالوكالة في باريس «في الساعة التي نتحدث فيها اعتقد انه ليس ضروريا الافراج عن مخزونات».
واضاف «لدينا تصريح قوي للغاية من اوبك يفيد بانهم سيضمنون سد اي نقص ونحن نثق بانهم سيبذلون اقصى ما بوسعهم، لذا لا نرى اي ضرورة- للسحب من المخزونات- في الوقت الحالي».
وقالت اوبك انها ستعوض اي نقص ناجم عن الهجوم ضد العراق الذي بدأ في الساعات الاولى من صباح أمس الخميس وانها ستستخدم طاقة انتاجها الفائضة لضمان استمرار الامدادات.
وهبط سعر مزيج برنت خام القياس الاوروبي في المعاملات الاجلة 20 ،1 دولارمسجلا ادنى مستوياته منذ ثلاثة شهور ليصل الى 55ر25 دولار للبرميل بعد الهجوم.
وذكر مانديل ان «سوق النفط واثق من استمرار الامداد». وبعد محادثات مع اوبك قالت اليابان المستورد الرئيسي للنفط ان هناك قلقا فوريا من نقص في امدادات الطاقة ايضا.
وانخفضت الصادرات النفطية العراقية بشكل بسيط في وقت سابق من الاسبوع الحالي في الوقت الذي توقفت فيه العديد من الشركات التجارية الغربية عن ارسال ناقلات الى العراق مع استعداد واشنطن لشن هجوم.
ولكن تركيا قالت ان الصادرات العراقية عبر خط انابيب الى البحر المتوسط استمرت أمس الخميس وان ناقلة حمولتها 600 الف برميل تحمل شحنات نفطية بميناء جيهان التركي.
وقال مانديل ان السحب لن يكون ضروريا الا اذا«حدث نقص حقيقي لم تتمكن الدول المنتجة من سده وهو ما لا اتوقع حدوثه حتى الان».
والوكالة لديها اربعة مليارات برميل من مخزونات الطوارىء وهو ما يزيد كثيرا عن انتاج العراق سنويا مستعدة لاستخدامها اذا لزم الامر.
وقالت الوكالة في تصريح رسمي«اننا مصممون على تحقيق الاستقرار في اسواق النفط العالمي ونحن مستعدون لتعزيز جهود المنتجين اذا لزم الامر».

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الى admin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved