Friday 21st march,2003 11131العدد الجمعة 18 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

 

شركات شحن: تحميل النفط في الخليج يسير بسلاسة رغم الحرب شركات شحن: تحميل النفط في الخليج يسير بسلاسة رغم الحرب
المملكة ترفع إنتاجها وتعلن استعدادها لمواجهة أي طارئ
النعيمي: مرافق الإنتاج والتصدير منسجمة مع متطلبات السوق

* الرياض - لندن - نيويورك - فييينا- الوكالات:
صرح معالي وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي بن ابراهيم النعيمي لوكالة الانباء السعودية قائلا: ان مرافق الانتاج والتصدير في المملكة تعمل على نحو ينسجم مع متطلبات السوق وان عمليات الشحن تسير وفقا لبرنامجها المعتاد كما ان كافة الاستعدادات قد اتخذت لضمان تدفق الامدادات تبعا للطاقة الانتاجية المتوفرة في المملكة كما ان موانىء التصدير في الشرق والغرب وخطوط الانابيب على اهبة الاستعداد للاستجابة لاي طارىء واضاف معاليه: ان المملكة انطلاقا من مصالحها وحرصها على استقرار السوق والتزاما منها بقرارات منظمة اوبك ستعمل على تنفيذ قرار المؤتمر ال 124 للمنظمة الذي تؤكد فيه استعدادها توفير الامدادات آملة ان يساهم ذلك في استقرار السوق وتأكيد الدور التاريخي للمملكة ودول اوبك في ضمان الامدادات إلى العالم تحت أي ظرف. وقالت مصادر في صناعة النفط ان الرياض رفعت بالفعل الانتاج قبل بدء الحرب في العراق لتتجاوز تسعة ملايين برميل يوميا وذلك لعوامل منها سد النقص الناجم عن توقف امدادات فنزويلا بسبب اضراب عام.وقال المصدر السعودي: «السوق بها امدادات كافية، كل ما يخشاه الجميع ان يحرق«الرئيس العراقي - صدام حسين- حقول النفط، الاحداث ستكون العنصر الحاسم هنا».وذكر مدير تنفيذي سعودي بقطاع النفط أمس الخميس ان كل عمليات انتاج النفط والتصدير في المملكة تسير بسلاسة اذ بلغت الشحنات من موانىء الساحل الشرقي في الخليج نحو سبعة ملايين برميل يوميا. وقالت وكالة الطاقة الدولية انها لا ترى مبررا لكي تسحب الدول الصناعية من مخزونات الطوارىء النفطية في الوقت الحالي نظرا لثقتها في قدرة اوبك على سد أي نقص في امدادات النفط.واضافت الوكالة التي تشرف على مخزونات الطوارىء في 26 دولة صناعية لرويترز انه لن تكون هناك حاجة للسحب من المخزونات الا اذا حدث نقص عجزت اوبك عن تغطيته.
وقال كلود مانديل المدير التنفيذي لوكالة الطاقة في حديث هاتفي من مقرالوكالة في باريس «في الساعة التي نتحدث فيها اعتقد انه ليس ضروريا الافراج عن مخزونات».واضاف «لدينا تصريح قوي للغاية من اوبك يفيد بانهم سيضمنون سد اي نقص ونحن نثق بانهم سيبذلون اقصى ما بوسعهم، لذا لا نرى اي ضرورة- للسحب من المخزونات- في الوقت الحالي».
وهبط سعر مزيج برنت خام القياس الاوروبي في المعاملات الاجلة 20 ،1 دولارمسجلا ادنى مستوياته منذ ثلاثة شهور ليصل الى 55ر25 دولار للبرميل بعد الهجوم.وذكر مانديل ان «سوق النفط واثق من استمرار الامداد». وبعد محادثات مع اوبك قالت اليابان المستورد الرئيسي للنفط ان هناك قلقا فوريا من نقص في امدادات الطاقة ايضا.
وقالت الوكالة في تصريح رسمي«اننا مصممون على تحقيق الاستقرار في اسواق النفط العالمي ونحن مستعدون لتعزيز جهود المنتجين اذا لزم الامر».وقال مسؤول نفطي ان عمليات الانتاج في حقول النفط الكويتية وعمليات الشحن في موانيء التصدير مستمرة بشكل عادي رغم الهجمات الصاروخية التي شنت على البلاد وبدء هجوم أمريكي بالمدفعية على العراق.
واضاف المسؤول قائلا لرويترز: كل شيء يسير بشكل عادي لم يحدث اي تغيير. وتقول الحكومة الكويتية انها لن تدرس اغلاق حقلي الروضتان والصابرية النفطيين الرئيسيين في شمال البلاد واللذين ينتجان مجتمعين 400 ألف برميل يوميا الا اذا تعرضا لتهديد مباشر اثناء أي اعمال عسكرية ضد العراق. وقال الفارو سيلفا الامين العام لاوبك امس الخميس ان المنظمة خولت اعضاءها استخدام طاقتهم الإنتاجية الفائضة إذا اقتضت الضرورة للتعويض عن توقف صادرات النفط العراقية.واضاف انه لا يوجد اي نقص في الامدادات في اسواق النفط وان أوبك لديها «طاقة فائضة كافية للتعامل مع الازمة العراقية».
وقال سيلفا ان أوبك مستعدة لبحث خفض الانتاج إذا شهدت الاسعار مزيدا من الهبوط الحاد.واضاف قائلا «إذا هبطت الاسعار بشدة فإننا سنتخذ قرارا بشأن خفض الانتاج بنفس الطريقة التي نضخ بها النفط في السوق عندما ترتفع الاسعار بشكل اكبر مما ينبغي». كما اكد وزير الطاقة الأمريكي سبنسر ابراهام امس ان امدادات النفط العالمية كافية جدا لتعويض أي انقطاع قد تسببه الحرب الأمريكية على العراق.و
قال ابراهام في بيان لوزارة الطاقة الأمريكية ان امدادات الطاقة العالمية اكثر من كافية لتعويض أي انقطاع ربما تسببه هذه الاعمال.
واوضح الوزير الأمريكي انه فى هذا الوقت لايعرف حجم الاضرار التي لحقت بالآبارالعراقية او عدد الآبار التي تأثرت حاليا بأوامر النظام.
وقالت كبرى شركات شحن النفط في منطقة الخليج ان ناقلاتها تعمل بشكل عادي بالرغم من ان الولايات المتحدة بدأت قصفا جويا للعراق.وقال اولا لورنتزون مدير شركة فرونتلاين النرويجية اكبر شركات ناقلات النفط في العالم لرويترز«العمل يسير بشكل طبيعي،لا نتوقع اي تدخل في عمليات الشحن في هذه المرحلة».واضاف انه لم يتلق أي رسائل عاجلة فيما يتعلق بالتحميل في شمال الخليج الا انه قال ان الرؤية ستكون اكثر وضوحا فيما يتعلق بالعمليات الحالية بعد اجتماع مراجعة يعقد في وقت لاحق من اليوم. وذكر مسؤول تنفيذي في صناعة الشحن الكويتية لرويترز ان الناقلات تصل وتحمل كالمعتاد في شمال الخليج بعد بدء الغارات الجوية ضد العراق.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved