Friday 21st march,2003 11131العدد الجمعة 18 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

«الأحساء» موطن «البشوت» وقمة عراقتها! «الأحساء» موطن «البشوت» وقمة عراقتها!
إعداد وتصوير - محمد علي البناي

  تعتبر الأحساء موطن صناعة المشالح فقد اشتهرت هذه المنطقة بصناعة وحياكة المشالح العربية منذ القدم لما عرف عن أهالي الأحساء عشقهم للصناعات
الشرقية ذات الطابع العربي الاصيل فقد اكتسبت المشالح الأحسائية شهرة واسعة في حياكتها وتطويرها بأنامل عربية سعودية.
أما عن أنواع المشالح فهي تتعدد بحسب اقمشتها: المشالح الصيفية وأنواعها كثيرة مثل عفيف غاط، ونصف، غاطين بألوان متعددة وتستورد من اليابان وانجلترا.
ومن اشهر المشالح النجفي وما يطلق عليه الشمال من العراق بصنع يدوي شفاف يكثر استعماله في دول الخليج. ومن المشالح كذلك المشالح الربيعية تلبس بين البرادين وتستورد من اليابان وهي اثقل من الاقمشة الصيفية وألوانها محدودة. وجميع هذه الأقمشة مصنعة من الصوف الخاص. أما المشالح الشتوية فتصنع من الوبر الطبيعي بألوان طبيعية خالية من الاصباغ يطلق عليه مدينة وبر ومنها الديلوكس الناعم ويعتبر اللباس الرسمي لموسم الشتاء ومنها الجير الثقيل ويستخدم في الشتاء القارس والمقناص وهذه الأقمشة تصنع محلياً لدى شركة النسيج الوطنية بالأحساء وتستورد الشركة خيوط الغزل من انجلترا. وتحدث لنا أحمد المهدي وهو صاحب مشالح المهدي عن قيمة المشالح أما عن اسعار المشالح كغيرها من السلع المتداولة في الاسواق بشكل عام فهي خاضعة لقانون العرض والطلب. والمشالح عالية الجودة محدودة نسبياً مقارنة بالعادي والمستورد المتوفر في الاسواق كما ان اسعار المشالح تخضع ايضاً للمواسم فهي تتجه للارتفاع نوعاً ما في الاعياد والافراح خلال فترة الاجازة الصيفية.
وتعتبر المشالح العربية السمة المميزة للشخصية السعوية ماضياً وحاضراً وقد شهدت صناعة المشالح تطورات عديدة شملت الرفعة للقماش والدقة والنقشية وهذا كله في اطار النقلة الحضارية التي تمر بها بلادنا الحبيبة في ظل حكومتنا الرشيدة. والمشلح لباس رسمي في الاستقبالات والمناسبات الرسمية.
ومراحل عمل البشوت هي:
اولاً قص القماش وتفصيله.
ثانياً التركيب أو الداير التحتي.
ثالثا الحشوة أو النقشة وتسمى بالهيلة.
رابعاً الطوق أو الداير الفوقي.
خامساً البروج.
سادساً المكسر.
سابعاً تركيب القيطان.
ثامناً البرداخ والصقل والتلميع.
تاسعاً الكوي.
عاشراً الخبانة والترفيع.
ومن اهم المواد المستخدمة في انتاج المشالح الاقمشة وما تبعها من حشوات داخلية مثل البطانة اضافة إلى خيوط القطن التي تستعمل كأساس لبعض المراحل مثل التركيب والطوف والمكسر إلى جانب المادة الاهم الزري أو المذهبات التي تعطى للمشلح الرونق الجميل واللمعان الرائع.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved