Friday 21st march,2003 11131العدد الجمعة 18 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

«الكليجا» خير رفيق «الكليجا» خير رفيق
« شواطئ » تساهم بوضع قائمة المستلزمات الضرورية لرحلة برية

  * الدمام- إعداد خالد المرشود:
قد ينسى البعض في خضم الاستعداد للرحلة البرية بعض الأغراض واللوازم البرية الضرورية، فإلى قراء «شواطئ» الكرام قائمة الحاجيات للرحلة برية تستغرق من أسبوع إلى أسبوعين لسبعة أشخاص:
أولاً قائمة اللوازم والأدوات الضرورية
1 خيمة عمودين للنوم وأخرى عمود واحد للمطبخ.
2- فراش للنوم لكل شخص يحتوي «سفنجة أرضية، بطانيتان، شرشف، مخدة» ملفوفة في حافظة من النوع المتين المانع لوصول الدواب والهواء إضافة إلى حقيبة خاصة فيها المستلزمات الشخصية.
3- أدوات المطبخ ويتمثل في : قدر كبير ومتوسط وصغير، صحون كبيرة للغداء والعشاء كبيرة «تباسي» وصغيرة بلاستيكية أو معدن أو ورق سكاكين كبيرة وأخرى صغيرة للفواكه، وملاس، ومغرفة، وملعقة كبيرة وصغيرة، ومفك صلصلة، وابريق كبير لغلي الماء«تفويح»، وأباريق للشاي، وأباريق للحليب، ودلة قهوة، ودلة تفويح للقهوة، ودلال، وفناجيل للقهوة، وابيالات للشاي، وزمزميات للشاي وللقهوة، وأكواب بلاستيكية متنوعة، شخال للشاي وللقهوة، وطياس للشرب، وترامس ماء للشرب، ولي ماء للشفط، واسطوانة غاز، عين غاز«قز»، لي، كبريت، زراية قسام للغاز، محول، وجه اسطوانة غاز، ذراية.
ثانيا الأدوات المرادفة للمطبخ
جوالين للماء «جراكل» أو راوية ماء أو «تانكي ماء» وأبارييق وطياس للوضوء وللتغسيل، سجاد للجلوس «وبسط، فرش» سفر للأكل، مناديل ورق فاين لليدين، صابون بودرة، وصابون لليدين، وأخرى سائل، لتغسيل القدور وأدوات المطبخ، إضافة إلى ليفة ناعمة وخشنة.
ثالثاً الأدوات المرادفة للخيمة
أدوات نصب الخيمة «عِدَّة» ومنها المسحاة والقدوام «فاروع» حبل للشد الخيمة، مطرقة، ومرابيع خشب، ماطور«وادواته الكهربائية» بما فيها اللمبات، والأسلاك. رابعاً المواد الغذائية المصاحبة للرحلة والضرورية: أرز، معكرونة، شاي، سكر، قهوة، هيل، حليب، زنجبيل، زعفران، نعناع، زيت طعام، زيت للقلي، زبدة، ملح، بهارات، شطة، كتشب، طماطم علب، صفار للطبخ، بصل، ملح ناعم وخشن، ليمون أسود، زبيب، ضروريات للسلطة ومنها:«خيار- طماطم- خس- جزر- ليمون اصفر» فواكه ومنها:«برتقال- موز- تفاح- رمان- كيوي- شمام-..» نواشف ومنها المعلبة مثل:الفول والبيض والحمص والجبن بأنواعه والزيتون والعسل والقشطة والطحينية.. وكذلك من الأدوات الهامة وتأخذها بكمية كبيرة إذا كنت بعيدا عن المدينة الخبز والكعك والمكسرات والكليجا إضافة إلى لحم الدجاج والذبيحة وان حصل أن تكون حية لتذبحها في البر وتسفيد من كبدتها في الفطور وكراعينها وكرشها بعد الغسيل الجيد لتعملها مقلقل أو «كمونية» على الطريقة السودانية، كذلك الثلج والمشروبات الغازية والتوت والتانج وأهم شيء ألا تنسى التمر السكري بنوعيه المضمود والمبرد إضافة إلى تمر الخلاص.. كما لا تنسى كرة القدم والطائرة وشبكاتها وقوائمها الخشبية أو الحديدية، كما أنوه على أهمية وجود حقيبة إسعاف أولية وهي موجودة في اغلب الصيدليات متكاملة وأن تحتوي على حبوب للمغص وللرأس وفوار للتهدئة ولفائف جروح متنوعة وضمادات ومسكنات للآلام ومخدر موضعي للضروس والجروح ومطهرات للخدوش..
رابعاً : اذاكنتم تريدون «الشوي»
لحم أو دجاج أو طيور، فحم، حطب، كبريت، موقد للنار، قدر، حافظة طعام «لعدم برودة اللحم بعد الشواء» صحون كبيرة وصغيرة، سكاكين، ملاعق، مفك صلصلة، طياس شرب، أكواب بلاستيكية، غاز، قز، دافور، ذراية، قسام، لي غاز، شواية، أسياخ شوي، بصل، بهارات، طماطم، صلصلة، خل، ملح، شطة، كتشب، مايونيز، حمص، خبز، مشروبات غازية إضافة إلى أدوات الشاي آنفة الذكر ان أردتم عمل شاي.
وأهم شيء حمل القرآن الكريم في الحقيبة الشخصية ومذكرة لتدوين الأفكار الواردة والشخصية ولا تنسى الكليجا فهو خير رفيق في البر.
كما لا تنسى أكل بعض الأعشاب والأدوية التي يستحسن أكلها في البر دون غضاضة من أحد.. متمنين للجميع رحلة برية موفقة بإذن الله وترجعون بالسلامة إلى ذويكم وبيوتكم.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved