Friday 21st march,2003 11131العدد الجمعة 18 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

الرس بلد الشجاعة والبطولات الجزء الأول 6/6 الرس بلد الشجاعة والبطولات الجزء الأول 6/6
الترحال في طلب العلم أورث الرس علماء أجلاء
الشيخ «طاسان» عمل بالهجانة واعتذر عن تولي القضاء
الشيخ الخربوش تولى الأذان بمسجد الرس ستين عاماً

  حلقات أعدها عبدالله بن صالح العقيل
نستكمل في هذه الحلقة وهي الأخيرة من الجزء الأول ترجمة لعدد من علماء وطلبة العلم في الرس.
*الشيخ عبدالعزيز بن رشيد بن زامل بن علي بن محمد بن علي بن راشد بن حدجان من آل محفوظ من العجمان ولد في الرس بلد آبائه وأجداده ولا يعرف تاريخ ولادته، ونشأ فيها وتعلم مبادئ القراءة والكتابة مع كُتّابها.
ثم اشتغل بطلب العلم لا يعرف من هم العلماء الخاصين الذين درس عليهم، وهو من أخوال الشيخ قرناس بن عبدالرحمن الذي تربى في حجره، وأخذ عنه بعد وفاة والده، ثم تولى القضاء في بلدته الرس بعد وفاة والده في حوالي عام 1196هـ حتى وفاته. أخذ عنه العلم الشيخ قرناس بن عبدالرحمن ومن كان في الرس من طلبة العلم آنذاك.
توفي سنة 1232هـ وروى أنه توفي في عام 1234هـ.
*الشيخ عبدالعزيز بن ناصر بن عبدالله بن عبدالعزيز بن رشيد بن زامل بن علي بن محمد بن علي بن راشد حدجان من آل محفوظ من العجمان
ولد في الرس عام 1333هـ ونشأ فيها وتعلم مبادئ القراءة والكتابة.
درس في الرس على عمه محمد بن عبدالله بن رشيد، وعاصر فيها الشيخ محمد بن عبدالعزيز بن رشيد والشيخ مقبل بن حمود الدميخي والشيخ منصور بن صالح بن ضلعان والشيخ ناصر بن محمد الحناكي والشيخ صالح بن عبدالله الجارد.
ارتحل الشيخ عبدالعزيز الى الرياض عام 1355هـ فقرأ على كل من الشيخ محمد بن إبراهيم في التفسير والحديث والتوحيد والفقه، والشيخ عبداللطيف بن ابراهيم في الفرائض والنحو، والشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ، ثم توجه الى مكة المكرمة عام 1358هـ للقيام بالوعظ والارشاد والتدريس في المسجد الحرام، كما عهد إليه القيام بهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالحرم الشريف، إضافة لقيامه بالتدريس بالمعهد العلمي السعودي بمكة المكرمة.
بعد ذلك صار عضوا في هيئة التمييز بمكة عام 1361هـ ثم عمل قاضيا في بلجرشي عام 1363هـ، ثم نقل الى قضاء تربة من عام 1364 حتى عام 1370هـ، وفي عام 1371هـ عين مدرساً بالمعهد العلمي بالرياض حتى عام 1373هـ، وفي عام 1377هـ عين عضوا في دار الإفتاء حتى 1379 وعندما أسست مدارس البنات عام 1379هـ عين رئيساً لها حتى عام 1381هـ وفي عام 1381هـ شكلت هيئة التمييز فعين رئيسا لها ومعلما في المعهد العالي للقضاء وبقي فيها حتى تقاعد عن العمل في 1/1/1405هـ.
وتوفي في يوم الاثنين 4/3/1408هـ بالرياض.
* الشيخ عبدالله بن إبراهيم بن محمد بن إبراهيم بن سعد بن عبدالرحمن الملقب «طاسان» بن سعد بن يحيى بن سعد بن فراج الجبري الخالدي
وكانت انتقال أسرته الى الرس في حدود عام 1250هـ بعد حرب إبراهيم باشا واستقروا بها، ثم ولد الشيخ عبدالله في الرس عام 1332هـ ونشأ بها.
كان معاصراً لكل من: الشيخ محمد بن عبدالعزيز بن رشيد والشيخ مقبل بن حمود الدميخي والشيخ منصور بن صالح الضلعان والشيخ ناصر بن محمد الحناكي، والشيخ صالح بن عبدالله الجارد. وتعلم على علماء الرس منهم أخوه الشيخ صالح بن ابراهيم الطاسان والشيخ محمد بن ناصر الحناكي والشيخ سالم بن ناصر الحناكي.
انتقل الشيخ عبدالله إلى مكة المكرمة ودرس في مدرسة الفلاح في عام 1348هـ وحصل منها على الشهادة الابتدائية.
طُلب من الشيخ عبدالله العمل في القضاء فاعتذر عن ذلك، ثم عمل في عدة وظائف منها: وظيفة «عسكري» بالهجانة ووظيفة «مطوع» في أبها، وبعد استقالته من وظيفة أبها انتقل الى الرس وبعد افتتاح المدرسة السعودية بالرس تعين فيها بوظيفة «معلم» من تاريخ 23/1/1464هـ، ثم انتقل الى المدرسة الفيصلية وبعد افتتاح المدرسة المحمدية بالرس عام 1383هـ انتقل للتدريس بها حتى وفاته.
توفي فجأة في الرس يوم 6/5/1385هـ رحمه الله.
* الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن بن عبدالله بن عبدالوهاب بن عقيل بن عبدالله العقيل
ولد في الرس حوالي عام 1331هـ ونشأ فيها وعاش بين أقرانه يتعلم في الكتاتيب في الرس، حتى تعلم أصول القراءة، وقرأ القرآن على مشايخ البلدة آنذاك، وأصيب بمرض الجدري فكف بصره وهو صغير، ولكن لا يعلم متى ذلك، كان يلقب عند أهل الرس «عجيب» لأنه كان يرددها وهو يُعلم الطلاب.
كان من زملائه في الكتاتيب بالرس: الشيخ عبدالعزيز بن ناصر الرشيد والشيخ منصور بن صالح الضلعان، والشيخ سليمان العتيّق، ومن معاصريه: الشيخ ابراهيم بن محمد الضويان «صاحب منار السبيل» والشيخ محمد بن عبدالعزيز الرشيد والشيخ مقبل بن خلف الدميخي والشيخ ناصر بن محمد الحناكي والشيخ صالح بن عبدالله الجارد.
درس على الشيخ عبدالرحمن بن سعدي في عنيزة، وكان يتردد عليه ويدرس عنده وعمره آنذاك حوالي 24 عاماً. حيث كان اخوه صالح الذي كان عمره 13 عاماً يذهب به الى عنيزة ممسكا بيده ومن زملائه عند الشيخ ابن سعدي الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين.
ثم أصبح مدرساً في مدرسة الكتاتيب بالرس الواقعة في وسط البلدة في «المفرق» وتقع شرق المسجد الجامع القديم «جامع الدهامي» وكان يدرس فيها مجموعة من الطلاب القرآن وعلومه منهم: صالح بن سليمان الضلعان وعبدالرحمن بن صالح الرشيد وعلي بن سليمان الضلعان ومنصور بن عبدالله الضلعان ومحمد بن عبدالله الضلعان ومحمد بن علي العنيزان وصالح بن علي العنيزان وعبدالله بن حسن الخربوش.
مرض الشيخ بالسل كما كان والده وبعض اخوته، وتوفي بسببه في عام 1371هـ، وعمره 40 سنة رحمه الله.
* الشيخ عبدالله بن عبدالعزيز الرشيد، من تلاميذ الشيخ صالح بن إبراهيم الطاسان، والشيخ محمد بن عبدالعزيز بن رشيد
تولى الشيخ عبدالله القضاء في المندق في منطقة الباحة مدة من الزمن، ثم نقل الى قضاء الأحساء، بعدها تم تعيينه عضوا في هيئة التمييز بالرياض، ثم انتقل عضوا في مجلس القضاء الأعلى.
* الشيخ عبدالله بن محمد بن صقية من آل حمد من آل صقية الوهيبي التميمي
ولد في الرس ونشأ فيه، أخذ العلم عن الشيخ قرناس بن عبدالرحمن في الرس، وعلى ابنه الشيخ محمد بن قرناس، كما تلقى العلم من قاضي بريدة الشيخ عبدالعزيز بن سويلم حتى تفقه فيه وأتقنه.
تولى القضاء في بريدة بعد وفاة شيخه عبدالعزيز بن سويلم عام 1244هـ.
بقي الشيخ عبدالله في القضاء مدة تقرب من عشرة أعوام، ثم سكن مكة المكرمة حتى توفي فيها عام 1256هـ رحمه الله.
* الشيخ عبدالله بن محمد الخليفة من تلاميذ الشيخ عمر بن محمد بن سليم. الشيخ عصاف بن محمد الحواس
ولد في الرس عام 1338هـ ونشأ بها.
كان معاصرا لمجموعة من المشايخ منهم: الشيخ محمد بن عبدالعزيز بن رشيد والشيخ مقبل بن حمود الدميخي والشيخ منصور بن صالح الضلعان والشيخ ناصر بن محمد الحناكي والشيخ صالح بن عبدالله الجارد.
وتوفي الشيخ عام 1403هـ رحمه الله.
* الشيخ عمر بن خليفة بن جري
كان بالرس معاصراً للشيخ إبراهيم بن محمد الضويان والشيخ محمد بن ناصر الحناكي والشيخ منصور بن صالح الضلعان والشيخ سالم بن ناصر الحناكي.
توفي الشيخ عام 1358ه رحمه الله وجعل مثواه جنات النعيم.
* الشيخ قرناس بن عبدالرحمن بن قرناس بن حمد بن علي بن محمد بن علي بن راشد بن حدجان المحفوظي من العجمان
ولد الشيخ قرناس في بلدة صبيح الواقعة شمال الرس عام 1190هـ ورحل مع والده الى الرس ونشأ بها وتوفي والده وهو صغير، فتولى رعايته خاله عبدالعزيز بن رشيد بن زامل قاضي الرس الذي رباه على الدين القويم والتفقه فيه وحب العلم.
قرأ الشيخ قرناس على مشايخ القصيم وأدرك تلاميذ الشيخ عبدالله بن عضيب وأخذ عنهم، وتعلم على الشيخ صالح بن عثمان آل عوف العقيل في عنيزة، كما تعلم من عالم الرس الشيخ صالح بن راشد الحربي. كما أخذ عن الشيخ عبدالعزيز بن سويلم قاضي بريدة.
ثم رحل الى الدرعية عام 1216هـ وأخذ العلم عن أبناء الشيخ محمد بن عبدالوهاب وغيرهم، وفي عام 1222هـ عين قاضيا ومرشداً في قلعة المدينة المنورة لحامية آل سعود حتى عام 1227هـ، بعدها ولي القضاء في الخبراء مدة قصيرة ثم رجع الى الرس، فتولى القضاء فيها كما صار قاضيا في القصيم كلها حتى تم تعيين قضاة في عنيزة وبريدة، وبقي قاضيا للرس حتى وفاته.
وكان شجاعاً قاد أهل الرس في حربهم ضد إبراهيم باشا عام 1232هـ درس على الشيخ قرناس مجموعة من التلاميذ منهم الشيخ محمد بن عبدالله بن سليم، والشيخ محمد بن عمر بن سليم.
توفي الشيخ قرناس في الرس يوم 6/7/262ه رحمه الله
* الشيخ محمد بن إبراهيم بن دخيل الخربوش
ولد في الرس عام 1309هـ ونشأ بها بين أسرة دين وتقوى وصلاح ثم تربى في المسجد على التقى والورع والدين.
تلقى دراسته الأولى في كتاتيب الرس وقرأ القرآن في صغره. كان معاصراً لمجموعة من العلماء والقضاة منهم: الشيخ إبراهيم بن محمد الضويان والشيخ محمد بن عبدالعزيز بن رشيد، والشيخ سالم بن ناصر الحناكي فدرس عليهم وأخذ منهم كثيرا من المعارف.
كان الشيخ يعمل في التجارة في محل أسفل مرقب الرس القديم ويتولى الاذان في المسجد الداخلي بالرس ويتناوب الإمامة فيه مع الأئمة الآخرين وبلغت خدمته في ذلك أكثر من ستين عاماً، كما كان ذا خط حسن مجود بالرس، يكتب الوثائق والرسائل والعقود والمبايعات وعقود النكاح موثوقا في كتابته معتمدا لدى قضاة الرس، ويأتيه الناس من كل مكان لثقتهم به وحسن خطه، وكان كثير العبادة مشتغلا بتلاوة القرآن بينه وبين نفسه خاصة عندما يكون في عمل، وكان كثير الصلة بأقاربه يعطف على الصغير ويقضي حاجة الفقير.
لم يتول الشيخ محمد القضاء فقد كان من طلبة العلم الحريصين عليه، ودرّس في مدرسة الكتاتيب التي تقع بالرس شرق المسجد الداخلي وجنوب بيوت المالك في بيت الحجرف، ثم عمل بالتدريس بالمدرسة السعوية بالرس بعد افتتاحها عام 1363هـ ولم يمكث فيها طويلاً.
ومن تلاميذه محمد بن عبدالله المسيطير وعبدالله بن عبدالرحمن الرشيد وصالح بن حمد المالك وإبراهيم بن عبدالرحمن الخربوش وأحمد بن عبدالرحمن الخربوش واحمد بن عبدالله المالك ومنصور بن حمد المالك وخالد بن صالح الرشيد وزامل بن محمد الرشيد وغيرهم.
توفي الشيخ محمد في الرس يوم 25/6/1397ه وعمره 88 عاما رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته وجعله مع عباده الصالحين.
* الشيخ محمد بن راشد المحيلان. من تلاميذ الشيخ عمر بن محمد بن سليم.
الشيخ محمد بن صالح الخليفة «أبو صويلح»
تخرج من حلقات المساجد بالرس، ثم صار من معلمي الكتاتيب بالرس، وهو من المرشدين المشهورين بعثه الملك عبدالعزيز رحمه الله الى بعض المناطق.
الشيخ محمد بن صالح الغفيلي. من تلاميذ الشيخ محمد بن عبدالعزيز بن رشيد في كتاتيب الرس. تولى القضاء في تثليث مدة من الزمن ثم نقل قاضيا في تيماء وبقي فيها بقية حياته.
توفي في تيما عام 1398هـ رحمه الله رحمة واسعة.
* الشيخ محمد بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز بن رشيد بن عبدالله بن رشيد بن زامل بن علي بن محمد بن حدجان المحفوظي العجمي
ولد في الرس عام 1304هـ ونشأ فيها بين أهله، ثم تعلم القراءة والكتابة في الكتّاب في بداية حياته.
شرع في طلب العلم في الرس على الشيخ إبراهيم بن محمد الضويان في الفقه والحديث والتفسير وغيرها، ثم سافر الى بريدة والرياض، وقرأ على يد العديد من علمائها.
وفي عام 1348هـ عين قاضيا بالرس واستمر فيه الى عام 1364هـ حينما نقل الى قضاء الخرمة. وفي عام 1366هـ نقل الى قضاء رنية وبقي فيها الى احالته للتقاعد عام 1372هـ.
توفي الشيخ محمد يوم 18/8/1395هـ رحمه الله رحمة واسعة.
* الشيخ محمد بن قرناس بن عبدالرحمن بن قرناس بن حمد بن علي بن محمد بن علي بن راشد بن حدجان المحفوظي من العجمان
ولد في الرس عام 1209هـ ونشأ في حجر والده الشيخ قرناس في بيت علم ودين وصلاح يتعلم وينهل من علم والده وحفظ القرآن مجوداً عن ظهر قلب.
قرأ على والده وغيره من علماء القصيم مثل: الشيخ سليمان بن مقبل قاضي بريدة، والشيخ علي آل محمد قاضي عنيزة وعلي الشيخ عبدالله الخليفي أحد علماء البكيرية، وعندما حج عام 1234هـ الى البيت الحرام قرأ على علماء الحرم المكي، ثم رحل الى المدينة المنورة وقرأ على علماء الحديث فيها. وأخيراً رجع الى الرس وكان له جلسات علمية للطلبة بعد نهاية جلسات أبيه.
درس على يديه مجموعة من الطلاب.
عندما توفي والده عام 1262هـ تولى بعده قضاء الرس واستمر فيه معلما وواعظاً ومرشداً وقاضياً نزيها.
توفي الشيخ صالح عام 1274هـ وهو على القضاء بالرس رحمه الله.
* الشيخ محمد بن ناصر بن خلاد الرشيد. لم يتول القضاء، وكان مدرساً في مدرسة الكتاتيب الواقعة جنوب الرس ومن طلاب الشيخ منصور بن صالح الضلعان، وكان ينوب عنه في تدريس التلاميذ بالمدرسة.
* الشيخ محمد بن ناصر بن مطلق بن محمد الحناكي. من آل عويمر من السبعان.
ولد في الرس عام 1293هـ ونشأ بها وتربى تربية دينية حسنة على يدي والده الشيخ ناصر.
تعلم القراءة والكتابة في كتاتيب الرس، ثم درسة على الشيخ صالح بن قرناس المختصرات بالتوحيد ومؤلفات آل الشيخ وتلاميذهم، وبالفقه زاد المستقنع وبالفرائض الرحبية، وفي النحو الاجرومية والملحة. ودرس على الشيخ محمد بن عبدالله بن سليم والشيخ عبدالله بن محمد بن سليم والشيخ عمر بن محمد بن سليم.
سافر الى الرياض فيما بين عام 1311هـ وعام 1325هـ فدرس على الشيخ اسحق بن عبدالرحمن الحديث وعلى الشيخ عبدالله بن عبداللطيف الفقه والتوحيد وعلى الشيخ حمد بن فارس النحو والفرائض، ثم انتقل الى عنيزة وواصل طلب العلم فيها من عام 1336هـ حتى عام 1346هـ وقرأ على الشيخ صالح بن عثمان القاضي والشيخ عبدالرحمن بن ناصر بن سعدي.
درس عليه مجموعة من التلاميذ منهم: الشيخ ناصر بن محمد الحناكي والشيخ منصور بن صالح الضلعان والشيخ محمد بن مطلق الغفيلي وغيرهم.
تعين في عام 1347هـ قاضيا في الرس خلفا لأخيه الشيخ سالم بن ناصر الحناكي الى عام 1350هـ، وفي عام 1350هـ نقل الى قضاء الشبيكية، فاعتذر عن ذلك. وفي عام 1360هـ تعين في قضاء الدوادمي حتى عام 1362هـ، وفي عام 1369هـ تعين في قضاء الخاصرة الى عام 1374هـ احيل منها للتقاعد.
وفي آخر حياته وكان في الرس أصيب بمرض أقعده عن العمل فوافاه الأجل المحتوم في يوم 9/11/1387هـ رحمه الله.
* الشيخ مقبل بن حمود بن خلف الدميخي. من بطن بني علي من قبيلة حرب.
ولد في الرس عام 1347هـ ونشأ فيها حسنة، وكف بصره وهو صغير فأدخله والده في الكتاتيب بالرس ودرس القرآن وحفظه.
عندما أنهى حفظ القرآن الكريم شرع يقرأ متون الكتب في التوحيد والحديث والفقه والفرائض والنحو حيث قرأها على مشايخ الرس الموجودين، ولما فتح المعهد العلمي بالرياض التحق به للدراسة ثم التحق بكلية الشريعة وتخرج منها عام 1382هـ.
عين قاضيا في عدة قرى بالبادية، أصيب الشيخ بمرض وهو في شبابه فعولج منه وشفي، ثم توفي بسكتة قلبية وهو في منزله بالرس بتاريخ 25/10/1392هـ وعمره 46 سنة.
* الشيخ منصور بن حمد بن منصور بن دخيل بن حمد بن مالك بن حمد بن رسيس
ولد في الرس عام 1350هـ ونشأ بها في كنف والده الوجيه حمد بن منصور المالك.
وتلقى بدايات التعليم في مسجد الرس الداخلي المجاور لمنزل والده بين يدي الشيخ محمد بن عبدالعزيز بن رشيد والشيخ صالح بن ابراهيم الطاسان والشيخ محمد بن صالح بن خزيم وختم القرآن الكريم وعمره تسع سنوات. ثم التحق بالمدرسة السعودية بالرس عند افتتاحها عام 1363هـ وتخرج منها عام 1367هـ تعين الشيخ منصور معلما بالمدرسة الفيصلية بالرياض وكان مديرها الشيخ عبدالله بن ابراهيم بن سليم. وعندما افتتح المعهد العلمي بالرياض تخرج منه والتحق بكلية الشريعة بالرياض وتخرج منها عام 1379هـ.
لم يتول الشيخ القضاء ولكن تعين معلما في المعهد العلمي في المجمعة، ثم انتقل معلما في المعهد العلمي بالرياض، وفي عام 1381هـ انتقل الى العمل بديوان المظالم، وتنقل فيه بعدد من الوظائف الشرعية، ويشغل حاليا نائب رئيس ديوان المظالم بدرجة رئيس هيئة تمييز، يرأس أعلى هيئة قضائية بديوان المظالم هي «هيئة تدقيق القضايا» وشارك في عدد من المؤتمرات الإسلامية التي عقدت داخل المملكة.
* الشيخ منصور بن صالح بن منصور بن محمد الضلعان، من الريس من الوهبة.
ولد في الرس عام 1330هـ ونشأ في بيت غنى ومال بين والديه وإخوته.
عندما بلغ السادسة من عمره أدخله والده في كتاتيب الرس وقرأ القرآن الكريم على عدة مشايخ.
وعندما أتقن القرآن الكريم وعلم التجويد وأخذ طرفا من العلوم الشرعية لازم الشيخ محمد بن عبدالعزيز بن رشيد في كل الأوقات فقرأ عليه التوحيد والحديث والفقه واللغة العربية فحصل علماً كثيراً، ثم درس على الشيخ عمر بن خليفة بن جري الحديث والتوحيد والفقه والفرائض، وعلى الشيخ صالح بن ابراهيم الطاسان في التوحيد والفقه والفرائض واللغة العربية، وعلى الشيخ إبراهيم بن محمد بن ضويان في الحديث والفقه والفرائض.
رحل الشيخ منصور الى عنيزة وقرأ على يد عدد من علمائها حتى برع في الأصول والفروع والحديث واللغة العربية.
عُين الشيخ معلما بالمدرسة السعودية بالرس وهو من أوائل معلميها، ثم صدر الأمر بتعيينه قاضيا في العرضية عام 1372هـ بدون رغبة منه في السفر والقضاء واستمر فيها مدة من الزمن وكان بيته مقرا للقضاء ومفتوحاً للمراجعين في كل الأوقات.
* الشيخ ناصر بن محمد بن ناصر بن مطلق بن محمد الحناكي. من قبيلة سبيع
ولد في الرس عام 1330هـ في بيت علم ودين وشرف ورباه والده احسن تربية، ولازمه في العلم عدة سنوات.
قرأ القرآن على والده وحفظه غيبا، وأخذ العلم من والده ومن عمه الشيخ سالم بن ناصر الحناكي وعلى الشيخ ابراهيم بن محمد الضويان والشيخ محمد بن عبدالعزيز بن رشيد والشيخ محمد بن ناصر الحناكي.
عمل في القضاء سنين طويلة، كما تعين في قضاء الخاصرة مدة من الزمن، ثم انتقل الى وزارة المعارف وعمل معلما بالرياض حتى أحيل للتقاعد عام 1394هـ ثم تفرغ للعبادة ولازم المسجد يتعبد ويقرأ.
توفي بالرياض يوم الاربعاء 1/4/1404هـ.

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved