Friday 21st march,2003 11131العدد الجمعة 18 ,محرم 1424

     أول صحيفة سعودية تصدرعلى شبكة الانترنت

د. الفريحي: قريباً وضع القواعد المنظمة للفنيين والممرضين لبرامج التعليم المستمر د. الفريحي: قريباً وضع القواعد المنظمة للفنيين والممرضين لبرامج التعليم المستمر

  * الرياض ياسر المعارك:
أكد أمين عام الهيئة السعودية للتخصصات الصحية الدكتور حسين بن محمد الفريحي أن الهيئة تعمل حالياً على وضع اللمسات الأخيرة على القواعد المنظمة للفنيين والممرضين في برامج التعليم الطبي المستمر وأضاف الدكتور الفريحي أن الهيئة اعتمدت 2300 برنامج من برامج التعليم المستمر وأن أول برنامج تم اعتماده كان بتاريخ 28/12/1419هـ في تخصص النساء والولادة وكان عدد الساعات المعتمدة في ذلك البرنامج «18» ساعة.
وأشار الفريحي إلى أن برامج التعليم الطبي المستمر تهدف إلى تطوير قدرات الممارسين الصحيين ومواكبة المستجدات في مجال اختصاصهم والرفع من مستوى الممارسين الصحيين في مجال عملهم.
ونوه الأستاذ الدكتور الفريحي إلى أهمية التعليم المستمر وأنه يلزم لإعادة التسجيل المهني كل ثلاث سنوات الحصول على ساعات التعليم المستمر بمقدار 90 ساعة للأطباء و60 ساعة للصيادلة، وأضاف سعادته أن المجلس التنفيذي أقر ساعات التعليم المستمر المطلوبة كالآتي:
المجموعة الأولى:
المحاضرات والندوات والاجتماعات والمؤتمرات العلمية والنشاطات التدريبية العلمية المعترف بها من قبل الهيئة «من 40 ـ90» ساعة وبحد أدنى مقداره «40» ساعة للأطباء.
المجموعة الثانية:
يمنح المحاضرون في المؤتمرات والندوات والحلقات التعليمية والمحاضرون في المراكز الصحية والمستشفيات عن كل ساعة زمنية ساعتين تعليم طبي مستمر وبحد أقصى لا يتجاوز ثلاثين ساعة.
المجموعة الثالثة: تحسب الأوراق العلمية كالآتي:
خمس ساعات للمؤلف الأول وثلاث ساعات للمؤلف الثاني وساعتين للمؤلف الثالث ومن يليه، كما يحتسب عشر ساعات لتأليف كتاب. أما المراجعات العلمية والفصل في الكتاب فتعامل مثل الأوراق العلمية.
المجموعة الرابعة:
التعليم المستمر الذاتي ويشمل قراءة المقالات التعليمية والكتب وسماع الأشرطة المسجلة أو مشاهدة الأفلام العلمية «بحد أقصى عشرين سا عة» على أن يقدم طالب التسجيل ما يؤيد ذلك من رئيسه المباشر، مع مراعاة أن تكون الساعات في مجال الاختصاص، وأن تكون الأنشطة العلمية مقرة من قبل الهيئة أو معترفاً بها منها.
وأضاف الأمين العام الأستاذ الدكتور الفريحي أن الهيئة تقوم بالإعلان عن جميع الأنشطة المعترف بها في مجلتها الشهرية «الملتقى الصحي» أو في موقعها على الشبكة العالمية «الإنترنت» www.scfhs.org.sa

 

 

[للاتصال بنا] [الإعلانات] [الاشتراكات] [الأرشيف] [الجزيرة]
توجه جميع المراسلات التحريرية والصحفية الى chief@al-jazirah.com عناية رئيس التحرير
توجه جميع المراسلات الفنية الىadmin@al-jazirah.com عناية مدير وحدة الانترنت
Copyright, 1997 - 2002 Al-janirah Corporation. All rights reserved